Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

كيفية علاج مدمن

كيفية علاج مدمن

لا شك ان التعرف علي كيفية علاج مدمن من اهم المواضيع التي يجب تسليط الضوء عليها في ظل وقوع ملايين الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات وحاجة الاسر الي التعرف علي كيفية تخليص الابناء من فخ الادمان علي المخدرات ومساعدتهم في الاقلاع عن هذا الطريق واعادتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , خاصة التعامل مع المدمن العنيد الذي قد لا يستجيب للعلاج ويأبي التواصل مع مراكز علاج الادمان , ولكن علي الاسرة ان تعي انها قد تواجه تلك المشكلة في ظل رفض المدمن العلاج من الادمان ويأبي السير في طريق التعافي , ولكن هذا لا يعني اننا نترك الحبل علي غاربه ونهمل في علاجه , فعلينا ان نعي بان الشخص المدمن ما هو الا مريض يحتاج الي دعم الاسرة ووقوفها معه وعلينا ان نضع ذلك الامر نصب اعيننا اننا لن نتخلي عنه حتي لو تخلي عنه نفسه لانه لا يعي ما تؤل اليه الامور حال استمراره في طريق التعاطي , ومن هنا فمن خلال طيات هذا الموضوع الهام سوف نتعرف علي كيفية علاج مدمن المخدرات وما هي المراحل التي يخضع لها من اجل الوصول الي مرحلة التعافي من الادمان وكيف يتم اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان وعالم الظلام .

مخاطر الادمان

يعتبر الادمان علي المخدرات من اكبر المشاكل في الوقت الحالي ومن الظواهر السلبية التي قد تفشت في الاونة الاخيرة والتي عمت بها البلوي , حيث انه يؤدي الي حدوث العديد من الاضرار الخطيرة علي جميع المناحي الحياتية التي تتعلق بالمدمن من جهة سواء الحياة الاجتماعية او النفسية او الصحية بشكل عام , بالاضافة الي اضرار الادمان علي الاسرة وتسببها في تشتت افراد الاسرة , كما ان الادمان يضر بالمجتمع ككل , ومن هنا فان التعرف علي كيفية علاج مدمن المخدرات لا يهم فقط علاج الشخص المدمن وتخليصه من هذا الطريق الوعر ولكن بالطبع يهم جميع افراد الاسرة بل انه يهم المجتمع اجمع فاننا جميعاً نعيش في مجتمع واحد واذا غرقت السفينة فان الجميع سوف يغرق والكل خاسرة من حرب الادمان !

محاور نجاح علاج الادمان

علينا ان نعي بان رغبة المدمن في التعافي من اهم الامور التي تساعد علي مرور مراحل علاج الادمان دون اي عوائق لانه مهما كانت مدة علاج الادمان فانه بالطبع سيهمه الوصول الي مرحلة التعافي والتخلص من الادمان علي المخدرات , لكن مع اهمية هذا المحور في طريق علاج الادمان فانه لن يكون المحور الاول والاخير في طريق التعافي , بل ان هناك مرحلة محاور اخري في سبيل وطريق التعافي لابد من توافرها تتمثل في دور الاسرة الداعم لمريض الادمان ومساعدته له في طريق العلاج وان تمده بجميع انواع الدعم النفسي والمادي , اما عن المحور الاخير فيتمثل في حسن اختيار مركز علاج الادمان وهو من اهم العوامل في طريق التعافي لان فكرة علاج الادمان بالاعشاب ما هي الا فكرة وهمية تماماً ونهاية الامر الفشل الذريع فلنعي اهم الطرق التي نسعي من خلالها من اجل علاج مدمن المخدرات , ولابد من الوصل الي مركز يعالج مدمن فهو طريق التعافي .

علاج مدمن المخدرات

في واقع الامر فان الشخص المدمن علي المخدرات يسعي من خلال مراحل علاجية من اجل الوصول الي مرحلة التعافي والعلاج من الادمان فيمر بالعديد من الخطوات من اجل التخلص من سموم المخدرات في الجسم من جهة ومن جهة اخري العمل علي اعادته الي مرحلة من الاتزان النفسي والسلوكي لاعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الادمان .

اما عن المراحل العلاجية التي يمر من خلالها الشخص المدمن فتتم من خلال ما يلي :-

اولاً مرحلة ما قبل العلاج من الادمان

-ويجب الخضوع للاشراف الطبي في ترك المخدرات والاقلاع عنها فتتم الخطة العلاجية باكملها من خلال الاشراف الطبي من المختصين من اجل علاج مدمن المخدرات .

-يجب ان يكون الشخص صاحب اصرار وعزيمة في طريق التعافي ولديه القناعة الكاملة برغبة ترك طريق التعاطي والنية الصادقة في العلاج من الادمان من اجل تخطي عقبات طريق التعافي والتي قد تواجهنا في رحلة علاج الادمان .

-يجب الابتعاد عن الاشخاص المدمنين او التقرب منهم حتي لا يكونوا من اسباب انتكاسة الادمان .

-التوجه الي مركز يعالج مدمن والوصول الي افضل مراكز علاج الادمان من اجل التخلص من هذا العالم المظلم قبل فوات الاوان .

ثانياً المراحل التمهيدية في علاج مدمن المخدرات
-يجب توجيه النصائح والارشادات والتحذيرات الهامة للاشخاص المرضي وتوضيخ مخاطر واضرار الادمان علي المخدرات وسلبيات الاستمرار في هذا الطريق , فعلي المدمن ان يعي ان استمراره في هذا الطريق الوعر يعني الموت او السجن او غيرها من النهايات المؤلمة .

-يتم توجيه الاشخاص المرضي باهمية السعي في طريق علاج الادمان من اجل اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

-يتم منح المريض الوقت الكافي من اجل اتخاذ قرار التعافي , لان قرار علاج مدمن المخدرات ان صدر من المريض عن قناعة فانه يساعد بشكل كبير علي الاستمرار في طريق العلاج والتخلص من هذا العالم المظلم قبل فوات الاوان ,فالارادة الذاتية لها دور كبير في طريق التعافي والعلاج من الادمان .

ثالثاً مرحلة العلاج الفعلي لمدمن المخدرات

-وتتمثل تلك المرحلة في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات والتي يعتمد فيها علي ادوية علاج الادمان وتستمر مدة علاج المدمن في تلك المرحلة قرابة اسبوعين علي حسب وجود اعراض ذهانية مصاحبة للادمان .

-مرحلة العلاج السلوكي وفي تلك المرحلة يتم العمل علي تعديل السلوكيات الادمانية وتعليم المرضي كيفية العودة الي الحياة بعيداً عن طريق الادمان .

-مرحلة الاستشارات النفسية , ويكون هذا من خلال عمل جلسات للعلاج الجماعي حيث ان الاستماع الي تجارب الاخرين له دور كبير في منح الشخص المريض الدافعية الكبري من اجل التخلص من طريق الادمان , هذا يتم من خلال مجموعات دعم الذات وبرامج العلاج النفسي الجمعي مع جروبات علاج الادمان وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم من خلال مراكز علاج مدمن المخدرات .

-مرحلة العلاج الدوائي وفي واقع الامر فان ادوية علاج الادمان لها دور كبير في التخفيف من حدة الاعراض الانسحابية مع تخفيف التوق الي المخدرات ومساعدة الاشخاص في الاقلاع وترك التعاطي والبقاء خاليين من المخدرات .

–علاج الامراض الجسدية والاضطرابات الذهانية التي تنجم عن تعاطي المخدرات وحينها يصبح الشخص مريض التشخيص المزدوج ولن تبحث عن كيفية علاج مدمن بل ستبحث عن كيفية علاج مرضي التشخيص المزدوج .

 

رابعاً مرحلة ما بعد علاج مدمن المخدرات

-تحتاج تلك المرحلة الي الدعم النفسي المستمر من قبل الاهل والاقارب والاشخاص المقربين وان يكون التواصل بشكل مستمر مع اطباء علاج الادمان في المركز الذي تم فيه علاج المدمن .

-تتطلب تلك المرحلة العلاجات النفسية والاستمرار في المتابعة مع الفريق العلاجي حيث ان بعض الاشخاص المرضي يعانون من حالة من الاكتئاب بعدما يتركوا طريق التعاطي .

-مساعدة الاشخاص في طريق علاج الادمان بالقران من خلال العلاجات الروحانية والسير في طريق زيادة الوازع الديني حتي يدرك حرمة الادمان وتعاطي المخدرات مع مساعدته في الالتزام بالصلاة والعبادة وقراءة القران .

كم مدة علاج الادمان من المخدرات

في واقع الامر فان هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج مدمن المخدرات ما بين فترة الادمان ونوع المادة المخدرة والحالة الصحية والمرحلة العمرية وغيرها من العوامل التي لها دور في تحديد مدة علاج الادمان , ولكن في واقع الامر فان المدة التي يحتاجها المدمن من اجل العلاج من الادمان تترواح ما بين 4 اشهر اللي 6 اشهر من اجل الوصول الي مرحلة التعافي علي ان يتم علاج مدمن المخدرات من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان المختصة .

اترك تعليقاً

X