fbpx

كيفية علاج مدمن

نشر على, أكتوبر 24, 2022. بواسطة عبد الرحمن

كيفية علاج مدمن

لا شك أن التعرف على كيفية علاج مدمن من أهم المواضيع التي يجب تسليط الضوء عليها في ظل وقوع ملايين الأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات وحاجة الأسر إلى التعرف على كيفية تخليص الأبناء من فخ الإدمان على المخدرات ومساعدتهم في الإقلاع عن هذا الطريق وإعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , خاصة التعامل مع المدمن العنيد الذي قد لا يستجيب للعلاج ويأبى التواصل مع مراكز علاج الإدمان .

ولكن علي الأسرة أن تعي أنها قد تواجه تلك المشكلة في ظل رفض المدمن العلاج من الإدمان ويأبى السير في طريق التعافي , ولكن هذا لا يعني أننا نترك الحبل على غاربه ونهمل في علاجه , فعلينا أن نعي بأن الشخص المدمن ما هو إلا مريض يحتاج إلى دعم الأسرة ووقوفها معه وعلينا أن نضع ذلك الأمر نصب أعيننا أننا لن نتخلى عنه حتى لو تخلى عنه نفسه لأنه لا يعي ما تؤول إليه الأمور حال استمراره في طريق التعاطي .

ومن هنا فمن خلال طيات هذا الموضوع الهام سوف نتعرف على كيفية علاج مدمن المخدرات وما هي المراحل التي يخضع لها من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي من الإدمان وكيف يتم إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وعالم الظلام .

مخاطر الإدمان

يعتبر الإدمان على المخدرات من أكبر المشاكل في الوقت الحالي ومن الظواهر السلبية التي قد تفشت في الآونة الأخيرة والتي عمت بها البلوي , حيث إنه يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار الخطيرة علي جميع المناحي الحياتية التي تتعلق بالمدمن من جهة سواء الحياة الاجتماعية أو النفسية أو الصحية بشكل عام , بالإضافة إلى أضرار الإدمان علي الأسرة وتسببها في تشتت أفراد الأسرة , كما أن الإدمان يضر بالمجتمع ككل .

ومن هنا فإن التعرف على كيفية علاج مدمن المخدرات لا يهم فقط علاج الشخص المدمن وتخليصه من هذا الطريق الوعر ولكن بالطبع يهم جميع أفراد الأسرة بل إنه يهم المجتمع اجمع فإننا جميعاً نعيش في مجتمع واحد وإذا غرقت السفينة فان الجميع سوف يغرق والكل خاسرة من حرب الإدمان !

محاور نجاح علاج الإدمان

علينا أن نعي بان رغبة المدمن في التعافي من أهم الأمور التي تساعد على مرور مراحل علاج الإدمان دون أي عوائق لأنه مهما كانت مدة علاج الإدمان فإنه بالطبع سيهمه الوصول إلى مرحلة التعافي والتخلص من الإدمان على المخدرات , لكن مع أهمية هذا المحور في طريق علاج الإدمان فإنه لن يكون المحور الأول والأخير في طريق التعافي , بل إن هناك مرحلة محاور أخرى في سبيل وطريق التعافي لابد من توافرها تتمثل في دور الأسرة الداعم لمريض الإدمان ومساعدته له في طريق العلاج وان تمده بجميع أنواع الدعم النفسي والمادي .

أما عن المحور الأخير فيتمثل في حسن اختيار مركز علاج الإدمان وهو من أهم العوامل في طريق التعافي لأن فكرة علاج الإدمان بالأعشاب ما هي إلا فكرة وهمية تماماً ونهاية الأمر الفشل الذريع فلنعي أهم الطرق التي نسعى من خلالها من أجل علاج مدمن المخدرات , ولا بد من الوصل إلى مركز يعالج مدمن فهو طريق التعافي .

علاج مدمن المخدرات

في واقع الأمر فإن الشخص المدمن على المخدرات يسعى من خلال مراحل علاجية من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والعلاج من الإدمان فيمر بالعديد من الخطوات من أجل التخلص من سموم المخدرات في الجسم من جهة ومن جهة أخرى العمل على إعادته إلى مرحلة من الاتزان النفسي والسلوكي لإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان .

أما عن المراحل العلاجية التي يمر من خلالها الشخص المدمن فتتم من خلال ما يلي :-

أولا مرحلة ما قبل العلاج من الإدمان

-ويجب الخضوع للإشراف الطبي في ترك المخدرات والإقلاع عنها فتتم الخطة العلاجية بأكملها من خلال الإشراف الطبي من المختصين من أجل علاج مدمن المخدرات .

-يجب أن يكون الشخص صاحب إصرار وعزيمة في طريق التعافي ولديه القناعة الكاملة برغبة ترك طريق التعاطي والنية الصادقة في العلاج من الإدمان من أجل تخطي عقبات طريق التعافي والتي قد تواجهنا في رحلة علاج الإدمان .

-يجب الابتعاد عن الأشخاص المدمنين أو التقرب منهم حتى لا يكونوا من أسباب انتكاسة الإدمان .

-التوجه إلى مركز يعالج مدمن والوصول إلى أفضل مراكز علاج الإدمان من أجل التخلص من هذا العالم المظلم قبل فوات الأوان .

ثانياً المراحل التمهيدية في علاج مدمن المخدرات
-يجب توجيه النصائح والإرشادات والتحذيرات الهامة للأشخاص المرضي وتوضيخ مخاطر وأضرار الإدمان على المخدرات وسلبيات الاستمرار في هذا الطريق , فعلي المدمن أن يعي أن استمراره في هذا الطريق الوعر يعني الموت أو السجن أو غيرها من النهايات المؤلمة .

-يتم توجيه الأشخاص المرضي بأهمية السعي في طريق علاج الإدمان من أجل إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

-يتم منح المريض الوقت الكافي من أجل اتخاذ قرار التعافي , لان قرار علاج مدمن المخدرات إن صدر من المريض عن قناعة فإنه يساعد بشكل كبير على الاستمرار في طريق العلاج والتخلص من هذا العالم المظلم قبل فوات الأوان ,فالإرادة الذاتية لها دور كبير في طريق التعافي والعلاج من الإدمان .

ثالثاً مرحلة العلاج الفعلي لمدمن المخدرات

-وتتمثل تلك المرحلة في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي يعتمد فيها على أدوية علاج الإدمان وتستمر مدة علاج المدمن في تلك المرحلة قرابة أسبوعين علي حسب وجود أعراض ذهانية مصاحبة للإدمان .

-مرحلة العلاج السلوكي وفي تلك المرحلة يتم العمل على تعديل السلوكيات الإدمانية وتعليم المرضي كيفية العودة إلى الحياة بعيداً عن طريق الإدمان .

-مرحلة الاستشارات النفسية , ويكون هذا من خلال عمل جلسات للعلاج الجماعي حيث إن الاستماع إلى تجارب الآخرين له دور كبير في منح الشخص المريض الدافعية الكبري من أجل التخلص من طريق الإدمان , هذا يتم من خلال مجموعات دعم الذات وبرامج العلاج النفسي الجمعي مع جروبات علاج الإدمان وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم من خلال مراكز علاج مدمن المخدرات .

-مرحلة العلاج الدوائي وفي واقع الأمر فإن أدوية علاج الإدمان لها دور كبير في التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية مع تخفيف التوق إلى المخدرات ومساعدة الأشخاص في الإقلاع وترك التعاطي والبقاء خاليين من المخدرات .

–علاج الأمراض الجسدية والاضطرابات الذهانية التي تنجم عن تعاطي المخدرات وحينها يصبح الشخص مريض التشخيص المزدوج ولن تبحث عن كيفية علاج مدمن بل ستبحث عن كيفية علاج مرضى التشخيص المزدوج .

رابعاً مرحلة ما بعد علاج مدمن المخدرات

-تحتاج تلك المرحلة إلى الدعم النفسي المستمر من قبل الأهل والأقارب والأشخاص المقربين وأن يكون التواصل بشكل مستمر مع أطباء علاج الإدمان في المركز الذي تم فيه علاج المدمن .

-تتطلب تلك المرحلة العلاجات النفسية والاستمرار في المتابعة مع الفريق العلاجي حيث إن بعض الأشخاص المرضى يعانون من حالة من الاكتئاب بعدما يتركوا طريق التعاطي .

-مساعدة الأشخاص في طريق علاج الإدمان بالقران من خلال العلاجات الروحانية والسير في طريق زيادة الوازع الديني حتي يدرك حرمة الإدمان وتعاطي المخدرات مع مساعدته في الالتزام بالصلاة والعبادة وقراءة القرآن .

كم مدة علاج الإدمان من المخدرات

في واقع الأمر فإن هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج مدمن المخدرات ما بين فترة الإدمان ونوع المادة المخدرة والحالة الصحية والمرحلة العمرية وغيرها من العوامل التي لها دور في تحديد مدة علاج الإدمان , ولكن في واقع الأمر فإن المدة التي يحتاجها المدمن من أجل العلاج من الإدمان تتراوح ما بين 4 أشهر اللي 6 أشهر من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي علي أن يتم علاج مدمن المخدرات من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث