Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

فوائد الاقلاع عن التدخين

فوائد الاقلاع عن التدخين بعد الدقائق والساعات والايام 

بالرغم من معرفة الأشخاص المدخنين سلفاً بأضرار ومخاطر الادمان علي التدخين وأن هناك فوائد عدة في ظل الاقلاع عن تلك العادة السيئة المتمثلة في التدخين , ومن ثم فان علينا أن ندرك بأن الاقلاع عن التدخين له فوائد صحية عديدة ,والواقع يشهد بمدي المخاطر والأضرار المتمثلة في ادمان التدخين , ولكن لا زال هناك من يري بأن الاقلاع عنها يبدو قرار صعب في أعينهم أو هكذا يصورون لأنفسهم الأمر .

إلا انه من جهة اخري قد تصلح المكاسب الصحية التي يجنيها الإنسان في حال ترك التدخين , محفزاً أقوي من سرد الأمراض التي تصيبه في حال الاستمرار في ممارسة العادة المدمرة المتمثلة في ادمان النيكوتين .

ومن هنا يتبع العديد من خبراء الصحة أسلوب التبشير بدلاً من عمليات الترهيب في حالة مواجهة النصح للمدخنين من أجل الاقلاع عن استهلاك السجائر , ويقول الأطباء إن حالة الجسم تبدأ فوراً في التحسن بمجرد الإقلاع عن التدخين وتزيد من المكاسب كلما طالت وفترة الابتعاد عن السجائر والتي تتمثل فيما يلي :-

1-بعد مرور دقائق قد لا تتعدي 20 دقيقة فقط من الاقلاع عن التدخين فان النبض يعود الي حالته الطبيعية بسبب تراجع نسبة النيكوتين والتي تضيق الأوعية الدموية .

2-بعد مرور ساعتين من الاقلاع عن التدخين فان الشخص سوف يشعر بالدفء في يديك او قدميك وينظم ضغط الدم , حيث يعود الدم الي السريان في تلك المناطق بعد ان كان وصوله اليها صعباً لضيق الأوعية الدموية بها .

3-بعد مرور 12 ساعة فان معدل الأكسجين في الدم يبدأ في التحسن بشكل كبير بسبب تراجع نسبة أول أكسيد الكربون والذي يمتصه الجسم من السجائر ويحل محل الأكسجين علماً بانه من الغازات السامة .

4-بعد مرور يوم فان خطر الاصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بتراجع بشكل ملحوظ بعد انتظام نبض الدم وضغط الدم ونسبة الأكسجين .

5-بعد مرور يومين من الاقلاع عن التدخين فمن أبرز فوائد الابتعاد عن التدخين تستعيد قدرتك علي الشم والتذوق بشكل صحيح حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي علي الأعصاب واضرار التدخين عن الجهاز العصبي المركزي .

6-هل بعد مرور 3 ايام من الاقلاع عن التدخين يتخلص الجسم تماماً من كل النيكوتين الممتص وتظهر عليه اعراض انسحاب النيكوتين واهمها زيادة نسبة التهيج مع تقلب في الحالة المزاجية والصداع الشديد .

7-بعد مرور شهر من الاقلاع عن التدخين سوف تشعر بالتحسن الملحوظ في أداء في الرئتين من حيث سهولة وسلاسة التنفس وقلة السعال حتي مع بذل مجهود .

8-من فوائد الاقلاع عن التدخين بعد 9 اشهر فان تراجع الاصابة بأمراض الرئتين بسبب تحسن حالة الاهداب المسؤولة عن طرد الأجسام الغريبة وافراز المخاط الذي يؤدي الي اعاقة عمل الطفيليات .

9-بعد مضي عام من الاقلاع عن التدخين يتقلص فرص الاصابة بامراض الشريان التاجي بنسبة 50% بالمئة حيث يقوم الجسم باصلاح خلايا الرئتين التي قد أتلفها التدخين مع مرور السنين .

10-بعد مرور 20 عام فان الحالة الصحية مثل حالة الانسان التي لم يسبق له التدخين ولا يعاني من أي اضرار كانه شخص طبيعي تماماً .

 

مصادر

The Effects of Smoking on the Body

How to stop smoking

Best Quit-Smoking Tips Ever

ادمان النيكوتين

 

اترك تعليقاً

X