Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج متلازمة بيكا عند الأطفال

علاج متلازمة بيكا عند الأطفال

تعد متلازمة بيكا عند الاطفال من أشهر المتلازمات والتي تحتاج إلي مراقبة من قبل الأم من اجل تصحيح سلوكيات الطفل حتي لا تكون تلك العادة او المتلازمة معه طيلة حياته مما يتسبب في حدوث حالات تسمم أو غيرها من الأضرار التي يتسبب فيها متلازمة بيكا  , ومرض البيكا عند الأطفال يحتاج من قبل الأسرة البحث عن علاج متلازمة بيكا من خلال طبيب نفسي مختص والبحث عن العقاقير التي تستعمل في العلاج , وفي حقيقة الأمر فإن مرض البيكا يهدد حياة الأطفال , حيث يحب الأطفال اكتشال العالم من حولهم من خلال الفم فيقدمون علي مضغ الطعام او أكل الأوساخ والقاذورات دون النظر إلي خطورة تلك الأشياء علي صحتهم ومن خلال طيات هذا الموضوع الهام سوف نتعرف علي مرض البيكا عند الأطفال .

في باديء الأمر يوضح المختصين والخبراء بان البيكا هو اسم اغريقي في الأساس ويعني بعض الطيور التي تلتقط الطين والقاذورات والأشياء الصغيرة من الأرض , وأما عن تعريف مرض البيكا في علم النفس فهو عبارة عن مجموعة من الأمراض النفسية والعضوية المتداخلة , وتنشأ من الاصابة بالإضطرابات العاطفية مثل نقص في الثقة بالنفس أو الهروب من الإحساس بالألم وحالة من الغضب .

ماذا تعني متلازمة بيكا عند الأطفال ؟

يتعرف الطفل علي العالم من حوله من خلال وضع الأشياء في فمه من أجل تميزها , غير ان تلك الأشياء يطلق عليها اسم متلازمة بيكا , فما هي تلك الملازمة  ؟

في واقع الأمر متلازمة بيكا عند الأطفال والمراهقين هي اضطراب نفسي يندرج ضمن اضطرابات الأكل وتصيب الأطفال الصغار بصفة خاصة حيث يميل الطفل إلي أكل أشياء غير مخصصة للأكل مثل الورق والقماش والرمل والطين والصابون والشعر والألوان .

وقد أضافت الرابطة الألمانية لاطباء الأطفال والمراهقين بأن متلازمة بيكا عند الأطفال راجع إلي التأخر العقلي او بسبب اضطراب العلاقة بين الأم والطفل كما انها قد تشير إلي سوء التغذية ونقص الحديد في الجسم وغيرها من المعادن .

كما ان علاج متلازمة البيكا عند الأطفال تحتاج إلي تعرف الأسرة علي الاضطراب في وقت مبكر والعمل علي مساعدة الشخص المريض في وقت مبكر , ومن هنا يجب ان يتم اللجوء إلي طبيب نفسي أيضاً من اجل الخضوه إلي العلاج السلوكي , بالاضافة إلي ذلك فينبغي علي الوالدين وضع الأطفال تحت المراقبة الصارمة كي لا يتعرض إلي الخطر والاصابة بتسمم الدم بسبب تناول الأشياء غير المخصصة للأكل .

ما هي أسباب مرض البيكا عند الأطفال ؟

أما عن النظريات التي تشير إلي أسباب مرض البيكا عند الأطفال فيشير الخبراء بأن هناك العديد من النظريات العلمية وراء مرض البيكا , وتلك النظريات التي تدور حول المحور النفسيي والتي لاقت رواجاً أكبر وتقبلاً أفضل لدي جميع الأوساط .

النظرية الأولي تختص بالأطفال او الأشخاص الذين يعانون من التأخر العقلي , وهي نظرية عدم القدرة علي التفرقة بين كل ما يصلح للأكل وبين ما لا يصلح للاكل , وقد أثبت العديد من العلماء بطلان تلكم النظرية , حيث أن مريض بيكا يصر علي تناول بعض الأشياء وأنواع معينة من الطعام ولا يأكل ما يصادفه من أشياء غريبة , والسبب الحقيقي وراء مرض البيكا عند الاطفال او مرض البيكا عند الكبار كذلك الأمر يتعلق بالعوامل والأسباب النفسية وهو التوتر النفسي , حيث ان الأطفال يعانون في تلك الحالات المرضية من الإهمال او عدم الاهتمام بسبب انفصال الوالدين مما يؤدي بهم إلي الاصابة بمرض بيكا عند الأطفال .

ما هي أضرار بيكا عند الأطفال ؟

أما عن مخاطر وأضرار مرض بيكا عند الأطفال فهناك العديد من المخاطر والأضرار الصخية الوخيمة التي يتسبب فيها مرض البيكا , ففي حال تناول القاذورات وخاصة تناول الطين فإن هذا يعرض الشخص المريض إلي الإصابة بالالتهابات والديدان والقرحة والجروح مع انسداد معوي , وإن كانت مواد كيميائية مثل تناول الرصاص وأصباغ الحوائط فانها تصيب الشخص المريض بحالة من التسمم والتعفن داخلياً .

ومن بين أضرار ومخاطر مرض البيكا عند الاطفال فهو يؤدي إلي تأكل الأسنان وسقوطها , ويتسب في حدوث تلف في المخ في ظل تناول الأشخاص الأسمنت , مع أضرار البيكا علي الغدد الصماء والقلب والكلي .

ما هي أعراض البيكا عند الأطفال ؟

أما عن أعراض البيكا فهو يؤدي إلي الصداع والقيء مع نوبات التشنج والغيبوبة والتوقف عن التنفس وتلك بالطبع بسبب تناول مواد تتسبب في حدوث الضرر الكبير علي المعدة بشكل خاص .

وقد يكون سبب الإصابة بالاضطراب الغامض البيكا عند الأطفال هو بسبب نقص بعض المعادن في الجسم مثل الحديد والزنك والكالسيوم حيث يشتهي الشخص المريض المواد المضرة بالصحة , وهذا يعد خروج عن الطبيعة ومن هنا يمثل هذا المرض إضطراب صحي يتمثل في شهية الشخص المريض للمواد الغير صحية او غير غذائية مثل الورق او طلاء الحوائط أو الغراء او رماد السجائر أو الثلج أو تناول ما تبقي من بن في فناجين القهوة أو أكل الطباشير ولكنها غير مغذية أو غير ناضجة مثل العجين أو النشا أو الملح أو البطاطا النية وغيرها من الأشياء التي يأكلها الأطفال فضلاً عن مشكلة أو متلازمة بيكا المتثملة في أكل الطين عند الأطفال .

علينا أن نعي بان مرض البيكا ينتشر في جميع المراحل العمرية وخاصة لدي النساء الحوامل او الأطفال او الأشخاص المتخلفين عقلياً , وقد يصاب بالبيكا عدد من أفراد الأسرة الواحدة او الأطفال ما بين سنة ونصف إلي سنتين من ذوي النشأة الفقيرة والبعيدة عن الحب والإهتمام .

يؤثر المرض بشكل كبير علي الأطفال , حيث يمكن ان يحدث تسمم من بعض المواد مثل الألوان , أو قد تخرج بعض المواد الجهاز الهضمي أو مواد تحتوي علي طفيليات وديدان او الاصابة بتسمم الرصاص أو الزئبق او غيرها من المواد مثل الفسفور او التسبب في ارتفاع أو انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم وسوء التغذية وانسداد الأمعاء وغيرها من المخاطر التي تحدث بسبب مرض البيكا عند الأطفال .

كيفية علاج مرض البيكا عند الأطفال ؟

ينصح الأطباء والمختصين وخبراء العلاج النفسي بان يتم حل جميع المشاكل الأسرية والعمل علي خلق جو أسري مريح بين الأبناء والأباء من أجل التغلب علي مرض البيكا , بالاضافة إلي العمل علي تعويض جسم الشخص المريض عن جميع المغذيات المفقودة من الجسم والعمل علي إعطأء الشخص المريض بعض الأدوية المناسبة والعمل علي مراجعة الطبيب فور ظهور أي أعراض أو أي رغبة في تناول الأشياء الغير صحي من أجل تحدديد الأسباب أولاً ومن ثم العمل علي معالجة الشخص المريض منذ البداية تجنباً لحدوث أي أضرار أو مخاطر .

 

اترك تعليقاً

X