fbpx

علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة

نشر على, فبراير 19, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة

علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة

 الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة من أشهر أنواع الهلاوس خاصة الهلوسة السمعية لدى كبار السن ولا ينبغي ترك الأمر هكذا حتى تساء الأمور كثيراً بل علينا التدخل المبكر في علاج الهلوسة السمعية والبصرية نهائياً من خلال طبيب نفسي مختص وليس هناك ما يدعوا للخجل من المرض النفسي .

بل ينبغي السعي في طرق العلاج الصحيح من خلال دكتور نفساني أو الاستعانة بأحد المصحات النفسية الشهيرة التي توفر البيئة العلاجية التي من خلالها يتم علاج الهلوسة السمعية والبصرية تحت الإشراف الطبي والمختصين، ومن العلاجات التي تفيد بشكل كبير في علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة التعرف على الأشخاص المصابين بنفس المرض ومن ثم العلاج الجمعي مجموعات الدعم.

ومن ثم يتم تبادل الخبرات في وجود معالج نفسي، وعدم كتمان الأمر وما تعاني منه والتماس الحلول ومن خلال دكتور نفسي أو إخصائي نفسي يتم التعرف على أسباب الهلاوس وأسباب حدوث تلك الأصوات والأشياء التي تدعوا إلى زيادة حدتها وإثارتها، وقد يسعى المرء في علاج الهلوسة السمعية والبصرية بالقرآن لأن العلماء في بادئ الأمر قد تحيروا كثيراً في أسباب الهلاوس   .

فلجأ كل شخص إلى العلاج من الهلاوس من خلال ميوله وأكثرها بالطبع علاج الهلوسة السمعية والبصرية بالقران، إلا أنه مع الوقت تم الوصول إلى العديد من أسرار الدماغ والتعرف على أسباب الهلوسة ومن ثم صار علاج الهلوسة السمعية والبصرية من خلال العلاج الدوائي والعلاجات النفسية والسلوكية المختلفة.

ونحن من خلال مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي ومع رائد من رواد الطب النفسي في مصر الدكتور عمرو يسري وخبرته العالية في علاج الاضطرابات النفسية والتخلص من تلك الأعراض والاضطرابات والقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

معني كلمة هلاوس

كثير منا يسمع عن مصطلح هلاوس وغالبا ما يتم ربطه بالتعاطي مثل علاج هلوسة الحشيش أو غيرها من أنواع المهلوسات التي يتعاطها الأفراد ، إلا أن الهلاوس في علم النفس أمر مختلف والتي تعني فقدان الشخص السيطرة علي نواحي الإدراك لديه وفقد قدراته الإدراكية، وسواء كانت أنواع الهلاوس الحسية بشكل عام سمية أو تذوقية أو هلاوس اللمس أو الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وهي أشهر أنواع الهلاوس لدى كبار السن .

وفيها يشعر المرء بالمثيرات التي لا وجود لها في الواقع إلا أنها وهمية لكن لأنه مريض يتعامل معها بأنه شخص مادي وواقع محسوس وأمر حقيقي، وفي الواقع يكون بشكل كبير مبعث تلك الهلاوس استدلالات من داخل الشخص تكون تلك الصور والأصوات الوهمية والتي تكون مكتسبة من نواه الأفكار لديه أو تكون محفوظة في الذاكرة   .

ونحن في مستشفى الوعي الجديد لعلاج الاضطرابات النفسية لدينا أحدث وأشهر التقنيات لعلاج الهلاوس السمعية والبصرية مع توفير الرعاية المناسبة لكبار السن والرعاية الشاملة في غرف مخصصة مع مرافقين.

هل مرض الهلاوس خطير

في الواقع قد يتطور مرض الهلاوس ويكون من الخطورة بمكان خاصة إذا ما كانت الأصوات التي تلقي علي الشخص ورد الفعل من قبل الشخص واستجابته لها بشكل دائم فربما تكون تلك الأصوات داعية إلى الإيذاء ومن يم تكون الهلاوس طريق للخطر والإيذاء سواء علي الشخص نفسه أو علي غيره من المقربين أو أي من أفراد الأسرة.

كما أن الخوف وجنون الشك وغيرها من الأمور الناجمة عن الهلاوس قد تتسبب في قيامه بالسلوكيات والأعمال الخطيرة ومن هنا علينا أن نسرع في علاج الهلاوس من خلال المختصين قبل أن يحدث أي ضرر، وعدم اهماال الأمر خاصة علاج الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن.

انواع الهلاوس من حيث المدة الزمنية

أما عن أنواع الهلاوس من حيث مدة العلاج فإن هناك الهلاوس المؤقتة والتي من اسمها تعبر عن معناها فهي التي لا تدوم دوما وليست مزمنة، وقد يحدث هذا النوع من الهلاوس بعد وفاة أحد الأشخاص المقربين، وتكون فترة وجيزة وتزول، وأما الهلاوس المزمنة فهي الهلاوس التي تدوم لفترات طويلة .

ولكن من خلال العلاجات النفسية والدوائية أني الشخص يستطيع السيطرة علي الأعراض والقدرة علي ممارسة حياته بشكل طبيعي.

بين الإدمان والهلاوس

كما هو معروف أن الإدمان طريق إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية وأنه ثمة علاقة قوية بين تعاطي المخدرات والإدمان عليها وبين الإصابة بالأمراض النفسية والذهانية وكلاهما طريق يؤدي إلى الآخر، والآن بشكل خاص أغلب بل جل أنواع المخدرات يتسبب في خلل في الدماغ مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض النفسية والذهانية بل بعضها يطلق عليها ” الملهوسات ” لأنها تتسبب في حدوث الهلاوس خاصة الهلاوس البصرية والسمعية.

والمشكلة أن الهلاوس وان كانت عرض من أعراض الإدمان بل قد تكون من أعراض الانسحاب من المخدرات لكنها للأسف إن لم يتم الإسراع في علاج الإدمان فإن الهلاوس تتضاعف وتزداد حدتها وتتسبب في مشاكل كبرى إذ تتطور لتصل بالشخص إلى حالة من انفصام الشخصية ويبتعد المرء عن الواقع الذي يعيش فيه تماماً ويعيش في عالم من الهلوسة وقد نصل إلى مرحلة يصعب فيها علاج الهلاوس

الفرق الأوهام والهلاوس

هناك خلط كبير بين الاضطرابات النفسية والبعض يعتقد أن الهلاوس والأوهام شيء واحد لكن في الواقع هناك فارق بين الوهم والهلوسة في علم النفس وكما أشرنا من قبل إلى أن تشخيص الاضطرابات النفسية يجب أن يتم من خلال دكتور نفسي مختص، وفي الواقع الهلاوس هي إدراكات حسية واعتقاد وجود أصوات أو أشياء وجميع الحواس قابلة للإصابة بالاضطراب وحدوث الهلاوس.

لذا تتعدد الهلاوس ما بين الهلاوس السمعية والبصرية والهلاوس التذوقية وهلاوس لمسية، أما الوهم أو ما يعرف بالضلالات فهو اضطراب نفسي آخر يكون فيه الشخص معتقدا لفكرة راسخة أو أكثر في عقله ولا يقبل النقاش حولها وكلا من الهلاوس والضلالات أو الأوهام من أبرز سمات مرض الفصام الذهاني .

وفي الواقع يعد علاج الوهم أصعب بكثير من علاج الهلاوس من حيث إقناع المريض بمرضه وحاجته إلى العلاج.

علاج الهلاوس بالكهرباء ،علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة

في العادة تستمر الهلاوس مدة لا تقل عن سنة وتصل إلى سنة سنة ونصف وتختلف حدة وأنماط مرض الهلاوس ما بين بسيطة وما بين هلاوس حادة، كما أن بعض أنواع الهلاوس مؤقت مثل الهلوسة التنومية وبعضها  يكون متكرر ويصل إلى صور معقدة أو قد تكون الهلاوس خطيرة وقد تملي على الشخص أن يؤذي نفسه أو يؤذي غيره وان كانت تلك الصورة نادرة الحدوث.

لكن علينا أن ننتبه إلى أن التأخير في طلب المساعدة والاستعانة من خلال طبيب نفسي والاستعانة بأحد المصحات النفسية من أجل إخضاع المريض إلى برامج العلاج النفسي وعلاج الهلاوس بالعلاج المعرفي السلوكي وغيرها من طرق العلاج النفسي مع المعالجة الدوائية.  

ولان الإهمال في علاج التهيؤات والوسواس والهلوسة يعني أن نوبة الهلاوس التي كانت تستمر لخمس دقائق فإنها تصل إلى ربع ساعة أو أكثر كما أن الحدة ستزيد، وتصبح الأشخاص أو الصور التي يراها الشخص مريض الهلاوس تتحول إلى مشاهدة كاملة.

العلاج النفسي وطرق علاج الهلوسة السمعية والبصرية المختلفة 

يتم علاج الهلاوس من خلال الجمع بين العلاج النفسي وأدوية الهلاوس السمعية  وهناك أدوية تعمل كمضادات للذهان يعتمد عليها في علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة إلا أنه في بعض الحالات التي لا يستجيب معها طرق العلاج النفسي وعلاج الهلوسة السمعية والبصرية بالأدوية وهي حالات نادرة يكون فيها تأخير بالتدخل العلاجي مما جعل الأعراض غائرة في الشخصية وغيرها من العوامل التي لا تجعل المريض يستجيب لتلك الطرق العلاجية .

فيري العلماء والأطباء أن علاج الهلوسة السمعية والبصرية بالكهرباء هو الطريق الأمثل والحل النهائي وهو علاج فعال ويتم من خلال خبراء الطب النفسي وهو علاج أمن وليس تعذيب للمرضي كما يعتقد الكثير من الأشخاص حول العلاج بالصدمة الكهربية

 لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة أون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على00201101523499

مقالات ذات صلة 

علاج ثنائي القطب

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

7 أفكار بشأن "علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة"

  1. Avatar يقول Fady Magdy:

    انا عندي اخويا كل يوم يشتم الجار اللي تحت بأفظع الشتائم ويفضل يقوله بتقول لمين مجنون ومهما نقنعه أن مفيش جار يتمادى ويفضل يشتم ف اشخاص كتير ده غير أنه بيكلم نفسه ويقعد يضحك كأنه بيكلم شخص تاني وساعات يجري يفتح الباب ويقول للجار اطلعلي لو راجل وانا مش هسيبك وافظع الشتائم صبح وليل

    1. Avatar يقول awareness:

      تواصل
      00201002091877
      00201122525564

      1. Avatar يقول awareness:

        ممكن تتركي رقم الهاتف
        او تواصل معنا
        00201002091877 واتس اب
        00201122525564 اتصل

    2. Avatar يقول awareness:

      00201002091877 واتس اب
      00201122525564 اتصل

  2. Avatar يقول Said:

    اعاني من مرض البارانويا ومؤخرا زادت حالتي حيث اكون اكلم شخص ما وفجأه يأتي صوت داخلي يكلمني اخذ كامل عقلي فأصبح اتكلم دون معرفة ماذا أقول للشخص الذي أمامي عقلي يذهب مع الصوت الداخلي الذي يربكني كثيرا والعكس صحيح عندما يكلمني احد لا أعرف ماذا قال لي فعقلي يذهب مع الصوت الداخلي أشعر أني في عالم أخر وكأني مخدر او بدون عفل

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث