fbpx

علاج الادمان باليمن…..القات يقتل الجماهير

نشر على, نوفمبر 2, 2022. بواسطة عبد الرحمن
اعراض ادمان المخدرات

يحتاج ملف علاج الادمان باليمن  الي المزيد من الجهود ليس فقط من قبل ابناء الشعب اليمن الشقيق بل من خلال ابناء العالم العربي اجمع لان الاخوة تجمعنا، ونحن نري الكثير من انواع المخدرات واشهرها القات بالطبع يروج له ويباع علي مرئى ومسمع من الجميع ووقوع مئات الالاف من الشباب اليمني بل والفتيات في فخ الادمان علي المخدرات، مما سهل الامور لانتشار تلك السموم بشكل مروع.

 لذلك تعاني اليمن من حروب اهلية وخلافات بين القبائل ومعارك سياسية فقد استغل تجار المخدرات تلك النقطة من اجل بث سمومهم بين الشباب اليمني من اجل تغيب عقولهم , ولكن علينا الا نستسلم لتلك العصابة التي تريد ان تقضي علي شبابنا وتدمر مجتمعاتنا وعلينا السعي في طريق تخليص شبابنا وفلذات اكبادنا من هذا العالم المظلم من خلال طرق الوقاية التي تقع علي عاتق الجميع وليس في سن القوانين فحسب.

بالاضافة الي السعي الي انشاء مراكز علاج الادمان باليمن او التواصل مع مراكز مرخصة لعلاج مدمني المخدرات باليمن في مصر، ونحن من خلال مستشفي الوعي الجديد لعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج الادمان من المخدرات في مجتمعات علاجية وتحت اشراف خبراء علاج الادمان والطب النفسي بقيادة الدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي.

علاج الادمان باليمن

ما هي مبادئ علاج الادمان باليمن 

اشارت العديد من الأبحاث العلمية الي وجود العديد من المبادئ التي التي يبني عليها أي برنامج علاج فعال لعلاج الإدمان من المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

  • الإدمان مرض مزمن ومعقد ويؤثر سلبا علي وظائف الدماغ الا ان مرض الإدمان قابل للعلاج
  • علاج ادمان المخدرات حق للجميع ولا يقتصر علي احد دون الاخر فالجميع له الحق في علاج الادمان باليمن.
  • يحتاج الأشخاص الي علاج الإدمان بشكل سريع.
  • يحتاج المرضي الي علاج فعال يعالج جميع احتياجات المريض وليس فقط من اجل علاج ادمان المخدرات والتعاطي فقط.
  • كلما كانت مدة علاج الادمان باليمن اكبر كلما كان الوصول الي اقصي درجات التعافي من المرض والوصول الي مرحلة افضل من العلاج منعا لحدوث الانتكاس.
  • من افضل طرق علاج الادمان باليمن ومصر وفي المراكز العلاجية عموما هي الاستشارة والعلاجات السلوكية والنفسية لان علاج الادمان باليمن يعتمد بشكل أساسي علي العلاج الدوائي ومرحلة علاج الإدمان طبياً والمرحلة الأهم والتي تعتمد علي العلاجات السلوكية.
  • الادوية في الغالب تكون جزء هام في مراحل علاج الإدمان ومرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وهي اول مراحل العلاج ولكن لا يتم استعمال ادوية علاج الإدمان الا من خلال طبيب مختص او التواصل مع المصحات والمراكز العلاجية.
  • يجب مراجعة خطط وسبل علاج الادمان باليمن بمرور الوقت وتعديلها بحسب احتياجات المرضي المتغيرة.
  • يجب الوضع في الاعتبار وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة لمرض الإدمان.
  • مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ما هي الا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان باليمن.
  • ليس شرطا لفعالية العلاج ان يكون علاج مدمني المخدرات طوعياً فقد يكون علاج الادمان باليمن قسري ونصل بالمدمن الي بر الامان.
  • يجب ان يكون هناك تحليل للشخص المريض للتأكد من سير العلاج بشكل صحيح.
  • يجب ان يتم في برامج علاج الإدمان عمل اختبار نقص المناعة المكتسبة فيروس الايدز وعمل اختبارات الالتهاب الكبدي الوبائي وغيرها من الامراض التي يحتمل ان تكون انتقلت اثناء تعاطي المخدرات بين الأشخاص بشكل جماعي.

كيف يحدث الادمان عل القات

اما عن الطريق الي الادمان علي القات فان وصول الشخص الي مرحلة الادمان علي القات يمر بعدة مراحل، حتى يصل المدمن إلى عدم القدرة علي التخلي عن المخدر لاختلاطه بالدم والجسم والوصول الي الدماغ.

لذلك لن يكون التوقف عن تعاطي وتخزين القات امرا هينا، ويمر الشخص وصولا الي مرحلة الادمان علي القات الي مراحل عديدة تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة الاستحلاب

 وتبدأ بالنشاط الجسدي اذ يشعر الشخص الذي يقوم بتخزين القات بالنشاط الزائد مع عدم الشعور نهائيا بالتعب مع حالة من الشبع الشديد مع زيادة في النشاط الذهني وكثرة البهجة.

ولا شك ان تلك المشاعر التي يعيش فيها الاشخاص مدمني القات يكونوا في حالة يرغبون فيها في الاستمرار في تعاطي القات، ومن هنا نري ملايين الاشخاص قد وقعوا في فخ الادمان رغم اضرار القات النفسية والجسدية، ومع ندرة مراكز علاج الادمان في اليمن تزداد المشكلة تفاقما.

ثانياً :- مرحلة النشوة

يعيش متعاطي القات اذ يشعر الاشخاص من متعاطي القات بالفرح والسعادة العارمة مع حالة من البهجة، والانتقال الي عالم اخر من الخيال ويبعد الشخص عن جميع الاشخاص من حوله ويعيش مع الافكار التي تجعله يعيش في عالم من احلام اليقظة مع ايهام نفسه انه يستطيع القيام باي شيء مع ضلالات العظمة التي يعيشها مدمني القات.

ثالثاً :- مرحلة الاحباط والكسل

تلك هي المرحلة الاخيرة التي يعيش فيما متعاطي القات ومن ثم يصل الي مرحلة الادمان علي القات وتلك المرحلة تهدد حياة الشخص اذ تسبب الوصول الي مرحلة الاحباط والكسل الشديد مع تدهور في مراحل التفكير وعدم القدرة علي التركيز والشعور العالي بالقلق الدائم ليلاً ونهاراً.

كما ان من أضرار الادمان علي القات شعور الاشخاص بفقدان الشهية مع الضعف الجسماني ويصل الشخص في تلك المرحلة الي الجنون بسبب الافراط في تعاطي القات.

علاج الادمان باليمن

تأثير القات

اما عن تأثير مخدر القات فيختلف ما بين الاشخاص بحسب المرحلة العمرية والناحية الصحية وغيرها من العوامل من كمية القات في الجسم ومدة التعاطي ومن هنا فان تأثير القات علي الاشخاص لاول مرة يختلف عن شخص تعاطي مخدر القات لسنوات عديدة، والحديث عن تاُثير القات يختلف عن اضرار القات التي سوف نتحدث عنها في طيات الموضوع.

اضرار القات

في الحقيقة فإن الأمر الذي بني عليه حكم القات بالتحريم هو ما توصل اليه العلماء والمختصين من اضرار القات فتلك الانواع من المخدرات تتسبب في تغيب العقل , وتجعل صاحبها يتصرف مثل الشخص السكران , وربما يصل متعاطي القات بالفعل الي مرحلة الجنون وان كان هذا الامر نادر الحدوث.

اما ما هو متحقق من اضرار القات علي متعاطيها فهي تؤدي الي تقليل الشهية للطعام مع عدم القدرة علي النكاح ويتسبب في دوام نزول الودي عقب البول، كما يتسبب تعاطي القات الي حدوث رطوبة في الجم مع التسبب في بخر الفم وتنتن رائحته، وصفرة في الاسنان.

بعد الانتهاء من تخزين القات وتعاطيه فان الهموم تتراكم والغموم تتضاعف وتتزاحم ويتعكر المزاج ويصعب القدرة علي النوم ومن هنا فان متعاطي القات لا يستطيع النوم لساعات، ومن ثم ينام لساعات طويلة مع تضاعف الكسل وضياع الاموال فيما لا فائدة منه.

بالإضافة إلى اضرار القات علي الصحة النفسية والجسدية واضرار القات علي الاسرة والنواحي المالية مع اضرار تعاطي القات علي المجتمع، ولكن علينا ان نعلم ان علاج ادمان القات في اليمن ليس امراً صعباً مع الرغبة والارادة من قبل الشخص المدمن في الوصول الي التعافي.

فوائد القات للنساء

اما عن فوائد القات فلا تقارن بالحديث عن اضرار القات ومخاطره علي الصحة الجسدية والنفسية ولنعتبر حديثنا حول فوائد القات اشبه ما يكون بتناول حبوب الترامادول في النواحي الطبية , فان كان هناك نسبة تستعمل القات في العلاج والمجالات الطبية فهي لا تتعدي 1%.

اما باقي الاشخاص فانهم يتعاطون القات كمخدر , فحتي لا ننخدع وراء ترويجات واكاذيب يروج لها تجار المخدرات لفوائد القات اذ انه بالفعل يستعمل في تنشيط الجهاز العصبي كما يستعمل في التخسيس ولكن ولنفرض ان تلك الفوائد متحققة من تناول القات الا انه يفتح الباب للادمان واساءة الاستعمال.

كما ان هناك ملايين البدائل من العقاقير والادوية التي تعمل علي تنشيط الجهاز العصبي و فقد الوزن الزائد حتي نعي ما هي مآلات الامور ولا يغرر بنا في طريق التعاطي فان الدخول الي عالم الادمان سهلاً ميسوراً الا ان الخروج من طريق الادمان والمخدرات ليس بالامر الهين.

اعراض انسحاب القات من الجسم

اما عن الاعراض الانسحابية للقات ففي حقيقة الامر قد يكون العامل الاكبر علي وقوع الكثير من الاشخاص في فخ الادمان علي القات هو عدم وجود اعراض انسحابية شديدة للقات الامر الذي جعل الكثر لديه اعتقاد بان القات لا يسبب الادمان.

الا انه في واقع الامر علي الرغم من عدم حدة اعراض انسحاب القان من الجسم فهو ادمان والامر لا يختلف كثيراً عن الحشيش فان الاعراض الانسحابية للحشيش ايضاً قليلة , ومن بين اعراض انسحاب القات الناجمة عن التوقف عن تعاطي القات ما يلي :-

-الكسل وعدم القدرة علي اداء المهام وانعدام المجهود .

– الرغبة في النوم.

– الكوابيس والاحلام المزعجة .

– عدم القدرة علي التركيز مع الارتباك الشديد في التعامل مع المواقف.

اما عن علاج الاعراض الانسحابية للقات فيستمر الامر قرابة الاسبوع لكن علينا ان نعلم ان ادمان القات يتسبب في اصابة الاشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية حتي لا نستهين بالامر ، ولذا علاج الادمان باليمن يحتاج الي علاج مدمني القات بنسبة تصل الي 90% ويزيد وباقي انواع علاج الادمان باليمن لباقي انواع المخدرات.

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث