fbpx

علاج ادمان الكيميكال وأهم 8 معايير للعلاج المنزلي

نشر على, مارس 20, 2023. بواسطة عبد الرحمن

علاج ادمان الكيميكال

صخرة المخدرات صانع المجرمين والقتلة انه مخدر الكيميكال المدمر، وحديثنا من خلال هذا الموضوع الهام حول علاج ادمان الكيميكال والتعرف علي مدي المخاطر والاضرار الصحية الناجمة عن الادمان على الكيميكال هذا المخدر الفتاك الذي يؤدي الي العديد من الاضرار من جميع النواحي الصحية , خاصة في ظل انتشار مخدرات الكيميكال والسبايس بين قطاع عريض من الشباب في الاونة الاخيرة نوع جديد يرغب الشباب والمراهقين بشكل خاص في تجربة تلك النشوة واللذة من انواع المخدرات التي قد ظهرت في سوق الادمان .

من الجدير بالذكر بان مادة الكيميكال المخدرة قد تم ادراجها في جدول المخدرات التي تؤثر علي القدرات العقلية حيث ان هذا المخدر علي عكس انواع المخدرات الاخري فقد يتسب في اصابة الاشخاص بالجنون دون ان يدري , ويشتهر الكيميكال باسم السبايس الا ان كليهما مخدر مختلف عن الاخر، كما تشتهر مخدرات الكيميمال والتي تحوي علي ما يقارب علي اكثر من 1500 مادة فانه يشتهر باسم السبايس والفودو والجوكر وكمكل.

ولكن علينا ان نعي انه مهما اختلف اسماء هذا المخدر الفتاك فاننا امام احد اخطر انواع المخدرات الفتاكة التي تؤدي الي تدمير الجسم ويعد علاج ادمان الكيميكال من اصعب انواع علاج الادمان , ولكن وقوع الشخص في فخ الادمان ليس نهاية المطاف بل هناك طريق للتعافي وهناك بريق للامل وهناك مستشفي الحياة مستشفي الوعي الجديد لعلاج الادمان من افضل مراكز ومصحات علاج الادمان في مصر من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والبيئة التي تساعد علي التعافي ومع افضل مراكز علاج ادمان الكيميكال من اجل اعادة الشخص الي ممارسة حياته بشكل طبيعي والابتعاد عن طريق الادمان .

لا شك ان التعرف علي مخاطر و اضرار الادمان علي الكيميكال قبل ان نشير الي طرق علاج ادمان الكيميكال في ان تلك المادة المخدرة قد اصبحت من اخطر انواع الادمان علي الاطلاق بين انواع المخدرات الاخري وتعرف ايضاً صانعة المجرمين والقتلة، حيث ان الاضرار التي تتسبب فيها تلك المادة علي العقل والجسم من الخطورة بمكان وهي هائلة للغاية.

ما هي مكونات الكيميكال

اما عن المواد الداخلة في تكوين الكيميكال فهي تتمثل في العديد من المواد الخطيرة مثل الفسفور الاحمر السام الذي يتسبب في العديد من الاضرار والمخاطر الصحية , كما يستعمل في صناعة اعواد الكبريت , وهناك حمض الكبريتيك والاسيتون والليثيوم وغيرها من الاعشاب الاخري التي تدخل في تركيب الكيميكال وتؤدي الي اضرار صحية وخيمة لنعلم اننا امام مخدر صانع المجرمين والقتلة .

مراحل الادمان علي الكيميكال

يحدث الادمان علي الكيميكال بصورة مشابهة تماماً لغيرها من انواع المخدرات الاخري، حيث يبدأ الامر بالفضول الشديد الي تعاطي الكيميكال والذي يصيب المتعاطي ويبدأ في تعاطي تلك المادة المخدرة ومن ثم بعد فترة من التعاطي يبدأ الجسم في الاعتياد علي جرعات المخدرات والتي يطلق علي تلك المرحلة باسم الاحتمال حيث ان تأثير المخدرات يقل مع مرور الوقت مما يجعل تأثير الجرعات العادية علي الجسم خلاف اول مرة تعاطي فيها الشخص المخدرات.

مع مرور الوقت يحتاج المري الي زيادة جرعات الكيميكال إلى ان يصل الي مرحلة لا يستطيع مدمن الكيميكال ان يتخلي عن تلك المادة المخدرة حتي ان كان يرغب في التوقف ويبدأ في البحث عن علاج ادمان الكيميكال من اجل التخلص من تلك السموم في الجسم , وهو لا يدري ان الاقلاع عن تعاطي الكيميكال لن يكون هيناً علي الاطلاق.

في واقع الامر فان هناك العديد من المخاطر الهائلة التي تصاحب الادمان علي الكيميكال خاصة ان تأثير تلك المخدرات يدوم لوقت طويل , بل ان تلك المخدرات قد تقود الفرد المدمن الي ارتكاب الجرائم دون ان يدري لان تلك المادة المخدرة تتسبب في ذهاب عقل المدمن بنسبة كبيرة , ومن هنا يطلق علي مخدر الكيميكال اسم صانع المجرمين والقتلة , بالاضافة الي ان مدمن الكيميكال يمكن ان يعرض نفسه الي الخطر بسبب الافكار التي تراوده تحت تأثير التعاطي حيث يشعر متعاطي الكيميكال بانه قادر علي فعل اشياء خارقة مثل الطيران والتي يمكن ان ينتج عنها وفاة المدمن.

من الامور التي ساعدت علي انتشار الكيميكال بصورة كبيرة في المجتمع والبحث الحثيث من قبل الاهالي عن علاج ادمان الكيميكال هو رخص سعر مخدرات الكيميكال مقارنة بغيره من انواع المخدرات مثل الهيروين او الكوكايين، مما يجعل الشباب والمراهقين بشكل خاص يقبلون علي تعاطي الكيميكال بشكل كبير مما يساعد علي تطويل حالات الادمان بسرعة كبيرة , كما ان العلاقة بين الكيميال والجنس من ابرز العوامل التي كان لها دور كبير في وقوع الاشخاص في في فخ الادمان علي المخدرات وتعاطي الكيميكال .

امكانية علاج ادمان الكيميكال بالمنزل

في حقيقة الامر علي الرغم من امكانية علاج ادمان الكيميكال في المنزل فان الخبراء والمختصين دوماً ما يفضلون ان يكون علاج الادمان من الكيميكال بل علاج ادمان المخدرات بشكل عام من خلال مرفق صحي وفي مصحات ومراكز علاج الادمان من الكيميكال الا ان هناك العديد من الحالات التي ترغب في علاج الادمان من الكيميكال في المنزل , وبالطبع نحن لا نفضل ان يتم علاج الادمان في المنزل بسبب وجود العديد من العراقيل والعقبات في طريق التعاطي، ولكن ان لم يكن بد الا ان يتم علاج ادمان الكيميكال في المنزل فان هناك العديد من المعايير التي يجب تطبيقها من اجل امكانية العلاج من ادمان الكيميكال في المنزل منها :-

1-تتخلص العائلة من اي اثار للمواد والعقاقير المخدرة في المنزل وعدم الخوف من تفتيش غرفة المنزل من اجل التأكد مم خلوها من اي من انواع المخدرات .

2-العمل علي تهئية الاجواء النفسية للاشخاص مدمني الكيميكال وتوعية افراد الاسرة حول تلك المواد المخدرة والتعرف علي الخطوات التي يجب اتباعها في حال علاج ادمان الكيميكال في المنزل .

3-يجب علي الاسرة وضع التحفيزات التي من خلالها يتم زيادة دافعية المدمن في طريق التعافي ولو كان الامر من خلال وضع بوسترات علي الجدران من اجل العلاج من الادمان. 

4- العمل علي قطع صلة الشخص المريض المدمن علي الكيميكال بجميع اصدقاء السوء الذين تسببوا في وقوعه في فخ الادمان علي الكيميكال .

5- يتم وضع ادوية علاج الادمان في الاماكن الواضحة في المنزل حتي يتذكر الشخص المريض مواعيد تناول تلك الادوية .

6- ان يتم علاج ادمان الكيميكال في المنزل تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين والا نكتفي بالتجارب الشخصية في طريق التعافي من الادمان.

7- منع تسريب المخدرات الي الشخص المريض ووضع نظام امن , وعلي الاسرة توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي الوصول الي التعافي ودعم المريض.

8- تجنب المواقف والاحداث التي يمكن ان تؤدي الي حدوث انتكاس علي المخدرات والعودة الي طريق التعاطي.

علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب

من الافكار التي يسعي من خلالها الاشخاص من اجل التخلص من الادمان علي الكيميكال من خلال علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب وهو من الافكار الوهمية تماماً في طريق التعافي , ولن نتمكن من علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب فتلك الطرق الوهمية نهاية المطاف هي الفشل الذريع وحالة من الاحباط التي تسيطر علي الشخص المتعاطي والتي تجعله يحبط من ان يسعي في طريق علاج الادمان من خلال المراكز والمصحات العلاجية بسبب فشل علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب.

تلك النباتات العشبية لن يكون لها اي دور في التخفيف من اعراض انسحاب الكيميكال من الجسم كما انها لن يكون لها اي دور في التخفيف من التوق الي الكيميكال ولن تساعد علي اصلاح الخلل الذي احدثته مخدرات الكيميكال في الدماغ بخلاف ادوية علاج الادمان , كما ان فكرة علاج الكيميكال بالاعشاب يمكن ان تؤدي الي نتائج عكسية مع الشخص مدمن الكيميكال .

آلية عمل الكيميكال

تعمل مخدرات الكيميكال من خلال التأثير علي العقل بصورة مباشرة حيث ان الشخص المدمن  علي مخدرات الكيميكال لا يشعر بما يفعله في حال كونه تحت التأثير لتلك المخدرات التي تدوم لوقت طويل , ويرجع هذا الي دخول العديد من المواد الكيميائية الضارة في تركيب تلك السموم مثل الفسفور الاحمر والامونيا المائية التي تستعمل في صناعة الاسمدة , بالاضافة الي العديد من انواع الاعشاب مثل اعشاب اللوتس , كما يدخل في تركيب الكيميكال حمض الكبريتيك .

علاج ادمان الكيميكال والتعرف علي الاعراض

مثلما هو الحال في الكثير من انواع المخدرات فان الادمان علي مخدرات الكيميكال يؤدي الي ظهور العديد من الاعراض علي الشخص المدمن لمن يراقبه عن كثب , وتلك الاعراض التي تظهر علي الشخص المدمن تبدأ بحدوث اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي .

بشكل عام فان الشخص متعاطي الكيميكال يشعر بارتفاع في درجة الحرارة في الجسم كما يفقد القدرة علي التركيز بشكل دائم ومن ين الاعراض التي تميز ادمان الكيميكال هو ان الشخص المدمن يكون غير قادر علي تقدير المسافات بشكل دقيقة و حتي بشكل يقترب من الدقة , وفي اول مرة يقوم فيها الشخص بتعاطي حبوب الكيميكال فانه يكون معرض للسقوط واصابة جسمه بالعديد من الهلاوس والتشنجات , وقد يتطور الامر الي السلوكيات العنيفة لدرجة ان الشخص مدمن الكيميكال يمكنه ان يرتكب الجرائم وهو تحت تأثير المخدر ومن هنا كان الكيميكال صانع القتلة والمجرمين , فهو لا يدري ما يقوم به وهو تحت تأثير مخدرات الكيميكال .

من ابرز الاعراض النفسية التي يصاب بها الاشخاص مدمني الكيميكال هو البارانويا وهو من الامراض النفسية التي تجعل الشخص متعاطي الكيميكال يشك في كل من حوله وربما يأخذ هو زمام المبادرة ويقتل الاشخاص المقربين منه بداع انهم يتأمرون عليه.

فد يهمك التعرف على مزيد من المعلومات حول أحدث طرق علاج الإدمان

علامات الادمان علي الكيميكال

 هناك العديد من العلامات والاعراض التي من خلالها يتم التعرف علي مدمن الكيميكال وتميز متعاطي تلك الانواع من المخدرات , ولكن في حال التعرف علي مدمن الكيميكال فاننا علينا ان نسعي في الطريق الصحيح لعلاج مدمني الكيميكال وتخليصهم من هذا العالم المظلم , ومن ابرز علامات مدمن الكيميكال ما يلي :-

– التغيب التام عن الوعي ويلاحظ الامر الاشخاص المقربون من الشخص المريض بشكل خاص .

-العدوانية والعنف الشديد في التعامل مع الاخرين خاصة انه قد يرتكب الجريمة تحت تأثير ومفعوف الكيميكال حتي لو كان طبع الشخص المدمن في الاصل هاديء الا انه في العادة يتحول الي شخص اخر ونجده يشترك في المشاجرات ويجرها اليه جراً .

ما هي اضرار ادمان الكيميكال

في حقيقة الامر فان الحديث عن مخدرات كيميكال  يجعلنا نتحدث عن الخطورة بعينها , فهناك العديد من الاضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الادمان علي الكيميكال , بل ان المخدرات بشكل عام تفوق اضرار الخمور التي سميت بأم الخبائث ومن هنا فان هناك العديد من اضرار الكيميكال علي الشخص المدمن والتي تصنع منه قاتل محترف , وفي حال الادمان علي كمكل فان هناك مخاطر وخيمة تترتب علي تلك الانواع من الادمان منها :-

1-زيادة احتمالة حوادث السيارات لان الشخص مدمن الكيميكال لا يكون لديه تقدير صيحح للمسافات .

2-التشنجات العصبية التي تصيب الشخص المدمن علي الكيميكال والتي تؤؤدي الي اصابته بالذعر بدون اي اسباب .

3-يتسبب ادمان الكيميكال بالعديد من الاضرار علي الجهاز الهضمي بشكل عام وفي المعدة بشكل خاص .

4-من مخاطر ادمان الكيميكال انه يؤدي الي اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي للشخص مدمن الكيميكال .

5-يؤدي الادمان علي الكيميكال الي حدوث تلف في خلايا الدماغ وقد يتطور الامر بان يصاب المدمن بالجنون المؤقت مع حدوث حالة من الهلاوس .

6-العلاقة بين الاضطرابات النفسية والادمان علي الكيميكال علاقة قوية , ومن ابرز الاضطرابات النفسية التي تنجم عن ادمان الكيمكال الاصاقة بالبارانويا مرض الشك القاتل .

7- من مخاطر الادمان علي الكيميكال انه يفقد الشخص القدرة علي التركيز فترات طويلة ,بالاضافة الي ان الزيادة في جرعات الكيميكال التي يتعاطها الانسان فانها تؤدي الي الوفاة.

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث