fbpx

علاج إدمان القنب في جدة

نشر على, نوفمبر 8, 2022. بواسطة عبد الرحمن

كيفية علاج إدمان القنب في جدة

حدث ولا حرج عن إدمان القنب في المملكة العربية السعودية فضلاً عن الإدمان على الحشيش بين السعوديين , وفي واقع الأمر هناك ندرة في مراكز علاج الإدمان في جدة الأمر الذي يدفع الكثير من الأشخاص بالسعي في طريق العلاج في الخارج , ولكن علينا أن نعي بأن السفر للخارج وإن كان الحل الأفضل فلا بد أن نتواصل مع مصحات علاج الإدمان المرخصة , وعلينا أن نعي بأن علاج الإدمان من القنب في جدة لا تختلف عن أي من أنواع المخدرات بشكل عام .

ومن هنا دعونا نتعرف على كيفية علاج الإدمان من القنب في السعودية والتي تتشابه بشكل كبير مع برامج علاج إدمان الحشيش في السعودية في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد على التعافي ,وعلينا أن نعي بأن هناك العديد من طرق علاج إدمان القنب في السعودية ما بين العلاج بالأعشاب أو من خلال علاج إدمان القنب في المنزل إلا أن الأفضل هو أن يتم العلاج من الإدمان من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة فهي البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي وهي طريق العلاج الأسلم والأضمن في رحلة علاج مدمني المخدرات .

ما هو القنب الهندي ؟

علينا أن نتعرف على مفهوم القنب الهندي ومن أن يستخرج قبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع حول كيفية علاج إدمان القنب في جدة , أما عن القنب الهندي أو ما يطلق عليه الكثيرين أنه الذهب الأخضر فقد تعدد الأقول حول فوائد وأضرار القنب الهندي ومدى القدرة على حدوث الإدمان , ولعل العلاقة الوهمية بين القنب والجنس كانت من أكبر العوامل التي ساعدت على وقوع الأشخاص في طريق الإدمان علي القنب .

فهناك من يرى بأنه من النباتات العشبية الطبية التي يتم زراعتها بشكل طبيعي ولا ضرر منه إلا أن البعض الآخر يرى بأنه من أنواع المخدرات ولا شك أن هذا التخبط الحاصل كان من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار القنب في السعودية , وخاصة إقبال الشباب والمراهقين علي تناول القنب لأجل علاج المشاكل الجنسية ومع الترويج لتلك البضاعة المزجاة , ولكن علينا أن نعي بأن إدمان القنب لا يختلف عن إدمان الحشيش أو الماريجوانا فنحن أمام نفس العائلة من المخدرات .

أشهر مسميات القنب ؟

على الرغم من أن القنب هو الاسم المشتهر لتلك النباتات في جدة, إلا أنه يتم تداول النبات بالعديد من الأسماء المختلفة مثل الماريجوانا والبانجو والجانجا والكراس واما عن طرق تعاطي القنب فهي مثل تعاطي الحشيش من خلال التدخين أو البلع أو وضعه في الطعام , وقد يقوم البعض باضفته إلى المحاليل والكريمات وكلها من الطرق المشهورة والتي يكثر تداولها .

علاج ادمان القنب في جدة

علاج ادمان القنب في جدة

ما هي أضرار القنب الهندي ؟

لا شك أن الحديث عن علاج إدمان القنب في جدة يجعلنا نتطرق إلى بعض الأمور التي تساعد في الوقاية من الإدمان , فعلى الرغم من فوائد القنب المتعددة إلا أن القنبلة العديد من المخاطر والأضرار الجانبية أتى تظهر في حال الإفراط في تناول تلك السموم من أنواع المخدرات بعيدا عن الإطار الطبي المحدود , ومن بين أضرار القنب الهندي ما يلي :-

1-الوقوع في حظيرة الإدمان , ففي حال تعاطي القنب فترات طويلة يؤدي هذا إلى ارتفاع في هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين في الجسم واعتماد مراكز المخ على إطلاق هذا الهرمون ومن ثم الوصول إلى مرحلة الإدمان والعجز عن التعاطي .

2-البطء الشديد في ردود الأفعال , حيث قد يتسبب القنب في حدوث بطء في ردود الأفعال وحالة من اللامبالاة والتبلد بسبب قلة حجم فصوص المخ والمسؤولة عن المشاعر والتصرفات التي يقوم بها الأشخاص متعاطي القنب .

3-الإصابة بمرض الفصام الذهاني , وهو من أبرز الآثار الجانبية الخطيرة للقنب الهندي على المدى الطويل والذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية الخطيرة .

4-التسبب في حدوث ضعف في الذاكرة وخلل في التركيز , حيث يتسبب القنب في حدوث ضغط الدم وزيادة في ضربات القلب بسبب الإفراز الشديد لمادة الدوبامين بكميات كبيرة .

القنب والهلاوس السمعية والزمانية

من أبرز المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان القنب في السعودية , أنه يؤدي إلى الإصابة بخلل في تحديد المسافات وخلل في تحديد الزمن , ومن هنا يعاني مدمن الحشيش من عدم القدرة على التحديد الدقيق للمسافات مما جعله لا يستطيع تقدير المسافات بشكل صحيح , ومن ثم الشعور ببطء في مرور الزمن عن المعدل الطبيعي الأمر الذي قد أدى التعرض إلى الحوادث بشكل متكرر بسبب البطء في اتخاذ القرار وعدم القدرة على تحديد المسافة بصورة دقيقة .

لماذا علاج إدمان القنب في جدة ؟

هناك العديد من الفروق والمميزات التي قد جعلت من مراكز علاج الإدمان في الخارج هي الخيار الأفضل من حيث تقديم الخدمات العلاجية وتكلفة علاج الإدمان ومن أهم تلك الفروق ما يلي :-

1-الخبرة العلاجية , حيث تمتلك مراكز علاج الإدمان في الخارج الخبرة الطويلة في العلاج من الإدمان , وهذا لأن الإدمان من الظواهر القديمة ومن ثم فإن علاج مدمني المخدرات إلى الخبرة التي يتمتع بها خبراء العلاج الإدمان والتعامل مع مختلف حالات الإدمان .

2-البيئة العلاجية المناسبة , حيث توفر مراكز علاج الإدمان في الخارج البيئة الصحية التي تشجع على علاج الإدمان , وذلك نتيجة الابتعاد عن بيئة الشخص المريض والتواجد في مجتمع علاجي منعزل مما يساعد الشخص المريض على الاستجابة العلاجية وعدم التعرض إلى أي محفزات تساعد أو تشجع على التعاطي .

3-بيئة العلاج , حيث توفر مراكز ومصحات علاج الإدمان في الخارج البيئة الصحية التي تشجع على التعافي والعلاج من الإدمان , وهذا لأجل الابتعاد عن البيئة المرضية القديمة التي لها دور كبير علي التواجد في مجتمع علاجي منعزل يساعد الأشخاص المرضي علي الاستجابة العلاجية وعدم التعرض إلى أي محفزات يكون لها تشجيع علي التعاطي والعودة إلى طريق الإدمان , ومن ثم قد لا تكون مراكز علاج إدمان القنب في جدة هي الطريق الأمثل لعلاج السعوديين الراغبين في العلاج .

4-توفير أحدث برامج العلاج النفسي ,حيث توفر مراكز علاج الإدمان في الخارج الأساليب العلاجية المتطورة والاعتماد علي أحدث برامج علاج الإدمان العالمية فلدينا برنامج الاثني عشر خطر لعلاج الإدمان , وبرامج منع الانتكاس وغيرها من البرامج العلاجية التي يعتمد عليها في علاج الإدمان في كبرى مستشفيات علاج الإدمان في العالم , الأمر الذي لا يجعل من مراكز علاج إدمان القنب في جدة الخيار الأمثل , إذ تفتقر مراكز علاج إدمان القنب في جدة إلى برامج علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الإدمان على المخدرات .

5-سرعة العلاج والشفاء من الإدمان , حيث إن هناك ارتفاع نسبة التعافي والشفاء من الإدمان في الخارج , الأمر الذي قد أدى إلى ولجوء الكثير من السعوديين من أجل علاج إدمان القنب في الخارج , وتنب أثار الإدمان الكارثية , والتي قد تصل بالشخص المريض إلى التعرض إلى مخاطر الجرعات الزائدة من المخدرات .

6-انخفاض تكلفة علاج الإدمان في مصر عن مراكز علاج الإدمان في السعودية , ومن ثم فمع ارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان في السعودية والتي تصل إلى  120 ألف ريال سعودي خلال رحلة علاج الإدمان ولعل هناك العديد من مستشفيات علاج الإدمان في السعودية قد ترتفع التكلفة العلاجية عن 120 ألف ريال مما يعد عائق بشكل كبير أمام الأسر التي ترغب في علاج إدمان القنب في السعودية أو غيرها من أنواع الإدمان التي تحتاج إلى مركز لعلاج الإدمان مختص خاصة في ظل وجود الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي .

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث