Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج ادمان السوبيتاكس

علاج ادمان السوبيتاكس

تسليط الضوء علي علاج ادمان السوبيتاكس احد اشهر انواع المخدرات التي زاع صيتها في المجتمع في الاونة الاخيرة وهو من المخدرات النادرة التي تدمر عقول الشباب حيث يتم تسريبها من اوروبا ويروج له الافارقة , ومن اكثر البلاد التي ينتشر فيها مخدر السوبيتاكس هي الجزائر حيث تعالج قاعات المحاكن العديد من القضايا التي تتعلق بحيازة واستهلاك والاتجار في المخدرات بمختلف انواعها حيث لوحظ تزايد اعداد الاشخاص المتورطين في استهلاك نوع من المخدرات ظهراً بقوة في سوق الادمان يعرف بالسوبيتاكس والذي صار ينتشر في صمت الي جانب المخدرات علي غرار القنب الهندي والكوكايين بالرغم من انه باهظ الثمن ونادر الوجود في الجزائر .

اسباب انتشار السوبيتاكس في الجزائر

في واقع الامر انتشار السوبتاكس في الجزائر راجع الي الافارقة الاجانب ممن يدخلون الي الجزائر بطريقة غير شرعية ويمتهن بعضهم الاتجار في المخدرات , وعلي حسب المصادر فان السوبيتاكس احد انواع المخدرات الخطيرة والتي لها عوارض غير طبيعية كالاحساس بالرعشة بعد التعاطي والتي لها النشوة المتبوعة بالارهاق والقلق مع زيادة احتمالية الاصابة بمختلف الامراض الفتاكة والمدمرة , وفي الحقيقة مع مرور الوقت تؤدي تلك المادة المخدرة الي الموت المحقق كما ان السوبيتاكس يؤدي الي تلوث دم المدمنين ممن يقومون بتذويبها في الماء وتعاطيها من خلال الحقن الوريدي .

مخاطر الادمان علي السوبيتاكس

في الاونة الاخيرة تعددت اشكال وصور الادمان علي المخدرات خاصة من قبل الشباب وباقي فئات المجتمع الا ان الشباب والمراهقين هم الفئة الاكثر تعاطياً للمخدرات ومن هنا فان الاشكال ادخال انواع جديدة من الاقراص المخدرة وانواع المخدرات الاخري الشديدة الخطورة علي الفرد وعلي المجتمع بشكل عام , وفي بعض البلاد العربية ظهرت العديد من الجرائم في ظل ظهور مخدر نادر الوجود كما اشرنا وهو مخدر السوبيتاكس والذي قد ظهور في بعض المجتمعات , ولقد كان مخدر السوبيتاكس وبالاً علي من يقع في فخ الادمان عليه , ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي علاج ادمان السوبيتاكس والتعرف علي اضرار السوبيتاكس ومخاطره علي الصحة وطرق التعاطي وغيرها من المحاور الهامة فلا توقف القراءة هنا ,,,

ما هو مخدر السوبيتاكس والمادة الفعالة فيه ؟

اما عن مخدر السوبيتاكس فاننا بصدد الحديث عن احد اخطر انواع المخدرات المهلوسة والمصنعة كيميائياً حيث انه كان في باديء الامر ومنذ تصنيعه علاج فعال لعلاج مدمني الهيروين الا انه كالعادة تحول الدواء الي داء واصبح هذا العلاج الفعال والقوي في علاج ادمان المخدرات احد انواع المخدرات التي ادمنها الاشخاص واصبح له العديد من الاخطار والاضرار الجسيمة علي الصحة والعقل بالاضافة الي اضرار السوبيتاكس علي النواحي النفسية .

اما عن المادة الفعالة في مخدر السوبيتاكس فهو من انواع المخدرات التي يتقوم بتثبيط مراكز المخ والمستقبلات الخاصة والسيطرة عليها , وهو من الادوية المناسبة لبعض المدمنين علي بعض انواع المخدرات خاصة الادمان علي الهيروين ومن هنا يتم العلاج به في بعض المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان .

الا ان اساءة استعمال العقار قد تسبتت في ان جعلت من تلك الاقراص سبب في وقوع الاشخاص في دائرة الادمان ومن ثم تأثر من يتعاطاها بالمخاطر والاضرار المختلفة كما سوف نتعرف علي هذا الامر من خلال باقي نقاط الموضوع ومحاوره حول علاج ادمان السوبيتاكس .

شكل مخدر السوبيتاكس واشهر اماكن انتشاره في البلاد العربية وطرق تعاطي السوبيتاكس

اما عن شكل مخدر السوبيتاكس التي قد انتشرت في الفترة الاخيرة في البلاد العربية خاصة في بلاد المغرب العربي وتحديداً في تونس والجزائر بالاضافة الي تفشيه في بلاد المغرب العربي وبالتحديد في تونس والجزائر والمغرب فهو عبارة عن اقراص مهلوسة يتم تناولها من خلال البلع عن طريق الفم , او من خلال تذويب الاقراص او الجرعة المحددة في الماء .

ومن ثم القيام باداخل الماء في الجسم من خلال الحقن الوريدي ,  اما عن طريقة تعاطي السوبيتاكس الاخري والتي تعد اسرع في التأثير عن  البلع وذلك بسبب وصول المادة الفعالة للسوبيتاكس بشكل سريع الي الدم ومن ثم الي الاوعية الدموية الواصلة الي المخ وذلك خلال مدة قصيرة مقارنة بالبلع والذي يستمر فترة طويلة من اجل الوصول الي المخ عن التعاطي من خلال الحقن الوريدي .

اما عن انتشار مخدر السوبيتاكس فهو منتشر كما نوهنا بصورة كبيرة في العديد من البلاد العربية مثل تونس والجزائر ومن خلال التقارير والاحصائيات فان دخول المخدر الي تلك البلاد عن طريق فرنسا وايطاليا وانتشاره في السنوات الاخيرة بصورة خاصة بين الطبقات الشعبية في الاحياء الفقيرة في ظل رخص سعره نسبيا عن باقي الاقراص مقارنة بالهيروين والكوكايين وغيرها من انواع المخدرات عالية السعر .

وقد اظهرت العديد من التقارير الرسمية الامنية بان كل من الجزائر والمغرب ان تعدد انواع الجرائم راجع بشكل اساسي الي انتشار تلك الحبوب من انواع المخدرات المهلوسة التي تؤدي الي غياب الاشخاص عن الوعي , او بسبب دوافع اخري تتعلق بالادمان علي السوبيتاكس مثل قطع الطرق وسرقة السيارات والسرقة بالاكراه من اجل الحصول علي المال اللازم لشراء السوبيتاكس .

كذلك الامر في تونس والتي تعاني في السنوات الأخيرة من انتشار الجرائم المسجلة رسمياً في سجلات القضاء التونسي ما بين حوادث السرقة والاغتصاب والقتل بسبب تأثير تلك الاقراص علي الشباب .

ما هي اعراض ادمان السوبيتاكس ؟

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي مخدر السوبيتاكس ومن الضروري التعرف علي تلك الاعراض لدي المختصين من ناحية ومن قبل الاسرة من ناحية اخري , خاصة ان اقراص السوبيتاكس في اوساط الشباب والمراهقين والاطفال ومن هنا يجب التعرف علي تلك الاعراض والمراهقين والاطفال ولذلك يجب التعرف علي تلك الاعراض والعلامات التي تظهر علي الشخص متعاطي السوبيتاكس من اجل ان تكون جرس انذار للأسرة من اجل العمل علي انقاذ الشخص المدمن من براثن الادمان وعبودية المخدرات .

اما عن اعراض ادمان السوبيتاكس فهي تتمثل فيما يلي :-

1-الشعور بالرعشة في جميع انحاء الجسم بعدما يتم تناول حبوب السوبيتاكس اما من خلال البلع او طريقة تعاطي السوبيتاكس من خلال الحقن الوريدي وقد تستمر تلك الرعشة فترة طويلة في بعض الاحيان .

2- يتعرض الشخص مدمن السوبيتاكس ظاهرياً الي القلق وحالة من التوتر بعدما يتم تعاطي السوبيتاكس وهذا القلق والتوتر الحاصل عير مبرر وغير واضح السبب في كثير من الاحيان .

3-شعور مدمن السوبيتاكس بالارهاق الجسدي والضعف الجسماني العام مع الهزال وخسارة الوزن بصورة ملحوظة .

4-شعور مدمن السوبيتاكس بالنشوة الزائدة مع احساسه بالقوة مما يجعله يقبل علي ارتكاب الجرائم المختلفة .

5-شعور الشخص مدمن السوبيتاكس بالسعادة الكبيرة وهذا راجع الي افراز مادة الدوبامين وغيرها من المواد التي تسيطر علي مستقبلات العقل وغيرها من المواد والتي تسيطر علي مستقبلات العقل , وهو ما يجعل المدمن علي السوبيتاكس يشعر بحالة من السعادة الا انها في واقع الامر سعادة مؤقتة والتي سرعان ما تنتهي بعد انتهاء مفعول تأثير قرص السوبيتاكس .

وفي واقع الامر كانت تلك ابرز الاعراض الظاهرية لادمان مخدر السوبيتاكس وتلك الاعراض تختلف في شدتها وحدتها من شخص لاخر علي حسب درجة الادمان والجرعات الادمانية التي يتعاطاها الشخص في كل مرة من تعاطي السوبيتاكس .

ما هي اضرار الادمان علي السوبيتاكس ؟

من خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي العديد من المخاطر والاضرار الناجمة عن ادمان السوبيتاكس وما ينجم عنها من امراض ومظاهر صحية خطيرة , ومن هنا يجب التدخل في حلها والعمل علي علاجها علي الفور ومن خلال تلك النقطة سوف نتعرف علي بعض اضرار السوبيتاكس سواء علي المستوي الصحي او مستوي العقل او المستوي النفسي .

فعلي سبيل المثال فان السوبيتاكس عضوياً يؤدي الي الاصابة بالعديد من الامراض الفتاكة والسبب في هذا راجع الي الدم الملوث الذي ينتقل عن طريق الدم في ظل تعاطي المخدر من خلال الحقن الورريدي , بجانب التعرض الي العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي خاصة المعدة والامعاء , بسبب وجود المادة الفعالة في الجهاز الهضمي لفترات طويلة , كما ان الجهاز الدوري خاصة الاوعية الدموية تتعرض الي الاضرار البالغة في مختلف انحاء الجسم مما يتسبب في تعرض القلب الي زيادة كبيرة في عدد الضربات مما قد يتسبب في توقف القلب ومن ثم الي الوفاة .

اما عن اضرار السوبيتاكس النفسية فحدث ولا حرج عن الاضرار  والمخاطر التي يتسبب فيها ادمان السوبيتاكس من الناحية النفسية فان الشخص المدمن علي تلك الاقراص يؤدي الي الاصابة بالاكتئاب الحاد مع العزلة وهذا في العديد من الحالات الا ان معظم الحالات تتعرض الي حالة من الهياج العصبي ومن ثم ارتكاب العديد من الجرائم المختلفة تجاه الاشخاص المحيطين وتجاه المجتمع كذلك الامر ولعل هذا السبب الاكبر في حدوث الجرائم التي شاعت وانتشرت بشكل مروع في العديد من الدول العربية التي تفشي فيها انتشار السوبيتاكس .

 كيفية علاج ادمان السوبيتاكس

اما عن كيفية علاج ادمان السوبيتاكس فان هناك العديد من الخطوات والمراحل العلاجية وبرامج العلاج التي تهدف بصورة مباشرة الي علاج ادمان السوبيتاكس وفي فترة قصيرة .

وتتمثل طرق علاج الادمان من السوبيتاكس في مرحلتين هامتين لا غني عنهما في طريق التعافي والعلاج من الادمان , اما الطريقة الاولي والخطوة العلاجية الفعلية الاولي في طريق علاج الادمان من السوبيتاكس فتتمثل في سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للسوبيتاكس حيث يتم سحب سموم المخدر من الجسم ومن خلايا الدم والمخ وهذا الخطوة تتم من خلال الاشراف الطبي في ديتوكس وقد يتم استعمال ادوية علاج الادمان حتي تمر المرحلة بسلام وبدون اي مخاطر او مضاعفات .

اما عن القسم الاخر والمرحلة التالية فهي الخطوة الركيزة في طريق علاج ادمان السوبيتاكس وفي تلك المرحلة التي يطلق عليها مرحلة التاهيل النفسي والسلوكي ففيها يتم علاج الناحية النفسية والعصبية فمن المعروف بان مخدر السوبيتاكس يؤثر بشكل كامل علي الوعي مما يجعل الاشخاص المدمنين يقوموا بارتكاب الجرائم هذا الي جانب العمل علي تغير السلوك والقيام بالسلوكيات الغير طبيعية مما يتسبب في تعرض المجتمع الي الخطر الامني .

ومن هنا فاننا نستهدف من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي العمل علي تعديل الافكار السلبية والسلوكيات الادمانية والقيام بخطوات فعالة من اجل تعديل سلوكيات الشخص المدمن , بالاضافة الي اتخاذ الخطوات الحاسمة نحو التعافي وحل مشكلات الادمان خاصة العمل علي حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الاسباب التي قد دفعت الشخص الي الوقوع في فخ وحظيرة الادمان .

اترك تعليقاً

X