fbpx

علاج ادمان الحشيش بالادوية

نشر على, فبراير 20, 2023. بواسطة عبد الرحمن

لقد أصبح  علاج ادمان الحشيش بالادوية جزء لا يتجزأ في مراحل علاج الإدمان،لكن على الرغم من  وجود العديد من أدوية علاج إدمان الحشيش ألا أنه لا يتم تناول تلك الأدوية إلا من خلال الطبيب المختص في مراكز علاج الإدمان أو في العيادة أما التجارب الشخصية في طريق علاج الإدمان فليست الطريق الصحيح على الإطلاق وقد يقع الشخص في فخ إدمان الدواء فضلاً عن الأضرار والمخاطر التي قد تحدث من جراء تناول أدوية علاج الإدمان دون الرجوع إلى المختصين ويتسبب الأمر في نتائج عكسية.

ومن أبرز أسماء أدوية علاج إدمان الحشيش التي يتم الاعتماد عليها في مرحلة سحب السموم وغيرها من مراحل علاج الحشيش حتى بعد التعافي فهي الميثادون والنالتريكسون والبوبرينورفين وغيرها من أسماء أدوية الإدمان التي لها دور كبير في تخليص المدمنين من معاناتهم وإبعادهم عن طريق المخدرات والعودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بدون ألم أو معاناة.

أدوية علاج الحشيش بين الماضي والحاضر

للتعرف على علاج ادمان الحشيش بالادوية يجب علينا أن نعلم أنه من أهم المراحل العلاجية التي تحتاج إلى الأدوية هي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة التي جعلت بين الأشخاص وبين طريق التعافي حاجز خاصة في الماضي، إذ لم تعمل أدوية علاج الإدمان على التقليل من التوق إلى المخدرات كما أنها لم تساعد على إصلاح الخلل الذي أصلحته المخدرات في الدماغ وغيرها من العيوب التي كانت في أدوية علاج الحشيش في الماضي.

أما في الوقت الحالي فإن أدوية العلاج من الحشيش فلا غنى عنها في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة الأولى والركيزة في علاج مدمني المخدرات ولا يستغني عن تلك العقاقير من أجل مرور المرحلة بسلام وبدون أي مخاطر أو مضاعفات. 

وعلي الرغم من أن تلك أدوية تساعد على ترك الحشيش إلا أنه لا يمكننا الاستعمال الذاتي لتلك العقاقير الطبية وتحديد الجرعات التي يحتاجها الشخص المريض إلا من خلال الرجوع إلى المختصين، وقبل أن نخوض في طيات الموضوع فلندرك ما هو أسرع علاج للحشيش والطريق الأيسر من أجل الإقلاع عن تعاطي الحشيش والابتعاد عن عالم الظلام بدون معاناة.

وهذا سوف يتم من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان والتي تضم المختصين والعاملين في مجال الصحة النفسية ولهم القدرة في التعامل مع مريض الإدمان طيلة رحلة العلاج والتعافي، ومن هنا فإننا في مستشفى الوعي الجديد  للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أقوى برامج علاج الإدمان وأفضل مركز لسحب السموم من أجل الوصول بالمرضى إلى مرحلة التعافي وإنقاذهم من طريق المخدرات والعودة بهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان.

ونقدم أيدينا لكل مصري أو عربي وأبناء العالم الراغبين في الحصول على أقوى أدوية لعلاج الحشيش والخضوع في برامج التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية في مصحة لعلاج الإدمان ومع أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش وصولاً بالمرضى إلى درجات التعافي وسنعبر بك إلى بر الأمان.

كيفية علاج ادمان الحشيش بالادوية

علينا أن ندرك أن مرض الإدمان ليس كغيره من الأمراض العضوية كالسعال أو الإنفلونزا أو غيرها من الأمراض التي يكفي فيها الأدوية العلاجية، لكن في مرض الإدمان فإن المقصود من أدوية علاج الإدمان فتلك الأدوية التي تعالج أعراض الانسحاب أما المرض نفسه فإن الإدمان ليس مخدرات فحسب بل هو سلوكيات وأفكار سلبية تحتاج إلى التعديل والتقويم.

يتم علاج ادمان الحشيش بالادوية من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين مع المتابعة الدقيقة في المجتمعات العلاجية، وبشكل خاص في مرحلة سحب الحشيش من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، إذ يقوم الفريق العلاجي في تلك المراكز العلاجية على تحديد أنسب وأقوى أدوية علاج الإدمان التي يكون الشخص بحاجة إليها في مراحل العلاج المختلفة والتي تتناسب مع حالة الشخص المريض والحالة الصحية، وعلينا أن ندرك أنه لا يكون الاعتماد على أدوية علاج الإدمان طيلة العمر بل يحتاج الشخص تلك الأدوية بحسب حالته وفي مراحل العلاج المختلفة.

أدوية علاج الحشيش لا تتوقف على علاج الأعراض الجسدية فقط التي تظهر على الشخص المريض حال مرحلة سحب السموم من الجسم، بل إن أدوية علاج الإدمان من الحشيش تستعمل في علاج الأمراض والأعراض النفسية التي تصاحب مرض الإدمان مثلا  في حال ظهور مرض الفصام نتيجة تعاطي الحشيش أو الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان.

فإنه حينها يتم تناول أدوية علاج الإدمان الأعراض الجسدية التي تصاحب الإدمان والأدوية التي تقلل من التوق إلى المخدرات، بالإضافة إلى علاج الأمراض الذهانية والنفسية التي تصاحب مرض الإدمان وهنا يحتاج المريض إلى وحدة التشخيص المزدوج من أجل تلقي العلاجات بالتوازي لعلاج الإدمان وعلاج المرض النفسي المصاحب للإدمان.

تعرف علي أشهر أسماء أدوية علاج الإدمان

قبل أن نتعرف علي أسماء أدوية علاج الحشيش فعلينا أن نعلم أن تلك الأدوية لا يتم استعمالها إلا في النطاق الطبي وتحت إشراف المختصين ولا يكون من خلال الأشخاص أنفسهم كما نؤكد دوما ً على تلك القاعدة حتى لا يحدث أي تطورات أو مخاطر أو مضاعفات من جراء استعمال أدوية علاج إدمان الحشيش أو غيرها من أدوية علاج الإدمان بشكل عام.

والتعرف على أسماء أدوية الحشيش التي سوف نذكرها من خلال هذا الموضوع ليس مبرراً من أجل تناول العقاقير الطبية دون الرجوع إلى المختصين، أما عن أشهر أسماء ادوية علاج ادمان الحشيش فتتمثل فيما يلي:-

أولاً:- الميثادون في علاج الحشيش وهو من أشهر العقاقير والأدوية الطبية التي تستعمل في علاج ادمان الحشيش بالادوية ويتم استعمال أدوية الحشيش من أجل تقليل جرعات العقار بشكل تدريجي أو سواء كان من خلال التوقف عن تعاطي الحشيش نهائياً ومن ثم مواجهة أعراض انسحاب الحشيش من الجسم خاصة في المراحل المتأخرة من الإدمان على الحشيش.

وتعمل تلك الأدوية علي تقليل التوق إلى المخدرات وكما أنها تساعد بشكل كبير على مرور الأعراض الانسحابية للحشيش بسلام، إلا أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن استعمال الميثادون في علاج الحشيش مثل الدوار والدوخة وسرعة في دقات القلب ومشاكل بالتنفس وفي الواقع قد يحدث هذا في حال الزيادة في الجرعة المقررة.

ثانياً:- النالتريكسون في علاج الإدمان وهو من العقاقير والأدوية التي تستعمل في سد القنوات العصبية التي توجد في الدماغ والتي تتطلب الحصول على المخدر، ومن هنا فإن النالتريكسون من أشهر ادوية علاج الحشيش لأنه يعمل على منع التوق والرغبة في تعاطي الحشيش ويقلل من حالة اللهفة التي يكون فيها الشخص المدمن ورغبته القوية في تعاطي المخدرات.

لكن دواء النالتريكسون ليس من الأدوية التي تستعمل في علاج الإدمان من أجل مواجهة أعراض الانسحاب إلا أنه يمنع من وصول تأثير المادة المخدرة إلى الدماغ ويمنع مفعولها فيكون الشخص حتى لو تعاطي تلك المخدرات لا يشعر بنشوتها أصلا، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية والمخاطر التي قد تحدث من جراء استعمال دواء النالتريكسون في علاج الإدمان من الحشيش مثل الأرق والقلق والتوتر ومع نوبات من العصيبة والشعور بحالة من الغثيان.

بالإضافة إلى معاناة الأشخاص من ألم في المفاصل والعضلات وغيرها من الآثار الجانبية التي تحدث بسبب استعمال أدوية النالتريكسون .

ثالثاً:- تريبتيزول وهو من الأدوية التي تساعد في التخلص من الاكتئاب المصاحب لعلاج الإدمان من الحشيش وهو من أدوية علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم ويستعمل في العلاجات النفسية والأمراض التي تصاحب مرض الإدمان، لكن كغيره من أدوية علاج الحشيش فإن هناك بعض الأعراض الجانبية والمخاطر التي تحدث بسبب استعمال التريبتيزول مثل الإسهال وحدوث جفاف في الفم مع الشعور بحالة من الإرهاق وانخفاض في شهية الشخص كما يتسبب في حدوث تشوش في الرؤية ولذا لا ينصح بقيادة السيارة للأشخاص الذين يستعملون دواء تريبتيزول في علاج الإدمان.

رابعاً:- سيركويل وهو أيضا من ادوية علاج ادمان الحشيش ويستعمل السيركويل في علاج الفصام الذهاني وهو من الأدوية التي تساعد علي النوم بشكل أفضل، فكما نعمل أن هناك حالة ربط قوي بين الأمراض الذهانية وبين تعاطي الحشيش وكلاهما طريق للآخر، ولكن علينا أن نعلم أنه لا يفضل تناول أدوية علاج الحشيش سواء السيركويل أو غيره إلا من خلال المختصين حتى لا يتسبب الأمر في حدوث مخاطر أو أضرار صحية بلغية.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث حال تناول أدوية السيركويل خاصة في التركيزات العالية من العقار مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى ارتفاع في معدل الضغط مع الطفح الجلدي، كما يتسبب سيركويل في حدوث جفاف بالفم ورغبة في تناول الطعام بنحو من الإفراط.

علاج ادمان الحشيش بالادوية في المنزل

بداية علينا أن نعي أن الطريق الصحيح والأمثل والأضمن لمنع حدوث الانتكاس والبيئة التي تساعد علي التعافي من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان وهو أفضل وأسرع طرق تبطيل الحشيش، فتلك المراكز العلاجية تضم المختصين والأشخاص الذين لهم قدرة في التعامل مع مرضي الإدمان.

وغيرها من الأمور التي تجعلنا نؤكد على ضرورة إلحاق المدمن بأحد المراكز العلاجية من أجل التعافي، ومع القول بإمكانية علاج إدمان الحشيش في المنزل فإن هناك العديد من الشروط والمتطلبات التي يحتاجها الشخص من أجل إتمام مراحل علاج الإدمان في المنزل والتي تتمثل فيما يلي:-

أولاً:- أن يكون الشخص مدمن الحشيش في مراحل الإدمان الأولي ولم يصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان على الحشيش، حتى لا يكون هناك مضاعفات أو مخاطر من أعراض انسحاب الحشيش من الجسم.

ثانياً:- أن يكون هناك خطة علاجية موضوعة من خلال المختصين وخبراء علاج الإدمان من أجل الوصول إلى التعافي مع المراقبة والمتابعة من خلال دكتور علاج الإدمان.

ثالثاً:- أن يكون المنزل قادر على توفير البيئة التي تساعد علي التعافي مع توفير نظام أمان لمنع تسريب المخدرات إلى المنزل وفشل رحلة علاج الإدمان.

ولكن مع توفير تلك الشروط فإننا نقول بأن الأفضل أن يتم علاج إدمان الحشيش في المراكز العلاجية وليس من خلال المنزل لأن هناك العديد من العراقيل والعقبات التي تقف في وجه علاج الإدمان في المنزل، خاصة أن أفراد المنزل ليس لديهم القدرة في التعامل مع الشخص المدمن في مراحل التعافي.

هل يمكن علاج الحشيش في المنزل بالأدوية

علاج ادمان الحشيش بالادوية في المنزل طريق لا بأس به في التعافي مع تحقيق الشروط التي أشرنا إليها في المحور السابق من الموضوع، فنحن لا ننكر العلاج بالأدوية بالمنزل كمرحلة أولى من مراحل علاج الإدمان إلا أنه يتم الأمر برمته من خلال مختصي وخبراء علاج الإدمان.

ويتم عمل بروتوكول دوائي من أجل اختيار أدوية علاج الحشيش من خلال فريق طبي مختص واختيار أفضل دواء لعلاج إدمان الحشيش بما يتناسب مع حالة الشخص المريض، ولكن هناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب توفيرها حال علاج ادمان الحشيش بالادوية في المنزل كي تمر المراحل العلاجية بسلام ولا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر.

أشرنا من خلال المحور الماضي من الموضوع عن الشروط التي يجب توفيرها من أجل علاج إدمان الحشيش في المنزل، ولكن يبق شرط هام لأجل استعمال الأدوية والعقاقير الطبية، وهو أن يلتزم الشخص المريض بتناول أدوية علاج الإدمان من الحشيش بما تم تقريره من خلال الطبيب المختص ولا يزيد ولا ينقص من الجرعات التي تم وصفها من خلال المختصين كي لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر بل قد يقع الشخص في فخ إدمان الدواء ويتخلص من إدمان ويقع في إدمان آخر.

علاج إدمان الحشيش بالقرآن

حديثنا عن علاج إدمان الحشيش بالقرآن يشمل شقيين هامين هما الوقاية والعلاج، وفي حقيقة الأمر فإن علاج إدمان الحشيش بالقرآن من أنجع الطرق التي يجب أن يتم الاهتمام بها لأن الوقاية خير من العلاج ولا شك أن هناك تقصير كبير في طريق علاج إدمان الحشيش بالقرآن والتوعية بحرمة تعاطي الحشيش.

وهذا الدور يقع علي رجال الدين ودورهم في نشر الوعي بين أفراد المجتمع بحرمة تعاطي تلك المواد التي تدمر الجسم وتؤدي إلى مخاطر وخيمة بل تسبب الوفاة، فلو كان هناك العديد من الأحاديث فضلا عن الآيات التي تحرم الخمر فإن الحشيش قد يكون أشد فتكا بالجسم من الخمر فهو من المسكرات والمفتراة، والعلاج الوقائي يعني منع اقتحام الأشخاص لسور الممنوع وتعاطي تلك المخدرات.

أما عن العلاج بالقرآن للحشيش فيقصد به العلاج الروحاني الذي يتم في مراكز علاج الإدمان من خلال زيادة العلاقة بين المدمن وبين خالقه وأن يساعده علي التقرب إلى مولاه، وتلك العلاجات الروحانية لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات ومساعدتهم علي الإقلاع عن المخدرات والعودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وعالم الظلام.

ما هي مراحل وخطوات علاج إدمان الحشيش

كي يصل الشخص إلى مرحلة التعافي والعلاج من إدمان الحشيش فإنه يمر بالعديد من المراحل والخطوات، وعليه الدور الأكبر في وصوله لمرحلة التعافي ولذا فإن محاور علاج الإدمان ترتكز على ثلاث محاور رئيسية متمثلة في رغبة الشخص المريض في التعافي والعلاج من الإدمان بالإضافة إلى الدعم الأسري والمجتمعي ومساعدة الأسرة الشخص المدمن لأجل الوصول إلى مرحلة التعافي وإتمام مراحل علاج الإدمان، أما عن المحور الثالث فيتمثل في اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان.

مراحل علاج إدمان الحشيش تبدأ بمرحلة سحب وطرد السموم من الجسم ويحتاج الشخص المريض مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاث أسابيع من أجل طرد السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة الأولى في علاج الحشيش، وفيها يتم الاعتماد على أدوية علاج الحشيش والتي تساعد على التقليل من التوق إلى المخدرات كما أنها تساعد على مرور الأعراض الانسحابية للمخدرات بسلام وبدون مضاعفات.

المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الحشيش فتتم من خلال مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية ومن خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج التأهيل التي تتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان من أجل الوصول بالمرضى إلى مرحلة التعافي والقدرة على إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان.

المرحلة الثالثة في طريق علاج الإدمان من الحشيش فتتمثل في برامج المتابعة ومنع الانتكاس.

موضوعات ذات صلة

فوائد الحشيش للدماغ

الحشيش والنساء

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش؟

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث