Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج إدمان العمل وأضراره علي الصحة النفسية والحياة الزوجية

علاج إدمان العمل وأضراره علي الصحة النفسية والحياة الزوجية

علاج إدمان العمل أو ما يطلق عليه البعض مرض حب العمل أو الهوس بالأعمال أحد صور الادمان السلوكي التي تنتشر في بعض المجتمعات , والكثير من الأشخاص يستهين بهذا النوع من الإدمان بالرغ من أضرار ادمان العمل والتأثير السلبي علي الصحة النفسية والجسدية , وفي واقع الأمر الهوس بالعمل يعرف متلازمة العمل والتي تحتاج إلي التواصل مع المختصين والسعي من خلال خبراء العلاج لأجل التخلص من هذا النوع من الإدمان , وسيكون هذا الموضوع بمثابة مقال عن ادمان العمل للأبناء الطلبة في الدراسة ولكل المختصين والمهتمين بمجال علاج الإدمان السلوكي ,وبفضل الله نحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل الخبراء المختصين في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

من خلال النظر إلي كلمة إدمان العمل وبالأخص كلمة إدمان فهي تحمل في طياتها المعني والإيحاء السلبي بالطبع فقد ارتبطت بالعادات السلبية وخاصة أن أخطر الظواهر المجتمعية هي إدمان المخدرات او إدمان الكحوليات والعقاقيرالمخدرة والإفراط الإجباري في الطعام وأن مصطلح ادمان العمل في باديء الامر لمن يستمع له يعقتد أنه من الأمور الجيدة وأنه التفاني في العمل ولا شك ان هذا أمر مطلوب ولكن تختلف الأمور تماماً فنحن أمام نوع من أنواع الإدمان وشتان الفارق بين حب العمل والإتقان فيه وهو من الأمور المطلوب وبين ادمان العمل وهوس مرضي للعمل وعدم الرغبة في الأجازات حتي في ظل الشعور بالمرض , وعلينا أن نعي بان الشيء لو زاد عن حده ينقلب إلي الضد وهذا ما يجعل ادمان العمل نقطة سلبية علي حياة الأشخاص وخاصة التأثير علي الحياة الزوجية .

ما هو مفهو إدمان العمل ؟

أما عن إدمان العمل فالمقصود به الحب الإدماني للعمل , يعني ان الشخص ينهمك في عمله بدون توقف او الشعور بالملل ولا يجد الراحة لباله إلا أثناء ممارسة العمل , وأثناء وجوده في محل العمل , وتجده يأبي الإجازات التي تفرض عليه البعد عن العمل ويكون في حالة من الإكتئاب والتوتر وينتظر رجوعه إلي العمل بحالة من الشغف المبالغ فيه .

يقصد بإدمان العمل الانهماك في العمل بصورة مستمرة والجلوس لساعات طويلة في العمل مع التأثير علي اللحظات الأسرية والمقابلات الإجتماعية حيث انه يقابل أحدهم فلا يتحدث إلا في العمل ويعرف الطبيب النفسي برونسون حالة إدمان العمل علي انه حالة من التفكير المستمر والدائم في العمل في لحظات الراحة وممارسة الرياضة إذ تشغل الرياضة فكره بصورة مستمرة وتؤثر علي سير حياته بصورة طبيعية .

هل يتطلب علاج إدمان العمل مصحة علاجية ؟

علينا أن نعلم بأن إدمان العمل يؤثر علي مسير الأشخاص في حياتهم ومن هنا يتطلب الأمر التواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان السلوكي ومن هنا فنحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر احدث طرق علاج إدمان العمل من خلال مجتمع علاجي متكامل حتي لا نتعرض إلي مضاعفات إدمان العمل وعدم القدرة علي ممارسة حياتنا بشكل طبيعي .

ما هي أضرار إدمان العمل ؟

مرض حب العمل أما يعرف بالهوس بالعمل ويدخل فيه إدمان الدراسة فالشخص الذي وصل إلي مرحلة الإدمان علي العمل لا يستطيع أن يمارس الحياة بصورة طبيعية بسبب عدم القدرة علي توفير الوقت اللازم من أجل الأنشطة الحياتية والأبناء والأسرة بشكل عام , ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي أبرز أضرار إدمان العمل والتي تتمثل فيما يلي :-

1-ادمان العمل ينتج عنه مع مرور الوقت الأضرار الصحية حيث ان الشخص مدمن العمل يعاني من حالة شديدة من الإرهاق بصورة مستمرة ويعاني من القولون العصبي واضطرابات في النوم .

2-التأثير السلبي علي العلاقات الإجتماعية حيث أن إدمان العمل يدفع الشخص المدمن إلي إنهماك العمل لدرجة تجعله يتناسي فيها كل العلاقات الإجتماعية من علاقته بأهله وأصدقائه وأبناءه وهذا لا شك يفقده الجزء الهام من الكيان والتفاعل الإنساني ويكشف بعدها أنه يعيش وحيداً كما يشكل عليه عبء نفسي خطير قد يصل إلي الاكتئاب وبشكل خاص بعد الانقطاع عن العمل .

3-ادمان العمل يخلف لدي الشخص مدمن العمل بشكل دائم صفة التسلط حيث أن الشخص الذي يحب عمله درجة الإدمان ويكون حازماً في العمل ولكن مع مرض حب العمل ينتقل الحزم من محيط العمل إلي الحياة العامة لدي الشخص مما يجعله في بعض الأحيان سبب في حدوث الضيق وحالة من القلق لنفسه وأسرته .

4-من أبرز أضرار إدمان العمل أن البعض في محيط العمل قد يظن أن إدمان العمل مفيد في الانتاجية والتطوير فهو مخطيء وذلك لأن الشخص المدمن علي العمل يعيش في حالة من الإنهماك ويقوم بكل شيء بالدرجة التي تؤثر بصورة سلبي من حوله فيزرع لديهم روح التواكل كما قد لا يستطيع ان ينقل إليهم المهارات التي تؤثر بصورة سلبية علي العمل علي المدي البعيد .

ما هي صفات مدمن العمل ؟

هناك العديد من الصفات والسلوكيات التي تجعلنا نتعرف علي مدمن العمل , ولابد من وجود أثنين او أكثر علي الشخص من تلك الصفات التالي اسمائها من أجل التعرف علي إدمان العمل والتي تتمثل فيما يلي :-

1-لا يرغب في العطلة ولا يحب الأجازات وياخذ معه بعض الأمور المرتبطة بالعمل .

2-المحيط الدائم الذي ينهكه بشكل دائم في العمل .

3-العمل في المنزل وخارج اطار العمل يكون لديه رغبة في العمل حتي في المنزل .

4-المعاناة الشديدة من المشاكل في العلاقات الزوجية بسبب الافراط في العمل .

5-الشعور بحالة أفضل وحالة جيدة في العمل علي عكس ما يشعر به في وقت الراحة .

6-القضاء علي العمل في أقصي وقت ممكن وأكثر من الصورة المطلوب .

7-الشعور بحالة من الكأبة او الشعور بالذنب في حال تعويض ذلك بالعمل .

8-في حال المحاولة بجذب انتباه أحدهم بالعمل ففي الغالب يكون متوتراً وعدوانياً .

9-الشعور بحالة سلبية علي الصحة .

10-الشعور بانه لا يوجد أي شخص في العالم يستطيع القيام بالأفعال التي يقوم بها .

11-العمل لساعات اضافية ورفض الحصول علي أيام عطلة مع تحمل مهام إضافية تفوق الطاقة لدي الشخص المريض .

11-مدمن العمل يتحول في مرحلة معينة إلي شخص يعاني من الشلل العاطفي .

ما هي مضاعفات إدمان العمل ؟

علينا أن نعي بأن التأخير في علاج إدمان العمل قد يتسبب في أضرار ومضاعفات وخيمة وعلينا ألا نستهين بهذا الطريق من أنواع الإدمان , ومن بين أضرار ومضاعفات ادمان العمل في المراحل المتأخرة أنه يظهر في التطور النهائي لتلكم الحياة الملئية بأعباء العمل والذي لا ينتهي وهي متاعب صحية كثيرة وأكثرها خطورة من ذي قبل والتي تتعدي مرحلة الإرهاق والضغط النفسي والتعب والاصابة بالعديد من الأمراض الجسدية مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع المزمن واضطرابات النوم وغيرها من الأمراض النفسية التي تصاحب إدمان العمل وربما قد يندفع الشخص مدمن العمل إلي الانتحار فلنعي تلك الأمور جيداً ونضعها نصب الأعين كي لا نعاني فيما بعد من العديد من الأثار السلبية الناجمة عن إدمان العمل .

ما هي تأثير مرض حب العمل ؟

الهوس بالعمل يتسبب في العديد من الأثار الشديدة والتي تتمثل فيما يلي (الخوف الشديد من الفشل , الملل , جنون العظمة , التعب الشديد , فقدان الاحساس بالقدرة علي التواصل مع الأخرين , الخصوصية , الاستقلالية , النزاهة , روح الدعابة بالامر الذي ينجم عنه تداعيات صحية عديدة مثل نوبات قلبية والسكتات الدماغية مما قد يدفع إدمان العمل إنتحار الأشخاص ) .

ما هي خطوات علاج إدمان العمل ؟

في البدء لابد من الحرص علي التفاعل الإجتماعي مع الأشخاص الأخرين وليكن ذلك مع من يرتاح معهم من الأصدقاء والأقارب وليجعل هذا التزام مع نفسه يقطتع له جزء من الوقت حتي لا يشعرون في العمل ويصبح إدمان العمل واقعاً في الحياة .

الحرص كل الحرص علي توفير وقت الراحة حتي لو وقت قليل يتمثل في الذهاب بعيداً ولو لعدة دقائق بعيداً عن العمل أو الحديث مع أحدث الزملاء .

الحرص علي ان يجعل وقت من أوقات العمل من أجل الرياضة ويعود نفسه علي الخروج التدريجي من السيطرة علي العمل .

العمل علي زيادة النواحي الروحانية والدينية في اوقاتها مثل الصلاة وهذا يجعله يخرج من الإنهماك الذي يعيش فيه ويبعده عن مرحلة إدمان العمل .

علينا أن نسعي في طريق علاج إدمان العمل من خلال المصحات والمراكز العلاجية فعلينا ان نعي بأن هوس حب العمل وادمان الدراسة كما أشرنا نوع من أنواع الإدمان السلوكي ومن ثم علينا أن نسعي من أجل المصحات العلاجية من خلال أفضل مصحات علاج الإدمان المختصة من أجل الوصول بالمريض إلي أفضل درجات التعافي والعمل علي إعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية .

كيفية الخلاص من إدمان العمل  ؟

يمكن علاج إدمان العمل من خلال اتباع ما يلي من خطوات فعالة في علاج مدمن العمل والتي تتمثل فيما يلي : –

1-محاولة الاسترخاء يعني عدم الاستسلام لأي محاولات للضغط علينا , وعدم ممارسة الضغط علي اي أحد والبقاء علي يقظة دوماً في حال مقابلة المختصين والتي تثير فينا الشعور باننا مضغوطين وتظهر في الافعال والكلمات التي تظهر علينا , وفي حال الشعور بأن مستويات الطاقة قاربت علي الانتهاء فعلينا أن نخرج أنفسنا من تلكم الحالة واعادة الاتصال بمن حولنا وبقوتنا العليا  .

2-التقبل يعني أن نتقبل النتائج مهما كانت فقد قمنا بعمل الواجب وانتهي الأمر فالنتائج والعاقبة ليست في أيدينا ونرضي بما كتبه الله ولنعلم أنه ما أصابنا لم يكن ليخطانا وما اخطأنا لم يكن ليصيبنا .

3-طلب المساعدة يعني الاعتراف بالتقصير والأخطاء ويكون علي دراية أنه ليس عليه إتمام جميع الأعمال بل يسال من حوله أن يعينه فهو فرد في مؤسسة وليس مؤسسة في فرد .

4-العيش في الحاضر وكما يقال لليوم فقط وعدم النظر إلي المستقبل مع العمل علي تقديم المساعدة للأخرين والفرح لذلك فلا مانع من تقديم العون ولكن علينا أن نعطي أنفسنا وأجسادنا راحة حتي نستطيع أن نمارس الحياة  .

 

اترك تعليقاً

X