fbpx

علاج إدمان التامول

نشر على, أبريل 25, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج ادمان الكالة

علاج إدمان التامول تلك العقاقير التي قد تحولت من الدواء إلى الداء , وقد يبدو الأمر مستحيلاً للوهلة الأولي لما يمر به الأشخاص من أعراض انسحابية جسدية ونفسية , ولكن علينا أن ندرك بأن بداية الطريق إلى التعافي والعمل على استعادة نمط الحياة مرة أخرى من أجل التعرف على كيفية علاج إدمان المخدرات بدون ألم.

وهل يساعد الأعشاب على التعافي من الإدمان , ففي واقع الأمر كثير من الأشخاص يرغب في الوصول إلي روشتة دكتور لعلاج إدمان التامول والبعض الأخرى يرغب في التواصل مع مصحات لعلاج الإدمان من أجل الابتعاد عن البيئة المثبطة التي دفعته إلى التعاطي .

كيف يحدث الإدمان علي التامول ؟

علينا ألا نفرق كثيراً بين التامول والترامادول لأنهما وجهان لعملة واحدة ,وكلاهما يساء استعماله بصورة مروعة , ففي واقع الأمر التامو يعد من أشهر العقاقير التي يتم اشتقاقها من المورفين يستخدم لتسكين الآلام القوية والمتوسطة كما هو الحال في الترامادول تماماً ، مثل تلك الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية.

ويستخدم أيضًا كعلاج لبعض التهابات الأعصاب، ويستهدف التامول التأثير على الجهاز العصبي حيث إنه يعيق إشارات الألم ومن ثم فهو من أشهر أنواع المسكنات التي تستعمل في المجال الطبي.

علاج إدمان التامول

ويحفز إفراز هرمون السعادة بالتالي يشعر متعاطي لتامول بالراحة والاسترخاء ومن هنا يكون البوابة في الوقوع في طريق الإدمان علي التامول حيث زيادة جرعة العقار دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

تتمثل خطورة حبوب التامول في الاعتماد الجسدي والنفسي عليها فهي من أنواع العقاقير المخدرة التي تسبب الإدمان كغيرها من أنواع المخدرات بشكل عام ,ولكن للأسف فقد صار لها دوي كبير في المجتمع.

يميل الشخص إلى تعاطي الدواء لفترة طويلة وكذلك زيادة الجرعات من التامول وهو لا يدرك ما هي الجرعة الأمنة من التامول  وهو ما يسبب الإدمان لعدم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

ويتعاطى عدد كبير من الأشخاص التامول كمنشط جنسي في ظل الترويج للعلاقة بين التامول والجنس وفي واقع الأمر يساعد  تعاطي التامول على إطالة مدة الجماع ، وعلاج ضعف الانتصاب.

وعلى الرغم من فاعليته خلال الجرعات الأولية منه إلا أنه بعد ذلك يسبب الضعف أو العجز الجنسي الكامل ومن ثم علينا أن نفرق بين جمال البدايات ومخاطر وأضرار الإدمان علي التامول في ظل الاستمرار في تعاطيه بجرعات غير آمنة وما أخطر إدمان الترامادول وبديل الترامادول بشكل عام .

ما هي أضرار تعاطي التامول؟

الأمر لا يختلف كثيراً عن الأضرار والمخاطر الناجمة عن تعاطي الترامادول ,ولكن للأسف لا يدرك الأشخاص تلك المخاطر والأضرار التي من أبرزها الوقوع في حظيرة الإدمان , وسوف نتعرف على بعض تلك الأضرار والمخاطر التي تتثمل فيما يلي:

  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • تنميل ورعشة في الأطراف.
  • الدوخة المستمرة.
  • صعوبة في التركيز.
  • تقلصات في المعدة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • التليف الكبدي.

وغيرها من الأضرار الوخيمة على الصحة النفسية والجسدية على حد سواء ,وكل هذا بسبب وهم زائف مرتبط بالعلاقة بين المخدرات والجنس وأن التامول يستعمل في زيادة القدرة الجنسية .

ما هي مضاعفات إدمان التامول؟

في ظل الجرعات الزائدة من التامول ففي تلك الحالة يؤدي الأمر إلى العديد من الأضرار والمخاطر الصحية الوخيمة ,ففي حالة إدمان التامول فترات طويلة يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الخطيرة ,ومن أبرزها:

  • الهلوسة بسبب التأثر علي المخ.
  • فقدان القدرة على النوم.
  • تشوش الرؤية.
  • صعوبة شديدة في عمليات التنفس.
  • التشنجات العصبية.
  • تدمير الكبد.
  • الاكتئاب الدافع إلى الانتحار.

كيفية علاج إدمان التامول بدون مضاعفات؟

علينا أن ندرك بأن التفكير في علاج إدمان التامول بدون ألم أو مضاعفات لن يتم من خلال العلاج في المنزل بل إن هناك العديد من المعايير والأسس التي يجب من توافرها من أجل الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان.

وتمتلك مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان أقوي البرامج العلاجية مع توفير برنامج العلاج بالنالتريكسون وهو من العلاجات النافعة والتي لها دور كبير في مساعدة المرضى في الوصول إلى التعافي، وتتمثل مراحل علاج إدمان التامول فيما يلي :-

1-مرحلة الفحص الدقيق , حيث يتم توقيع الكشف الطبي على الشخص المريض والعمل علي فحصه بصورة دقيقة والعمل على تحديد الأمراض المصاب بها وعلى أساس ما يتم من فحوصات وتحاليل يتم وضع البرنامج العلاجي المناسب للشخص المريض .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم , وهو برنامج علاجي الهدف منه العمل على إيقاف تعاطي التامول من خلال استعمال برنامج دوائي يقلل من آلام الانسحاب والتي تتمثل في الشعور بالآلام الجسدية القوية مع تقلصات بالمعدة وصعوبة التنفس وغيرها من الأعراض الانسحابية للتامول التي تتطلب إقامة الشخص المريض في مراكز علاج الإدمان المختصة.

ويتم مراقبة المرضي طيلة الوقت والعمل على تقديم المساندة الطبية اللازمة , وهناك العديد من أدوية علاج إدمان الترامادول الفعالة والتي تستعمل من أجل تقليل التوق إلى العقار كما أنها تساعد بشكل كبير في العمل على مرور المرحلة بسلام وبدون مضاعفات.

ومن أبرز الأدوية الفعالة في علاج إدمان الأفيونات :-

النالتريكسون وهو من العلاجات الفعالة التي تعمل على تقليل الرغبة في تعاطي التامول ويسهل من الإقلاع عن المخدر , ولكن لا يتم تناول أدوية علاج التامول إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين في مصحات علاج الإدمان .

البوبرينورفين , وهو من أشهر أنواع المسكنات وأكثرها استعمالاً في علاج الإدمان حيث إنه يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعد على تهدئة أعراض انسحاب المخدرات .

ريميرون لعلاج الإدمان بديل الترامادول وهو من العقاقير التي تقلل من الاكتئاب عن سحب المخدرات من الجسم ويتم تعاطي ريميرون من خلال المختصين خبراء العلاج .

3-مرحلة العلاج النفسي والسلوكي وتلك هي المرحلة الركيزة في طريق العمل على علاج إدمان التامول حيث يتم العمل علي تاهيل المرضي من الناحية النفسية والسلوكية لضمان الوصول إلى أقصى درجات التعافي في مصحات ومراكز علاج الإدمان وضمان الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس ومن ثم يتم تحديد برامج المتابعة للتواصل مع المتعافين بعد الخروج من المستشفى

ما هي مدة علاج إدمان التامول ؟

يتطلب علاج إدمان التامول مدة تتراوح ما  بين 3 شهور إلى 6 شهور على حسب الحالة الصحية للشخص المريض ومدة التعاطي والمرحلة العمرية والمخدرات التي تعاطاها مع مخدر التامول وغيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة علاج إدمان التامول.

علاج إدمان التامول

ما مدى إمكانية علاج إدمان التامول في المنزل ؟

علينا أن ندرك مدى أهمية العلاج من خلال المصحات ومراكز علاج الإدمان , وفي واقع الأمر فإن علاج التامول في المنزل قدر كبير من الصعوبة والمجازفة بحياة المريض خاصة في ظل المضاعفات والمخاطر التي قد تحدث حال سحب الترامادول من الجسم.

ويعاني المدمن في تلك المرحلة ، لأن العلاج قد يسبب نتائج عكسية فتجعله أكثر إدمانًا على التامول في ظل عدم القدرة على تحمل تلك المرحلة العلاجية والمضاعفات، من أبرز عيوب علاج إدمان التامول في البيت:

  • فقدان القدرة على التحكم في أعراض التامول الانسحابية مما يسبب مضاعفات صحية خطيرة تستدعي تدخل الطبيب.
  • إمكانية الحصول على المخدر في أي وقت أثناء الإقامة في المنزل على عكس ما يحدث في المصحات والمراكز العلاجية والبقاء داخل المستشفى، بالتالي سرعة الانتكاس.
  • عدم توافر بيئة صحية داعمة لتشجيع مدمن التامول على الإقلاع عن التامول.
  • صعوبة مراقبة الأهل للمريض طوال فترة العلاج والتعامل مع تغيراته النفسية بطريقة صحيحة.

ومن هنا لا نعتقد بأن العلاج من الإدمان في المنزل الأفضل أن يتم من خلال مستشفى إدمان متخصص في علاج إدمان التامول .

 هل يمكن علاج إدمان التامول بالأعشاب ؟

فكرة علاج إدمان التامول بالأعشاب ليس الفكرة الصحيحة على الإطلاق , والمقصود بتلك العلاجات أن يتم تناول بعض النباتات التي لها دور كبير في تحضير الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعد في تقليل آلام الجسم الناتجة عن تعاطي المخدر وانسحابه من الجسم.

ومن أمثلة تلك النباتات العشبية التي تستعمل في مرحلة سحب سموم التامول من الجسم هي الجنسنج والمورينجا وعشبة إكليل الجبل وسانت جون والثوم والحلبة وغيرها من أنواع النباتات العشبية التي لها دور كبير في علاج إدمان التامول.

ولكن في واقع الأمر بالرغم من استعمال تلك النباتات في التقليل من التوق إلى العقار ولكن هي ليس لها أي دور في التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث