سعر لاصقة أعراض الانسحاب

نشر على, يوليو 7, 2022. بواسطة manar manar
أدوية أعراض الانسحاب أعراض الانسحاب من المهدئات أفضل لاصقة لعلاج الإدمان سعر لاصقة فنتانيل كورس علاج الادمان لسحب سموم المخدرات في المنزل لصقة أعراض انسحاب لصقة تبطيل المخدرات مدة أعراض الانسحاب منوم لعلاج الإدمان\

سعر لاصقة أعراض الانسحاب مُختلف من نوع لآخر، نظراً لاختلاف اَلْمَوَادّ المُصنع منها لاصقات علاج الإدمان، لذا نُلاحظ أن سعر لاصقة فنتانيل الأكثر استخدامًا ضمن أدوية أعراض الانسحاب قد يزداد أو يقل عن أسعار لاصقات أعراض انسحاب المخدرات الأخرى، ولكن سعر لاصقة أعراض الانسحاب لا يُمثل محل اهتمام بدرجة كبيرة للمُدمن خاصة بعد أخذ خطوة التعافي من الإدمان.

 

أدناه سوف نتحدث عن بعض أنواع لاصقات علاج الإدمان وكيفية استخدامها والآثار الجانبية لها وكذلك الأسعار المُتداولة لبعض أنواعها في الصيدليات ومنافذ بيع الأدوية، فتابعونا..

بدايةً ما هي أفضل لاصقة لعلاج الإدمان؟

تشمل قائمة أفضل لاصقة لعلاج الإدمان، والأكثر شيوعاً في إدارة الأعراض الإنسحابية وتسكين الآلام الأدوية التالية:

  1. لاصقة النيكوتين.
  2. لاصقة الفنتانيل.
  3. لاصقة البوبرينورفين.
  4. لاصقة النتروجليسرين.
  5. لاصقة كلونيدين.
  6. لاصقة ريفاستيجمين.
  7. لصقة انسام.

تأثير لاصقة النيكوتين على إدارة أعراض الانسحاب

لصقة النيكوتين هي اشهر انواع لصقة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم أثناء الإقلاع عن تدخين السجائر والإدمان على القنب أو الماريجوانا، حيث تُساعد لاصقة النيكوتين على تقليل رغبة المُدمن الشديدة في التدخين مرة أخرى، عن طريق استبدال النيكوتين المُعتاد الحصول عليه من التدخين وإضافة إلى ذلك تعمل على تسكين آلام أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم مثل :

  • الدوخة والدوار.
  • الصداع الشديد.
  • الإمساك.
  • ضعف التركيز.
  • الأرق.
  • الشعور بالإحباط.
  • والقلق.
  • جفاف الفم.

 

هذا بالإضافة إلى تقليل مدة أعراض الانسحاب من النيكوتين، وتقل مدة العلاج.

تعرف على انواع لصقة النيكوتين

تأتي لاصقة النيكوتين في شكلين هما:

  • لاصقة النيكوتين الصباحية، والتي يدوم مفعولها لمدة 16 ساعة، ويُنزع من الجلد في الليل.
  • لاصقة النيكوتين الصباحية والمسائية، والتي يدوم تأثيرها لمدة 24 ساعة، ولا تتطلب أن تتم إزالتها من الجلد في المساء، بل تُستبدل بأخرى في صباح اليوم التالي تبعاً لتعليمات الطبيب.

 

هذا بالإضافة إلى أن هناك تركيزات مُختلفة من النوعين، ومن يقوم بتحديد التركيز المناسب للمُدمن هو الطبيب المُعالج تبعاً، لعدد السجائر التي يُدخنها وحالتة الصحي ودرجة إدمانه للحشيش.

خطوات استخدام لاصقة النيكوتين تحت إشراف الطبيب

تُستخدم لاصقة النيكوتين لعلاج الإدمان بشكل عام عن طريق لصقها على جلد نظيف، حتى يتم امتصاص بدائل النيكوتين ببطء وبشكل تدريجي عبر الجلد، وللتعرف على خطوات استخدامها بشكل صحيح يُرجي الانتباه للخطوات التالية:

  • قُم بتنظيف مكان الجلد باستخدام الماء فقط وتجفيفة جيداً، ويُجب أن يكون المكان خالياً تماماً من الشعر، ويُمكن وضع اللاصقة على الظهر، الذراع أو الصدر.
  • إزالة اللاصقة من العبوة ولصقها على الجلد واستمرار الضغط عليها لمدة 20 ثانية.
  • غسل الأيدي جيداً بالماء، بعد الإنتهاء من اللصق.

 

لاحظ

قد تستغرق اللاصقة عدة ساعات لامتصاصها عبر الجلد ويبدأ تأثيرها في الظهور على المُدمن حتى يصل إلى مستوى مُريح، لذا قد يصف الطبيب المُعالج نوع آخر من بدائل النيكوتين مع استخدام اللاصقة مثل علكة النيكوتين أو رذاذ الفم أو المُستحلب لزيادة مفعول اللاصقة وتقليل الرغبة الشديدة في التدخين مرة أخرى والسيطرة على الصراع الداخلي للمُدمن لتدخين النيكوتين مرة أخرى خلال تلك الفترة.

نصائح مهمة عند استخدام لاصقة النيكوتين للإقلاع عن التدخين

للحصول على أفضل نتائج من استخدام لاصقة النيكوتين، اتبع النصائح التالية:

  • أحرص جيداً على تغير مناطق وضع اللاصقة كُل يوم، وذلك للحفاظ على الجلد من التهيج والاحمرار، وإذا لاحظت وجود احمرار أو تهيج، تواصل فوراً مع الطبيب المُتخصص للتعامل مع هذا العرض الجانبي والتحكم في ظهورها مرة أخرى.
  • قلل من تناول أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، فيمكنك تقليل عدد مرات اَلشُّرْب إلى النصف أثناء النهار، ومنعه تماماً في الليل.
  • ابتعد عن أماكن التدخين والتجمعات مع أصدقاء السوء.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية، لتجديد وتنشيط الدورة الدموية، للإسراع في عملية التعافي.
  • تناول نظاما غذائيا صحيا لتقوية الجسم لمقاومة أعراض الانسحاب.

ما هي مُدة استخدام لاصقة النيكوتين للإقلاع عن التدخين؟

قد تستغرق مُدة استخدام لاصقة إدمان النيكوتين عدة أسابيع، وتختلف تلك المُدة طبقاً لعدة عوامل تعتمد على تركيز اللاصقة، ودرجة إدمان المُدمن النيكوتين والحالة الصحية له.

سعر لاصقة أعراض الانسحاب من النيكوتين؟

تكلفة استخدام لاصقة أعراض انسحاب النيكوتين تعتمد على:

  • نوع اللاصقة المُستخدمة.
  • تركيز بديل النيكوتين الداخل في تكوينها.
  • عدد اللاصقات المُستخدمة خلال اليوم.

 

ولكن غالبا ما تتراوح تكلفة استخدام عبوة من لاصقة النيكوتين لعلاج الانسحاب ما بين (1000_ 1500) جنيهًا.

الفنتانيل لصقة تبطيل المخدرات

الفنتانيل هو أحد المُسكنات الأفيونية القوية، والأسماء التجارية له عديدة منها دور لوجيستك وما تريفين، لذا تُستخدم لصقة الفنتانيل في البروتوكول العلاجي لعلاج الإدمان من المواد المُخدرة لدى العديد من الحالات، لما لها القدرة على تخفيف الآلام الناتجة عن ظهور أعراض انسحاب المُخدرات من الجسم، ولكن يتم الاستخدام تحت إشراف الطبيب المُعالج ويحذر من استخدامها بتجارب الآخرين، لأن حالات الإدمان تختلف من مُدمن لآخر في درجة الإدمان والمادة المُخدرة التي يستخدمها المُدمن، والحالة الصحية له وعمرة.

لاصقة البوبرينورفين لعلاج أعراض الانسحاب

غالباً ما تُستخدم لاصقة بوبرينورفين في حالات علاج الإدمان الشديدة، وذلك من خلال إدارة أعراض الانسحاب من المُخدرات، عن طريق تسكين الآلام التي تظهر على المُدمن بعد التوقف عن تعاطي المخدر والدخول في مرحلة الديتوكس وظهور أعراض الانسحاب، والشعور بالاسترخاء والراحة وضبط أوقات النوم ، لذا قد تقوم لاصقة البوبرينورفين بدور مُنوع لعلاج الإدمان في حالة وجود صعوبة في النوم أثناء فترة الانسحاب.

 

واستخدام لاصقة البوبرينورفين لا بد وأن يكون تحت إشراف الطبيب لأنه غالباً ما يبدأ الطبيب بجرعات مُنخفضه من اللاصقة ثم يُزيد من تركيز الجرعة بشكل تدريجي، ويتم تطبيق اللاصقة على الجلد مرة كل ثلاث أيام.

 

وتعتمد آلية عمل لاصقة البوبرينورفين على تغير طريقة استجابة الدماغ لرسائل الجهاز العصبي المسؤولة عن الشعور بالألم، ولا تقتصر لاصقة علاج أعراض انسحاب المخدرات فقط، بل تُستخدم في علاج أعراض الانسحاب من المُهدئات أيضاً.

تعرف على أبرز الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام لاصقة أعراض انسحاب

قبل استخدام لاصقة علاج الإدمان عليك الانتباه جيداً للنقاط التالية:

  • الاطلاع على مُكونات اللاصقة قبل الاستخدام وإخبار الطبيب والصيدلي ما إذا كُنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات اللاصقة.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي وما إذا كُنت تعاني من أحد الأمراض المُزمنة أم لا مثل الضغط والسكر، والقلب.
  • إخبار المُعالج بأسماء الأدوية والعقاقير والمُكملات الغذائية والأعشاب التي تستخدمها في الوقت الحالي، أو كنت تستخدمها مُنذ فترة قصيرة، أو تود استخدامها في المُستقبل.
  • تجنب استخدام اللاصقة أثناء الحمل والرضاعة، وضرورة إخبار الطبيب أولاً حفاظاً على سلامتك وسلامة الجنين.
  • معرفة مدى تأثير لاصقة علاج الادمان على الخصوبة والإنجاب.
  • تجنب قيادة المركبات أثناء استخدام لاصقة علاج أعراض الانسحاب، لأنه قد يكون هناك تأثير سلبي ملحوظ على قوة التركيز، وزيادة الرغبة في النوم.

الخلاصة

تشمل تكلفة البروتوكول العلاجي المهني سعر لاصقة أعراض الانسحاب، حيث إن الطبيب المُعالج هو الذي يُحدد نوع لاصقة علاج الادمان الأكثر فاعلية مع حالة المُدمن،

ولاصقة أعراض الانسحاب لا يُمكن الاعتماد عليها فقط لإدارة أعراض الانسحاب، ولكن هي تُستخدم مع أدوية علاج الإدمان الأخرى، كما أن نجاح استخدام لاصقة علاج الإدمان لا يُعني التعافي التام من الإدمان، ولكن هي جزء من مرحلة فقط من ضمن مراحل علاج الإدمان الأربعة، وهي مرحلة التشخيص والتشخيص المزدوج، مرحلة الديتوكس ( سحب سموم المخدرات من الجسم، مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، مرحلة متابعة ما بعد التعافي.

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يُمكن استخدام لاصقة أعراض الانسحاب في المنزل؟

لا يُمكن استخدام لاصقة أعراض الانسحاب من المخدرات في المنزل ألا بعد تشخيص حالة المُدمن ومعرفة درجة إدمانه على المُخدر، فإذا كان المُدمن في أولى مراحل الإدمان ويعاني من أعراض انسحابية بسيطة، قد يصف الطبيب المُعالج لاصقة علاج الادمان ضمن كورس علاج الادمان لسحب سموم المخدرات في المنزل، ويتبع تعليمات الطبيب للاستخدام الصحيح وتجنب الآثار الجانبية لها، ولكن في حالة إدمان الشخص للمُخدرات مُنذ فترة طويلة ويعاني من أعراض انسحابية شديدة ومُعرض للخطر، لا بد وأن يخضع لبروتوكول علاج الإدمان مهنياً في مُستشفى مُتخصصة ومُرخصة من وزارة الصحة، لتجنب حدوث المُضاعفات التي تضع حياته في خطورة.

ماذا يحدث إذا سقطت لاصقة علاج اعراض الانسحاب قبل انتهاء الوقت المُحدد لإزالتها؟

إذا سقطت اللاصقة من على الجلد قبل انتهاء عملية امتصاص المادة في الوقت المُحدد لها، عليك القيام بالتالي:

  • تخلص من اللاصقة بشكل صحيح.
  • نظف مكان اللاصقة السابقة بالماء جيداً، لمنع حدوث تهيج واحمرار في الجلد.
  • تنظيف مكان آخر لوضع اللاصقة الجديدة.
  • تثبيتها جيداً وتركها لحين انتهاء مدة امتصاص المادة عبر الجلد.

المصادر

https://deserthopetreatment.com/addiction-guide/administration-methods/transdermal/

 

https://www.quit.org.au/articles/nicotine-patches/

 

https://www.nhs.uk/medicines/fentanyl/

 

https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a613042.html

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *