Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

الانتكاسة هى عودة المتعافى من إدمان المخدرات لتعاطيها مرة أخرى بعد إنتهائه من مرحلة التعافى، وهو يعد أمرًا واردًا بعد الانتهاء من مرحلة العلاج ، وذلك لشعور المتعافى بالحنين والحاجة إلى تعاطى المخدرات وهو الأمر الذى يسهل حدوث الانتكاسة ، لذا ينصح بمقاومة هذا الشعور وعدم الإنجراف ورائه حتى لا يعود المتعافى للإدمان مرة أخرى.
إقرأ المزيد..

  • تواصل المتعافى مع أصدقاء السوء السابقين ومحاولة الاختلاط بهم مرة أخرى
  • عدم حضور الجلسات العلاجية والمتابعة النفسية بإنتظام ، وعدم المواظبة على تناول جرعات الأدوية المحددة.
  • عدم الصدق مع النفس واللجوء للكذب والشعور باللامبالاة
  • الذهاب إلى أماكن شراء المخدرات أو أماكن التعاطى مرة أخرى.
  • التنسيق الدائم مع الفريق العلاجى داخل المستشفى التى يتم معالجة المريض بها. وشرح الموقف بالكامل لفريق العمل بشكل واضح دون إخفاء أى معلومات أو تفاصيل تخص المريض والأسرة ، وذلك حتى يتمكن الفريق العلاجى من معرفة الأسباب التى أدت بالمريض للوقوع فى براثن الإدمان .
  • يعد استخدام الأسرة للتعبيرات الإيجابية والتحفيزية وإظهار الدفء والحنان من الأشياء المهمة أثناء مرحلة العلاج، فلابد من أن يشعر المريض بحب أسرته له ورغبتهم فى تعافيه من الإدمان، وعدم معاملته بقسوة أو إلقاء اللوم عليه بأنه السبب فيما آل إليه حال الأسرة من تدهور.

  • إقرأ المزيد

تعد الأسرة بمثابة النواة أو البذرة الأساسية التى تساهم فى تشكيل شخصية الأبناء، وذلك من خلال غرسها للقيم والمبادئ السليمة التى تحمى الأبناء من الوقوع فى دائرة الإدمان، وللأسرة دورًأ كبيرًا فى توعية الأبناء بمخاطر المخدرات وتعريفهم بالأثار المترتبة عليها.لذا فهناك العديد من المهام الضرورية التى يجب على كل أسرة من إتباعها فى تنشئة أبنائهم وضرورة الإلتزام بها وتطبيقها من كل أطراف أسرة سواء الأب أو الأم لحمايتهم من خطر الإدمان وتتمثل فى
إقرأ المزيد

غالبا ما يحاول متعاطى المخدرات إخفاء الأعراض التى تسببها المخدرات أو التقليل من المشكلات التى يواجهونها، فإذا كان يساورك الشك تجاه أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة من وقوعه فى براثن الإدمان فإليك العلامات التحذيرية التى غالبا ما تظهر على متعاطى المخدرات
إقرأ المزيد

  1. العلاقات المضطربة: إذا نشأ الفرد فى جو يسوده التفكك الأسرى والإضطرابات والخلافات العائلية، أو إنشغال أحد الأبوين أو كلاهما عن الأبناء وعدم قيامهم بدورهم فى رعاية الأبناء والإنتباه لتصرفاتهم وسلوكياتهم وعدم التركيز على غرس القيم الأخلاقية فإن ذلك يزيد من فرص لجوء الأبن إلى تعاطى المخدرات.
  2. الوحدة والإنعزال: من أحد الأسباب التى تؤدى إلى لجوء الفرد لتعاطى المخدرات هو شعوره بالوحده والملل الأمر الذى قد يدفعه إلى تعاطى المخدرات للقضاء على الإحساس بالوحدة.

  3. إقرأ المزيد
X