fbpx

خطوات علاج الادمان من المخدرات

نشر على, يونيو 3, 2023. بواسطة عبد الرحمن
خطوات علاج الادمان من المخدرات

كثير من الأشخاص يختزل خطوات علاج الادمان من المخدرات في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال الاعتماد علي أدوية علاج الإدمان في البيت كانت أو في مراكز سحب السموم الديتوكس، وبالطبع فإن ذلك يعد قصورا وخللا كبيرا في رحلة التعافي .

ولكن علينا أن نعي بأن هناك العديد من مراحل وخطوات علاج الادمان من المخدرات التي يجب أن يخضه لها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة على العودة إلى الاندماج في المجتمع من جديد بعيدا عن الأفكار الوهمية التي قد يسعى من خلالها البعض لأجل علاج الإدمان.

مثل فكرة علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب والتي لا تعد طريقاً صحيحاً في علاج مدمني المخدرات بل تؤدي إلي العديد من المخاطر والآثار السلبية ولا تؤدي الغرض فأني لتلك النباتات العشبية أن يكون لها دور في التأهيل النفسي والسلوكي للأشخاص المرضي.

علاج إدمان المخدرات بالقران

أما عن علاج إدمان المخدرات بالقرآن فإن هذا الطريق من الأهمية بمكان ولا يتعارض مع برامج التأهيل النفسي والسلوكي للمرضي، فدعنا نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع حول مراحل وخطوات علاج الادمان من المخدرات والطريق الأسلم والأضمن للوصول إلى أقصى درجات التعافي والعودة إلى الاندماج في المجتمع من جديد.

خطوات علاج الادمان من المخدرات

خطوات علاج الادمان من المخدرات

أولاً مرحلة التقييم والفحص الشامل للمرضي:-

وسوف يتم عمل جميع أنواع الفحوصات والتقييمات الكاملة عالية المستوى للاحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية للشخص المريض وذلك يكون من خلال تقييم حالة الشخص المريض الجسدية ومدى الوصول في طريق الإدمان وشدة النواحي الإدمانية، والتعرف علي أعراض الإدمان والأمراض المصاحبة له في حال وجودها، وتشتمل تلك المرحلة علي ما يلي:-

1- تقييم الحالة الجسدية والنفسية والاجتماعية للشخص المدمن من خلال الاعتماد علي أحدث الطرق العالمية والواضحة والمحددة من أجل تقييم المريض.

2- تقييم درجة الإدمان بالنسبة لفئات متنوعة من المخدرات وتشتمل علي استعمال أدوات التقييم الموحدة والعمل علي تحديد كافة العراقيل والعوائق التي تحول بين المريض وبين التعافي من الإدمان.

3- يتم تحديد برنامج الرعاية المطلوب علي حسب حالة الشخص المريض والتي تختلف ما بين مدمن وآخر ومن ثم عمل خطة علاجية من أجل تنفيذ تلك الاهدااف المرغوبة.

4- يتم وصف العلاج علي حسب بروتوكولات محددة وكجزء برنامج شامل للرعاية.

5- العمل علي مراقبة وتقييم ومراجعة كفاءة وفاعلية تلك التدخلات والبروتوكولات ومتابعة الخطة العلاجية والعمل على تقييمها على المدى الطويل للأشخاص المرضى ووضع خطة مناسبة من أجل الخروج مع الأهداف مسبقاً.

6- عمل تحالف علاجي مع الشخص المريض ومع الأسرة الهدف منه المضي قدماً في مراحل التعافي من الإدمان.

7- يتم عمل الفحوصات الطبية الكاملة من أجل التعرف على آثار أضرار الإدمان على المخدرات على الجسم والحالة الجسدية بشكل تام.

ثانياً طرد السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب:-

وفي واقع الأمر تعد تلك الخطوة من أهم خطوات علاج الادمان من المخدرات على الإطلاق وهي المرحلة الفعلية الأولى في طريق التعافي، حيث إننا نقوم بتقديم أحدث الوسائل والعقاقير الطبية المتخصصة في طرد السموم من الجسم والمترتبة على تعاطي المخدرات في الجسم.

والعمل على إزالة آثار تلك السموم دون أي آلام فنحن نتفهم تماماً مدى الخوف الذي لدي الشخص المدمن والقلق بشأن تلك المرحلة والمعاناة من سحب السموم من الجسم.

ولكننا نعدك بسحب المخدرات من الجسم بدون أي مضاعفات أو مخاطر وستمر المرحلة بسلام في ظل وجود خدمة تمريضية على مدار 24 ساعة، من أجل مراقبة سير العملية العلاجية بشكل صحيح ويراعي سلامة وأمن المريض في تلك المرحلة والخطوة الهامة من خطوات علاج الادمان من المخدرات .

كما يراعي أن تتم العملية بدون ألم، وأقل آثار ممكنة، ومن هنا يقوم الفريق العلاجي بوضوح أفضل بروتوكول دوائي من أجل مساعدة الشخص المدمن في الوصول إلى التعافي من الإدمان كمرحلة وخطوة أولى في طريق العلاج.

ويتم عمل تقييم وفحص شامل للشخص المريض من أجل التعامل مع الآثار المترتبة عن تعاطي المخدرات من أجل ضمان بنيان جسدي صحيح وسليم للبدء في المراحل التالية من علاج الإدمان.

ثالثاً التأهيل النفسي والسلوكي:-

ومن خطوات علاج الادمان من المخدرات التأهيل النفسي والسلوكي ويعتبر الخبراء والمختصون بأن تلك المرحلة هي الخطوة الأساسية والركيزة من خطوات علاج الادمان من المخدرات ومن خلالها يمكننا العودة بالمدمن إلى الحياة من جديد بعدما تتغير السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية في ظل خضوع المدمن إلى برامج التأهيل النفسي وبرامج العلاج السلوكي المختلفة.

وسوف نتعرف من خلال هذا المحور الهام من الموضوع علي مراحل التأهيل النفسي والسلوكي والاعتماد علي إحدى التقنيات والأساليب العلاجية الحديثة التي تستعمل في كبرى مصحات ومستشفيات علاج الإدمان في العالم والتي تتمثل فيما يلي:-

– مجموعات الوقاية من الانتكاس:- وهي من بين خطوات علاج الادمان من المخدرات التي من خلالها يتم العمل علي تقليل حالات الانتكاس في المستقبل والبقاء خالياً من المخدرات.

– مجموعات خفض الضرر والمخاطرة:- والعمل علي تعليم الشخص المدمن كيفية خفض الأضرار التي ترتبط باستخدام المخدرات والسلوكيات الخطيرة التي ترتبط به.

– التدخلات القائمة على العلاج السلوكي المعرفي:- حيث يتم العمل مع مجموعة من الأطباء والمتخصصين في عالم النفسي المعرفي السلوكي علي برامج متخصصة من أجل العمل على إعادة التأهيل النفسي والسلوكي للأفراد من أجل خلق بيئة ومجتمع علاجي تتميز بالتماسك الداخلي للشخص المريض.

– التدخلات القائمة علي العلاجات السيكودرامية:- والعمل من خلال نخبة من المتخصصين من الأطباء في عالم العلاج النفسي من خلال تلك التقنيات الحديثة والتي قد أثبتت فعاليتها في علاج مدمني المخدرات وهي من أحدث وسائل العلاج النفسي والعمل على إعادة التأهيل.

– التدخلات القائمة على العلاج بالمثبطات الدوائية:- وهي من التقنيات الطبية الحديثة التي يتم من خلالها استعمال أدوية علاج الإدمان وهي من الطرق التي تستعمل في تلك الحالات التي لا تستطيع فيها التواجد فترات طويلة داخل مراكز إعادة التأهيل.

– برنامج علاجي يومي محدد:- ويكون الهدف من تلك التدخلات القائمة على برامج علاجية محددة لليوم فقط هو التزام الأشخاص المرضي بالفقرات العلاجية المختلفة يومياً والمحددة يومية وأسبوعية.

والتي تتعلق بالتغير النفسي والسلوكي للشخص المدمن لأننا نؤمن بأن مريض الإدمان بحاجة إلى تغير شامل في النواحي النفسية والسلوكية والاجتماعية كي يستطيع الوصول إلى أقصى درجات التعافي المطلوب.

خطوات علاج الادمان من المخدرات بالتدريج

خطوات علاج الادمان من المخدرات بالتدريج

رابعاً مرحلة المتابعة بعد التعافي:

ففي واقع الأمر فإن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي المخدرات مرة أخرى وحدوث الانتكاس هو إهمال تلك المرحلة المهمة والركيزة والخطوة الأساسية من خطوات علاج الادمان من المخدرات، فليس معنى أننا قد أنهينا مراحل التأهيل النفسي والسلوكي بهذا قد تم الشفاء من الإدمان نهائياً فإن الأمور تختلف تماماً.

ففي واقع الأمر تتم برامج المتابعة ومنع الانتكاس من خلال برنامج ممنهج ومحدد بأهداف من أجل أن يسعى العميل أو الخريج من البرنامج إلى العمل .

كما أننا نسعى من أجل مساعدته من أجل تحقيقه من خلال توفير الملاذ والملجأ الآمن له في أي وقت يمكنه الحضور علي مستشفى علاج الإدمان ومشاركة مشرفي علاج الإدمان والحضور في الجلسات العلاجية المختلفة في مراكز اعادة تاهيل مدمني المخدرات .

حيث أننا نهدف إلي الاستمرار في طريق التعافي والامتناع عن تعاطي المخدرات , فروئيتنا الحقيقية أن يكون فرداً منتجاً في حياته وأن يمارس الحياة بشكل طبيعي ويستطيع الاندماج في المجتمع من جديد .

علاج المخدرات بسرية

توفر مستشفى الوعي الجديد ميزة علاج الإدمان على المخدرات بسرية  حيث يعتبر العلاج بسرية أحد الطرق الفعالة في معالجة الإدمان وتشجيع المدمن على دخول المصحة لتلقي العلاج خصوصًا عندما يعلم تمامًا أن علاجه سيكون في سرية تامة وبعيد عن نظرة الناس والمجتمع التي يخشاها على الرغم من أن الإدمان مرض كأي مرض أخر ويحتاج للعلاج السريع ولا داعٍ أن نخشى من ذلك.

ما هو الفرق بين مصحات علاج الإدمان المجانية والمدفوعة؟

الفرق بين مصحات علاج الإدمان المجانية والمدفوعة يكمن في عدة جوانب، وإليك بعض الاختلافات المشتركة بينهما:

جودة الخدمة

على الرغم من وجود مصحات مجانية تقدم خدمات ذات جودة عالية، إلا أن المصحات المدفوعة غالبًا ما توفر خدمات أوسع نطاقًا وتكون مجهزة بالتجهيزات والمرافق الحديثة، مما يساعد على تقديم الرعاية المتخصصة.

مدة العلاج 

في المصحات المجانية، قد يكون هناك قيود زمنية بسبب الطلب العالي على دخول المصحة من قبل الأشخاص المدمنين مما يؤثر على مدة العلاج المتاحة للمرضى وفي المقابل، المصحات المدفوعة قد توفر فترات علاج أفضل وفرصًا أكبر للعناية الفردية.

الخدمات المتكاملة

المصحات المدفوعة غالبًا ما تقدم خدمات متكاملة تشمل العلاج الطبي، والعلاج النفسي، والمشورة، والدعم المجتمعي بينما قد تكون المصحات المجانية أقل توفيرًا لهذه الخدمات.

قائمة الانتظار

قائمة الانتظار تعتبر عائق في المصحات المجانية فقد يواجه المريض طوابير انتظار طويلة نظرًا للطلب الكبير على الخدمات، في حين أن المصحات المدفوعة تقدم فرصة للعلاج دون الحاجة إلى انتظار طويل.

خطوات علاج الادمان من المخدرات

خطوات علاج الادمان من المخدرات

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل؟

في الواقع إن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل ليس طريقة فعالة وآمنة للتعامل مع هذه المشكلة لأن إدمان المخدرات يعتبر حالة خطيرة تتطلب رعاية ومساعدة متخصصة وطبية.

والسبب الرئيسي لعدم إمكانية علاج الإدمان في المنزل هو أنه يتطلب الحاجة إلى فريق مؤهل من الخبراء والمختصين في مجال الصحة النفسية والعلاج. 

يعمل هؤلاء المختصين على تقديم الدعم اللازم للفرد المدمن، بما في ذلك خطوات علاج الادمان من المخدرات والعلاج النفسي والدوائي، بالإضافة إلى ذلك، توفر المصحات ومراكز إعادة التأهيل بيئة آمنة ومستدامة للمرضى، حيث يمكنهم التفاعل مع أشخاص آخرين يواجهون نفس التحدي، والاستفادة من الدعم النفسي والعلاج الجماعي.

لذلك، يُنصح بشدة بأن يلتمس الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات المساعدة المتخصصة من مراكز العلاج والمصحات التي توفر الرعاية اللازمة والعلاج المناسب مثل مستشفى الوعي الجديد.

خلاصة موضوع خطوات علاج الادمان من المخدرات

في ختام موضوعنا عن خطوات علاج الادمان من المخدرات نذكركم متابعينا الكرام أن علاج الإدمان على المخدرات عملية تحتاج إلى الصبر والدعم المناسب وأن التغلب على الإدمان يتطلب خطوات مهمة تشمل الاعتراف بالمشكلة، وقبول العلاج وبالتالي دخول أحد المصحات النفسية لعلاج الإدمان.

وفي هذا السياق نوصي بمتابعة مستشفى الوعي الجديد لما تقدمه من منافع جمة في علاج إدمان المخدرات في مصر والدول العربية المختلفة كما توفر الدعم النفسي والعلاج  المتكامل والمشورة الفردية والمتابعة مع المختصين.

إن برنامج وخطوات علاج الادمان من المخدرات يكون ممكنًا وناجحًا من خلال الانخراط في مصحات العلاج المتخصصة ومراكز التأهيل، حيث يتم توفير الرعاية الشاملة والدعم المتواصل للفرد المدمن لذا يجب أن يبحث الأفراد المتأثرون بإدمان المخدرات عن المساعدة المناسبة من الخبراء للتغلب على هذه المشكلة والبدء في بناء حياة جديدة صحية ومستقرة.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث