تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

نشر على, ديسمبر 5, 2021. بواسطة hend darweesh
أنواع اضطراب ثنائي القطب تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب تصرفات مريض ثنائي القطب هل مرض ثنائي القطب خطير

تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب من التجارب الحياتية التي تركت بصمة كبيرة على حياتي بسبب كونه من الأمراض المزمنة التي يجب تعلم التكيف والتعامل معها بشكل صحيح، لكي تتمكن من عيش حياة طبيعية تخلوا من المشاكل  والأعراض التي يتسبب فيها الاضطراب .

والجدير بالذكر أن الإصابة بـ ثنائي القطب كانت من العقبات الكبيرة التي تعيق حياتي وتقف كـ سد منيع بيني وبين ما أريد تحقيقه بسبب التقلبات المزاجية الحادة والغير متوقعة، والتي كانت تظهر بكثرة خاصة خلال فترة عدم رغبتي في تناول الأدوية وتلقي علاج اضطراب ثنائي القطب، لكن هذا لم يدم طويلًا وذلك بعد تعرفي أكثر على أنواع هذا المرض وأعراضه وإمكانية علاجية من خلال مركز متخصص .

وخلال سطور هذا المقال سوف استطرد في الحديث عن تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب، والتي كانت من التجارب الناجحة بفضل مساعدة مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

ما هو اضطراب ثنائي القطب  , تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب ؟

اضطراب ثنائي القطب أو ما يعرف بالهوس الاكتئابي هو واحد من أنواع الاضطرابات النفسية المزاجية التي يصاب بها الإنسان ولا ترتبط بعمر معين، كما تصيب كل من الذكور والإناث بنسب متفاوتة مسبب اضطرابات نفسية ومزاجية يتأرجح فيها المريض ما بين نوبات الاكتئاب والزهد في الحياة .

وما بين النشاط والحيوية وهو ما قد يؤدي إلى هلاك الفرد في حالة عدم تلقي العلاج بسبب القرارات المفاجئة والغير صحيحة التي يتخذها في العديد من أمور حياته المهمة خاصة المستقبلية .

الجدير بالذكر أن هذا المرض قد يظهر في سن مبكر أو قد يظهر في مراحل الشباب، ويكون ناتج في الغالب عن وجود خلل ما في طبيعة الدماغ ونقلها للسيالات العصبية، كما أن احتمالية وجود عامل وراثي في ظهور هذا المرض كبيرة جدًا .

ولحسن الحظ ومع التطور الطبي الحادث في مجال طب النفس تمكن علماء الطب من التوصل من آليات علاجية تساعد على التحكم في أعراض هذا الاضطراب المزاجية النفسية، وهو ما ساعدني خلال تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب .

أنواع اضطراب ثنائي القطب , تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

خلال تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب تمكنت من التعرف على أنواع هذا الاضطراب بشيء من التفاصيل، وهو ما ساعدني على فهم ما أمر به بشكل أدق من أجل التحكم في الأعراض والتعامل معها بشكل أفضل، ومن ضمن أنواع اضطراب ثنائي القطب الآتي :

1_ النوع الأول من ثنائي القطب

يتميز النوع الأول من اضطراب ثنائي القطب بحدوث الاكتئاب أو الهوس مرة واحدة فقط تليها العديد من السمات التي تعرف بالارتفاع والانخفاض لمدة تستمر لأسبوعين، وهو ما يزيد من حاجة المريض خلال هذه الفترة إلى تلقي الرعاية الصحية من قبل مركز علاجي متخصص .

مقالات ذات صلة

علاج الضلالات

2_ النوع الثاني من ثنائي القطب

النوع الثاني من اضطراب ثنائي القطب يحدث فيه نوبات هوس طفيفة يليها نوبات حادة من الاكتئاب، لكنها لا ترقى إلى صعوبة النوع الأول من اضطراب ثنائي القطب، إلى جانب ذلك فإنه يتخللها العديد من الارتفاع والانخفاض في أعراض المرض، مما يجعلها تستمر لمدة سنة واحدة لدى الأطفال وسنتين لدى البالغين .

تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب والنوع الثاني , ويتم تصنيف نوع اضطراب ثنائي القطب من قبل طبيب متخصص، وهو ما يساعد بشكل كبير في تحديد أفضل طرق العلاج، والتي يجب أن تكون تحت إشراف طبي متكامل من أجل التقليل من خطر وقوع المريض تحت تأثير إدمان أي من الأدوية أو المواد المخدرة .

تصرفات مريض ثنائي القطب , تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

يوصف اضطراب ثنائي القطب على أنه واحد من الاضطرابات المزمنة التي تنشأ نتيجة خلل ما في طبيعة المواد الكيميائية الموجودة في المخ إلى جانب خطر وجود عامل وراثي، وهو ما أدى إلى وجود العديد من الدراسات العلمية التي تتخصص في التعرف على تصرفات مريض ثنائي القطب من أجل التعرف على أفضل طرق التعامل معه ومساعدته على العلاج .

وبالفعل تمكن الأطباء من التوصل إلى تصرفات مريض ثنائي القطب، وتم وصفها في مجموعة من الأعراض التي تظهر خلال فترة الاكتئاب وأخرى تظهر خلال فترة الهوس وتشمل هذه الأعراض الآتي :

1_ أعراض اكتئاب مريض ثنائي القطب

  • اضطراب في تناول الطعام .
  • الحزن الشديد .
  • النسيان وفقدان التركيز .
  • كثرة البكاء بدون أسباب واضحة .
  • فقدان الطاقة والشغف للقيام بالأمور اليومية المعتادة .

2_ أعراض الهوس لدى مريض ثنائي القطب

  • قلة النوم .
  • الشعور بالأرق .
  • فرط النشاط وكثرة التفكير، والتخطيط للمستقبل .
  • سرعة اتخاذ القرارات .
  • الإقبال على العديد من الأمور المتهورة .
  • تشتت الانتباه بسهولة .

تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

بدأت تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب خلال عامي الثالث في المرحلة الثانوية، وذلك بعد التعرض لصدمة موت والدي بشكل مفاجئ في حادث أليم، مما تسبب في دخولي في فترة حزن واكتئاب خاصة وأني أنا ووالدي كنا مقربين جدًا، وبعد فترة من محاولتي تخطي هذه المحنة سمعت وفاة واحد من أصدقائي المقربين، وهو ما أدى إلى دخولي في حالة الاكتئاب والحزن مرة أخرى مما تبعه قرار بعد إكمال هذا العام الدراسي .

لكن وبعد فترة وجيزة من الحزن المستمر والاكتئاب الشديد انتابني شعور بالنشاط والحيوية المفرطة، والتي كانت تدفعني إلى فعل العديد من الأمور واتخاذ العديد من القرارات بشكل مفاجئ مما أثار اندهاش والدتي من التغير المفاجئ والغير مبرر من وجه نظري، ولكن سرعان ما تغير هذا الأمر بعد بضع أيام وعاد إلى ما كان عليه مرة أخرى من اكتئاب حاد .

ولكنه هذه المرة كان أقوى من سابقتها، مما دفع والدتي إلى أخذي إلى مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث تواصلت مع الطبيب ووصفت له الأعراض التي أمر بها من اكتئاب وهوس، وبعد إجراء بعض الفحوصات أكد الطبيب إصابتي باضطراب ثنائي القطب وحاجتي إلى تلقي العلاج من خلال التردد على المستشفى في المواعيد المحددة .

الجدير بالذكر أن تشخيصي بـ مثل هذا الاضطراب أثار الفزع في نفسي وآثار خوفي من نظرة المجتمع لي، وهو ما دفعني إلى رفض تلقي العلاج، لكن مع كثرة تكرار الأعراض وزيادة حدتها مع الوقت إلى أنني فكرت في الانتحار وأقبلت على القيام ببعض المحاولات التي أنقذتني والدتي فيها، حينها أدركت مدى ضرورة تلقي العلاج  .

وبالفعل ذهبت مرة أخرى إلى مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي، حيث قام الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية بعد توقيع الكشف الطبي إلى جانب تحديد جلسات علاجية نفسية أسبوعيًا، وذلك من أجل التعامل مع الأعراض والاستفادة منها بشكل إيجابي إلى جانب عدم تركها تتحكم في سير حياتي .

هل مرض ثنائي القطب خطير ؟

هل مرض ثنائي القطب خطير، وما هي خطورته وغيرها من الأسئلة التي تتردد في ذهن المريض وأسرته وكذلك المحيطين به، الجدير بالذكر أن اضطراب ثنائي القطب على الرغم من كونه اضطراب مزمن لا يمكن التكهن بموعد ظهور أعراضه، ومدى حدتها إلى أنه لا يشكل خطورة إلا على المريض فقط بسبب الأعراض التي تتزايد في حدتها مع مرور الوقت في حالة الامتناع عن تلقي العلاج .

وهذا يوضح انعدام هذه الخطورة في حالة الالتزام بعلاج اضطراب ثنائي القطب من خلال طبيب متخصص في علاج الاضطرابات النفسية والمزاجية، وهو ما يوفره مستشفى الوعي الجديد .

ختامًا نكون قد أشرنا خلال سطور هذا المقال على تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب والمعلومات التي قد تساعد أي مريض خلال رحلة علاجه .

موضوعات ذات صلة :

تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجارب دواء ريسبردال

حبوب ليريكا للقلق

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.