Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

تأثير الكحول علي الجهاز العصبي

تأثير الكحول علي الجهاز العصبي

في واقع الامر فان اضرار تعاطي الكحول لا تتوقف علي جهاز دون أخر من أجهزة الجسم بل إن الادمان علي الخمور يؤدي الي العديد والعديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة حيث أن تلك السموم من الخمور والبيرة وغيرها من انواع الخمر يؤدي الي تأثير الكحول علي الدماغ بصورة سلبية , وتأثير الكحول علي الجهاز الهضمي وتأثير الكحول علي الانسان بشكل عام .

لعلك قد شاهدت سابقاً متعاطي الكحول يتعثر في مشيته ولا يتكلم بشكل طبيعي كالأشخاص العاديين ! وتلك تعد واحدة من 7 أعراض واضرار تأثير الكحول علي الجهاز العصبي حيث الخلل الحاصل في كيمياء المخ العصبية التي تسببها الادمان على الخمر والكحول , والذي لا يتوقف عن هذا الحد بل يمكن أن تتطور الي السكتات الدماغية الأمر الذي يستوجب التوقف عن التعاطي بشكل فوري والالتحاق ببرامج متخصص في علاج الادمان .

تأثير الكحول علي الجهاز العصبي والمخ

يتكون الجهاز العصبي من المخ والحبل الشوكي اللذان يعملان بشكل متناغم يساعد الجسم علي أداء الوظائف بشكلها الطبيعي ومع تعاطي الأشخاص الكحول فإنه يؤدي الي بطء في التواصل بينهما ويظهر هذا الخلل في صورة العديد من الأعراض التي تختلف من شخص لأخر علي حسب الوزن والعمر والجنس وطول مدة التعاطي وكمية الجرعة التي يتعاطها الانسان وتتضمن اضرار الكحول علي الجهاز العصبي ما يلي :-

1-خلل في النظام العصبي للمخ , حيث يعتبر الكحول من المواد المهدئة لوظائف الجهاز العصبي فهو يعمل علي تأخر وصول الإشارات العصبية التي ترسل من المخ ألى الجهاز العصبي ومن ثم التسبب في حدوث بطء كبير في وظائف الجسم وردود أفعاه تجاه الأوامر المرسلة من المخ وذلك من أكثر تأثير الكحول علي الدماغ .

2-تلف وظائف المخ حيث يشمل تأثير الكحول علي الجهاز العصبي التسبب في حدوث اضطراب في وظائف المخيخ المسؤول عن حفظ توازن الجسم وحركة العضلات والتناسق الحركي مما ينجم عنه فقدان في الاتزان وتعثر المشي مع ارتعاش في الأطراف وبطء في الكلام وحركات عين لا ارادية .

3-الاعتلال العصبي الكحولي , وهو من أشهر تأثير الكحول علي الجهاز العصبي ,ويتسبب ذلك في حدوث تلف في أعصاب الأطراف نتيجة دخول كميات كبيرة من السموم إلي الجسم وفقدان العناصر والفيتامينات المساعدة علي نمو الأعصاب مثل الثيامين والفولات ويظهر هذا التلف الحاصل في صورة ( تنميل الأطراف , والشعور بحالة من الحرقان والوخز في القدمين , وتخدير الأطراف , وحدوث الشلل العصبي ) .

4-من بين تأثير الكحول علي الجهاز العصبي التسبب في الاصابة بمتلازمة كورساكوف , حيث يتضمن تأثير الخمر علي الجهاز العصبي الاصابة بمتلازمة كوساكوف وهي عبارة عن مجموعة الأمراض العصبية المقترنة الكحول وتشمل ما يلي :-

-ضعف في الذاكرة .

-اختلال في الشعور بالزمن وهي ما يعرف هلاوس الوقت وعدم الادراك .

-الشعور بالتبلد وحالة من اللامبالاة تجاه المؤثرات .

-تزييف الذاكرة يعني حدوث تطور أحداث لم تقع أصلاً .

-نوبات اندفاعية من الهياج والسرور وسرعان ما تتلاشي الأمور .

-تغيرات في السلوكيات والتي تشمل التوتر والاكتئاب .

5-العنه الكحولي , حيث يتضمن تأثير الكحول علي الجهاز العصبي بسبب الإصابة بالعته الكحولي والذي يتسبب في حدوث تدهور حاد في الوظائف النفسية والعقلية والتي تؤدي الي ما يلي :-

-التسبب في حدوث خلل في قدرات التعلم مع ضعف الذاكرة بالاضافة الي خلل الادراك وعدم القدرة علي حل المشاكل .

-المشاكل الحادثة في الاستجابة البصرية ووظائف في مراكز الابصار التي تتعرض الي اضطراب يظهر في تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة كذلك الأمر .

6-الاضطراب في الاعصاب الحركية , حيث أن هذا يعد من أشهر اضرار تأثير الكحول علي الجهاز العصبي والتي تؤدي الي اضطراب في الأعصاب الاكلينيكية بسبب حدوث تلف في وظائف الشق الأيمن من المخ والمسؤول عن الذكاء والقدرات الابداعية أو المهام المتعلقة بالابصار والتصور , فتجد مدمن الكحول لا يستطيع إنتاج الأفكار الابداعية بجانب أنه لا يستجيب الي المحفزات البصرية .

7-اضطرابات في النوم , حيث يشمل تأثير الكحول علي الجهاز العصبي حدوث اضطرابات في النوم المتقطع الذي يتخلله الكوابيس بجانب التسبب في حدوث هبوط حاد في وظائف الجهاز التنفسي مما يؤدي الي حدوث توقف في التنفس أثناء النوم .

كيفية علاج تأثير الكحول علي الجهاز العصبي ؟

يحتاج علاج تأثير الكحول علي الجهاز العصبي التوقف الفوري عن تعاطي الكحول والخضوع الي برنامد متخصص في علاج ادمان الكحول , وهناك بعض الأعراض التي ستزول تلقائي وحدوث العديد من الأعراض التي تستمر حتي بعد العلاج من الادمان والتي تتضمن المراحل الأتية :-

1-الكشف الطبي والفحص الشامل من خلال مختصين وخبراء علاج الادمان وهي الخطوة الأولي في التعامل مع الأشخاص المرضي , حيث يتم فحص الشخص المريض بشكل مستمر وبصورة شاملة من أجل التعرف علي الحالة النفسية والجسدية , مع إجراء تحليل وظائف الكبد والكلي , مع التعرف علي نسبة السكر والضغط في الجسم من اجل اختيار برامج علاج الادمان .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم بدون ألم ,وهي المرحلة الفعلية الأولي في علاج الادمان حيث يمنع الشخص المريض من تعاطي الكحول وخضوع الشخص المريض الي برنامج دوائي من اجل العمل علي سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم أو معاناة وهذا ما يتم من خلال أفضل مصحات علاج الادمان في مصر ومستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان وتحت الاشراف الطبي للدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان والدكتورة داليا شاور .

3-علاج جوانب الادمان النفسية , ففي تلك المرحلة يتم علاج الأساليب النفسية التي قد دفعت إلي تعاطي الكحول مثل القلق والاكتئاب بجانب علاج الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب الادمان علي المخدرات , وهي من أبرز تأثير الكحول علي الجهاز العصبي , والتسبب في حدوث الذهان والاكتئاب والهلاوس وغيرها من الأمراض التي تصاحب مرض الادمان والحاجة الي وحدة علاج التشخيص المزدوج والعمل علي احداث التأهيل السلوكي من خلال برامج سلوكية تتم من خلال المختصين .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة , حيث يتم تأهيل المريض من الناحية الاجتماعية من خلال تدريب المريض علي العيش دون تعاطي المخدرات والتعامل مع الضغوطات والمواقف الصعبة دون اللجوء الي تعاطي الكحول وهذا لأجل تجنب حدوث الانتكاس .

ما هو تأثير الكحول علي الذاكرة ؟

كما أشرنا الي ان اضرار وتأثير الكحول علي الإنسان علي جميع أجهزة الجسم , ففي واقع الأمر فان تأثير الكحول علي الدماغ شديد ولا زال التساؤل هل الخمر يتلف خلايا المخ , فان الكحول يؤدي الي حدوث تأثير بالغ علي الذاكرة والتي تتعرض الي فقدان مؤقت خاصة في الذاكرة قصيرة الأمد فيما يعرف تعتيم الكحول وذلك بسبب قطع الكهرباء عن المخ وعدم القدرة علي تسجيل الأحداث التي يمر بها الشخص المتعاطي .

هل الخمر يتلف خلايا الدماغ ؟

في ظل الاستخدام الطويل للخمر فإنه يؤدي الي حدوث ضمور وتلف في خلايا الدماغ والعمل علي تغيرير في كيمياء الدماغ وتأثير الخمر علي المخ بسبب عدم قدرة الخلايا العصبية علي التواصل بالصورة الصحيحة بسبب بطء حركة الناقلات العصبية التي تعد المسؤول الأول عن نقل الرسايل بينهما , وهذا بالطبع يؤدي إلى حدوث ضعف في التواصل بين المخ ووظائف الجسم المختلفة .

في واقع الأمر تلف الدماغ المتعلق بالكحول هو التلف الذي يحدث في هيكل الدماغ أو في وظيفة مركز الجهاز العصبي المركزي بسبب تأثيرات عصبية مباشرة تحدث نتيجة الادمان علي سموم الكحوليات ويتأثر الفص الجبهي وهي المنطقة الأكثر تضرراً في أدمغة الأشخاص المرضي مدمني الكحوليات , كما تتاثر مناطق أخري من الدماغ بنسبة أقل حيث أن الضرر الذي يحدث بسبب الافراط في شرب الخمر يتسبب في ارتفاع نسبة الكحول في الدم والذي يسبب حدوث ضعف في الحكم واتخاذ القرارات ومهارات التواصل الاجتماعي , كما أنه يتسبب في حدوث تفاقم الادمان وذلك من خلال التدهور الحاصل أو الاندفاع وعدم القدرة على السيطرة السلوكية .

هل يسبب الكحول السكتات الدماغية ؟

قد يتسبب الادمان علي الكحول حدوث السكتات الدماغية وهي من أشهر تأثر الكحول علي الجهاز العصبي بشكل عام واهم مخاطر الكحول علي الجسم , بسبب حدوث بطء في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في المخ مما يتسبب في توقفه والدخول في غيبوبة والتعرض الي خطر الوفاة .

مراجع

تلف الدماغ المتعلق بالكحول

تأثيرات الكحول طويلة الأمد

اترك تعليقاً

X