Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

بديل الكحول الطبي

بديل الكحول الطبي

يكثر الكثير في تلك الأيام حول بديل الكحول الطبي مع ظهور فيروس كورونا المستجد , فقد زاد البحث عنه في ظل اختفاء الكحول من الأسواق في أوقات انتشار الفيروسات والأمراض المعدية , ومع انتشار فيروس كورونا بشكل خاص في تلك الأيام العصيبة التي تمر علينا , فقد لجأ البعض الى استعمال المواد التي تسبب لهم الأضرار الخطيرة التي تصل الى درجة الحروق أو مواد أخري لا تكون بنفس فعالية الكحول , من هنا فقد أحضرنا اليكم أشهر بدائل آمنة ينصح بها الأطباء من أجل أن تكون بديل الكحول الطبي في عمليات التعقيم والتي تعطي نفس الفعالية .

في الوقت الذي قد اختفت فيه الكحوليات والمطهرات الطبية في ظل الاستغلال الحاصل من قبل التجار والتخزين من قبل المواطنين , ومن هنا فقد اصبح البحث عن بديل الكحول الطبي من الكحول الايثيلي وهو الاعتماد على الماء والصابون والذي يعد البديل الجيد يمكن الاستغناء عنه بالمطهرات الطبية الأخري بعيداً عن الكحول الطبي .

ما هي اشهر بديل الكحول الطبي ؟

علينا ان نعلم بأنه ليس الكحول الطبي هو الأداة الوحيدة من أجل مواجهة الفيروسات ,ففي حالة اختفائه ونقصه من الصيدليات وأماكن بيعها ومع الاستغلال الحاصل في ظهر انتشار فيروس كورونا وحاجة الملايين من الأشخاص الى الكحول الطبي فمن هنا ظهرت العديد من بدائل الكحول الطبي في الاسواق والتي تحمل نفس الفاعللية والقدرة على التعقيم والتي ينصح بها الأطباء المختصون والتي تشتمل على ما يلي :-

أولاً :- بديل الكحول الطبي الاشهر وهو مخلوط الماء مع الملح , حيث أن المحلول الملحي يعد بديل الكحول الاشهر في عمليات التعقيم ويمكن تصنيع المحلول الملحي في المنزل بكل سهولة , اذ يتم احضار كوبين من الماء ومن ثم اضافة اليهما نصف ملعقة من الملح ومن ثم خلطهما معاً ويتم استخدامها في العمل علي تعقيم الأيدي , والأسطح بالاضافة الي مسح الارضيات .

ثانياً :- الماء والصابون , حيث ينصح الاطباء وهذا ما قد صدر عن منظمة الصحة العالمية باستعمال الماء والصابون ليكون بديل الكحول الطبي وذلك من خلال غسل اليدين وفركهما باستمرار مدة لا تقل عن 20 ثانية , الى جانب استخدامه في تعقيم المنزل ونظراً للقدرة الكبيرة على القضاء علي الفيروسات , ومن هنا احد اشهر الطرق الوقائية من اجل القضاء على فيروس كورونا هو غسل الأيدي بالماء والصابون كل 4 ساعات , ويعد الوضوء احد ما يقاوم به هذا الفيروس ومجابهته .

ثالثاً :- الماء والكلور , حيث قد يظهر استعمال الكلور المخفف بالماء كاحد بدائل الكحول الطبي وهو بديل جيد للكحول ولكن يقتصر ذلك الاستعمال على تعقيم الاسطح والأرضيات وعدم اقترابه من الجلد لان الكلور المخفف ولو يؤدي الى التسبب في حدوث الجروح والالتهابات .

رابعاً :- استعمال الخل كأحد بدائل الكحول الطبي , فان الخل يمتلك الخواص المعقمة التي تشبه الكحول الطبي ويتم استعماله في التنظيف المنزلي وفي غسل الخضراوات والفواكه وتعقيم الأيدي وعلاج الامراض الجلدية ولسعات الحشرات .

معلومات خاطئة حول بديل الكحول ؟

هناك العديد من الشائعات التي يتم تداولها بين الناس عن وجود بعض المواد التي تعتبر بديل الكحول الطبي والتي يعتبرونها نفس مفعول وفعالىة الكحول في التعقيم والقضاء على فيروس كورونا وغيره من الفيروسات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-شرب كميات ماء كل 10 دقائق فانه لا يساعد على طرد الفيروسات من الجسم .

2-الاستحمام بالماء الساخن غير قادر على القضاء على الفيروسات , بل على العكس قد يؤدي الى حدوث جفاف والتهابات في الجلد .

3-البقاء في الشمس فترة طويلة لا يساعد على القضاء على الفيروسات .

4-تناول المشروبات الكحولية أقل من 70% لا يحد من انتشار الفيروسات والبكتيريا .

ابرز التساؤلات الشائعة حول بديل الكحول ؟

نتعرف من خلال هذا المحور علي أبرز التساؤلات الشائعة حول بديل الكحول الطبي وهل يمكن استخدام الأسيتون , معقم الفم , أو الثوم , والمعقمات المنزلية بديل الكحول الطبي لأجل التعقيم أم لا ؟ فاليك الاجوبة علي تلك التساؤلات .

هل الأسيتون بديل الكحول الطبي ؟

علي الرغم من أن الكحول يدخل في تصنيع الأسيتون إلا أن نسبة تركيزه في الأسيتون قليلة للغاية ولا يتم استعماله كأحد أنواع المعقمات للأيدي أو لأجل القضاء عل الفيروسات مثل فيروس كورونا المنتشر فعلينا أن نتعرف علي بدائل الكحول الصحيحة والسليمة والتي لا تؤدي الي أي مخاطر أو أضرار .

هل معقم الفم يمكن أن يكون بديل الكحول الطبي ؟

لا يعد استعمال معقم الفم بديل الكحول الطبي , وذلك بسبب أنه يقوم بالقضاء علي البكتيريا والفطريات ولا يؤدي الي القضاء علي الفيروسات .

هل الثوم يقضي علي فيروس كورونا ؟

علي الرغم من أن الثوم يعد من الأطعمة التي تساعد علي تقوية المناعة ألا أنه لا يستطيع القضاء علي الفيروسات بل علي العكس تماماً فانها يمكن أن تؤدي الي حدوث التهابات في المعدة وهي من أبرز اضرار تناول كميات كبيرة من الثوم .

 هل المعقمات المنزلية بديل الكحول الطبي ؟

جميع المعقمات التي يتم تصنيفها بانها معقمات منزلية لا تعتبر بديل الكحول الطبي ولا تمتلك فعالية من القضاء علي الفيروسات بل علي العكس تماماً فانها قد تتسبب في حدوث التهابات وحروق في الجلد .

 

اترك تعليقاً

X