الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء

نشر على, يناير 6, 2023. بواسطة abdul rahman
الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء

الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواءSubstance /Medication –Include Obsessive –Compulsive and Related disorder

  • الوساوس القهرية والأفعال القهرية واضطرابات نزع الجلد , واضطرابات نتف الشعر , واضطرابات تشوه صورة الجسم , وجميع السلوكيات والأفعال القهرية الأخرى التي تركز علي الجسد , بالإضافة لأية أعراض أو صور أخري للوساوس القهرية والتي تسيطر بشكل كامل علي الحالة السريرية للشخص مع الضعف العام في اداء جميع المهام والوجبات المهنية والاجتماعية ومجالات العمل الأخرى الهامة .
  • عن طريق الأدلة التاريخية ما أثبتته التجارب المختصة والبحوث العلمية والفحوصات والنتائج المخبرية تبرهن علي وجود كلاً من (1) , (2) :-
  • تطورت الأعراض الموجودة بالمعيار A خلال أو حال الانسمام بمادة أو السحب من مادة أو حتى بعد التعرض لعقار ما .
  • المادة أو العقار كليهما قادر علي إخراج وظهور تلك الأعراض الموجودة بالمعيار A .
  • لا يتم تفسير الاضطراب بشكل أفضل من خلال الوساوس القهرية والاضطرابات ذات الصلة الغير ناتجة عن مادة أو دواء , ومن أمثلة تلك الأدلة علي وجود اضطراب الوساوس القهري والاضطرابات ذات الصلة المستقلة يمكن أن تشتمل علي كل ما يلي :-
  • الأعراض تسبق بدء استخدام المواد والعقاقير والأدوية المستخدمة .
  • تستمر تلك الأعراض لمدة معينة من الزمن قد تصل لشهر بعد انتهاء عملية السحب الحاد أو الانسمام الشديد .
  • هناك أدلة أخري تبين وجود وساوس قهرية واضطرابات ذات صلة مستقل ليس محدثً بدواء او مادة ما أو نتيجة استخدام لعقار مثل ( قصة نوبات معاودة غير ذات صلة بالمواد) .
  • لا يحصل هذا الاضطراب حصراً من خلال مسار حالة من الهذيان .
  • سيتسبب هذا الاضطراب في حدوث حالة من التدني الملحوظ في مجالات الاداء الاجتماعية والمهنية ومجالات الاداء الهامة الأخرى .

ملاحظة :- يجب وضع هذا التشخيص بديلاً عن تشخيص الانسمام أو السحب لمادة فقط في حالة ما تهيمن الأعراض في المعيار A علي الحالة السريرية  بحيث تستجلب الاهتمام السريري .

 

ما هي الأسباب والعوامل التي تتسبب  في حالات الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدثة بمادة ؟

اما عن اسباب اضطراب الوسواس القهري فما من مسببات حقيقة ودقيقة وراء الاصابة باضطراب الوساوس القهرية والاضطرابات ذات الصلة إلا إنه هناك بعض العوامل والمسببات التي يكون لها دور كبير في احتمالية الإصابة بهذه الاضطرابات :-

أولاً العوامل البيولوجية :- تشير بعض الدراسات والتجارب المختصة إلا أن اضطراب الوسواس القهري واضطرابات ذات الصلة الأخرى تحدث نتيجة لتغير في كيمياء الدماغ ونقص في النواقل العصبية بالإضافة الي العوامل الجينية الوراثية لكن لم يتم التعرف بالتحديد  أيا من هذه الجينات مسؤل عن الاصابة بالمرض .

ثانياً العوامل البيئية :- يعتقد الباحثون والمختصون أن للبيئة دور كبير وهام في احتمالية الاصابة بهذه الاضطرابات النفسية وأن الاضطرابات النفسية عادة ما تكون نتيجة اكتساب العادات والتصرفات الخاطئة مع الوقت .

ثالثاً نقص مادة السيروتونين :- ولعل السبب الأهم والأوضح في الاصابة بالاضطرابات الوساوس القهرية والاضطرابات ذات الصلة , فالسيروتونين والذي يعد اهم المواد الكيميائية اللازمة لعمل الدماغ وإن كان مستوي السروتونين غير كاف وأقل من المستوي اللازم فمن المحتمل أن يسهم ذلك في نشوء اضطراب الوسواس القهري وغيره من الاضطرابات ذات الصلة وقد ظهرت نتيجة الادوية التي تزيد من نسبة السيروتونين والتي عملت علي تقليص حدة اعراض اضطراب الوساوس القهري والاضطرابات ذات الصلة .

ملاحظات الترميز :-

بناء علي رموز ICD-F-10-CM والتي تختص باضطرابات الوساوس القهرية والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة أو دواء

أو عقار ما والتي توجد بالجدول المبين أدناه .

يلاحظ أن ترميز ICD-F-10-CM يعتمد علي تواجد أو غياب المراضة المشتركة لاضطراب استخدام مادة ما لنفس الفئة من تصنيف تلك المواد .

إذا وجد اضطراب استخدام مادة خفيف بالإضافة الي الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدث بمادة فإن رقم المكان هو الرابع بالجدول المبين أدناه , ويجب علي الطبيب المعالج تسجيل ” اضطراب استخدام لمادة خفيفة ” قبل اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدث بمادة .

مثال علي ما سبق ذكره هو ” اضطراب الكوكايين الخفيف مع الوساوس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدث بالكوكايين “.

إذا وجد اضطراب نتيجة استخدام لمادة متوسطة أو شديدة مع الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدث بمادة فرقم المكان هو الرابع هو (2) ويجب علي الطبيب المعالج في تلك الحالة تسجيل ” اضطراب استخدام مادة متوسطة ” أ ” اضطراب استخدام مادة شديد ”  وذلك علي حسب الاعتماد علي شدة اضطراب المادة المرافق .

إذا لم يوجد اضطراب استخدام مادة مرافق مع الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدث بمادة فالرقم هو (9) ويجب علي الطبيب المعالج في تلك الحالة تسجيل ” وسواس قهري واضطرابات ذات صلة محدث بمادة ” .

دون استخدام مادةمع استخدام مادة متوسط او شديدمع استعمال مادة خفيف
F15.988F15.288F15.188الامفيتامين او المثبطات الأخرى
F14.988F14.288F14.188كوكايين
F19.988F19.288F19.188مواد أخري (أو غير معلومة ) .

تحديد ما إذا كانت  ” الاضطرابات المتعلقة بمادة ما والادمانية ” للتشخيصات المرتبطة بصنف مادة ما :-

  • مع بداية الانسمام :- إذ تم استيفاء المعايير الخاصة بانسمام مادة وتطورت الأعراض خلال الانسمام .
  • مع بداية السحب :- إذا ما تم استيفاء معايير السحب وتطورت تلك الأعراض من خلال السحب أو بعد فترة وجيزة من السحب .
  • مع بداية استعمال دواء :- قد تظهر تلك الأعراض اما مع بدء استعمال دواء او بعد التغير في استخدام تلك المادة .

ما هي طرق علاج اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدثة بمادة او دواء ؟

هناك مجموعة من العلاجات التي تستخدم في علاج اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدثة بمادة ومن أبرز هذه العلاجات :-

  • العلاج السلوكي المعرفي :- وهو أبرز انواع العلاج المستخدمة في علاج حالات اضطراب الوساوس القهرية والاضطرابات ذات الصلة ويكون هناك برامج للعلاج النفسي معدة تتلاءم مع كل شخص بطبيعته ومدي شدة المرض ويتم من خلال العلاج النفسي توفير مجموعات دعم الذات , ومجموعات التأهيل وتدريب الشخص المريض علي العديد من التدريبات والمهارات والأساليب التي تساعده علي تغير أنماط التفكير السلبي وعدم الاستجابة لرغبة النفس في القيام بأفعال قهرية , مع تدريبه علي السيطرة علي أفعاله وتوجيهها في الاتجاه الصحيح .
  • العلاج الدوائي :- من خلال بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض النفسية والتي تساعد الشخص المريض في السيطرة علي الأفعال والسلوكيات القهرية التي يعانيها ولا يمكنه السيطرة عليها وغالباً ما تكون مضادات الاكتئاب هي أبرز أنواع العلاج الدوائي المستخدمة فهي تعمل علي رفع نسبة السيروتونين التي قد تكون هي العامل الأكبر في الاصابة بهذه الاضطرابات .
  • أبرز أنواع الادوية التي تستخدم كمضادات للاكتئاب والتي صدقت عليها منظمة ادارة الأغذية والأدوية الأمريمية (FAD ) :-
  • الكلوميبرامين ( Clomipramine) .
  • الفلوفوكسامين (Fluvoxamine) – ( بروزاك Prozac .
  • الفلوؤكسيتين ( Fluoxetine) (باكسيل -Paxil) .
  • العلاج الاجتماعي والبيئي :- من خلال تغير مكان السكن وأماكن العمل حتي يبتعد عن كل ما يفتح عليه باب الوساوس ويا حبذا لو خرج إلي منتزه أو فسحة عائلية لمدة أسبوع علي الأقل .
  • العلاج الكيميائي :- فهناك بعض الادوية التي تستخدم في اخفاء حالات التوتر والاكتئاب المصاحبة لمريض اضطرابات الوساوس القهرية ومن امثلتها البروزاك.
  • العلاج الكهربائي :- وعادة لا يفيد في حالات الاكتئاب والوساوس الشديدة .
  • العلاج الجراحي :- ويتم اللجوء لمثل هذا النوع من العلاج في حالة فشل كلا من العلاج النفسي والدوائي معاً ويكون في الحالات المزمنة .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *