Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

الادمان مرض نفسي ام عضوي

الادمان مرض نفسي ام عضوي

لا زال هناك الكثير ممن يتسائل هل الادمان مرض نفسي ام عضوي , خاصة ان مقولة لو ادمنت مرة ستظل مدمناً قد ترسخت في عقول الكثيرين الامر الذي يدفع المدمن الي التساؤل هل بالفعل لو وقعت في طريق الادمان لا يمكنني الشفاء منه ؟ وللتعرف علي هذه الاجابة فانه يجب اولاً تشخيص الادمان و هل الادمان مرض ام لا ؟ وهل المدمن مريض ام مجرم ؟ وهل الادمان يسبب مرض نفسي ؟ بالاضافة الي التعرف علي خصائص الادمان وسبب الادمان الذي يعدد اسباب متعددة وغيرها من المحاور والتساؤلات التي سوف نتطرق اليها من خلال هذا الموضوع الهام حول مرض الادمان نفسي ام عضوي .

رقم علاج الادمان

ارقام مركز علاج الادمان

ما هو مرض الادمان علي المخدرات ؟

يرتكز تعريف الادمان علي المخدرات علي محاور ثلاث رئيسية اولها استعمال الشخص للمادة المخدرة بالرغم من التعرف علي الاضرار الناجمة عن الادمان والتعاطي , وثانيها فقدان التحكم في تناول المواد المخدرة ,اما الثالث فانه يتمثل في الانشغال الزائد في استعمال العقاقير والمواد المخدرة او محاولات التوقف عن تلك السموم من المخدرات , فان كان الشخص واقع في تلك الامور فانه قد وصل الي مرحلة الادمان ويحتاج الي علاج الادمان .

اما عن تعريف الادمان علي حسب علماء الجمعية الدولية لطب الادمان ورأي الجمعية الامريكية لطب الادمان فان الادمان ما هو الا مرض يفقد فيه الشخص التحكم في شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات سواء كان فقدان التحكم بصورة مستمرة او منقطعة , ويكون هناك حالة من الانشغال دوماً بتعاطي المخدرات او بالكحوليات علي الرغم من المخاطر والاضرار الغير مرغوب فيها والناجمة عن تعاطي المخدرات ويمتاز الشخص المريض بحالة من التشوش الفكري وانكار لوجود المشكلة.

هل المدمن مريض ام مجرم

لقد اختلف الاطباء حول كون الادمان مرض ام لا ؟ فمن المختصين من يري بان الادمان من الامراض الدماغية , حيث انه يؤدي بالفعل الي حدوث خلل في بعض الدوائر الدماغية والمخية الاساسية , ومن هنا فمنهم من يفسر الادمان بانه ليس مرض ويري انه سلوك مكتسب كما ان البعض الاخري من خبراء الطب النفسي والاستشاريين يرون بان الادمان ما هو الا مرض واضطرابات او متلازمة حيث ان مسببات الامراض العقلية ليست مفهومة بشكل جيد الي الان .

اضف الي ذلك ان التفسير الشائع هو ان الادمان يناسب مفهوم الاضطراب سواء كان الاضطراب سلوكي او عقلي او نفسي ولطالما تواجدت لدي الشخص المدمن الرغبة في التعاطي الذي يؤدي الي السلوكيات او الاضطرابات العقلية او الامراض النفسية , ومن هنا يتسائل العديد هل الادمان يسبب مرض نفسي , وعلينا ان ندرك انه لطالما تواجدت لدي المدمن الرغبة في التعاطي الذي يؤدي الي السلوكيات المختلة والاضطراب العقلي .

فان كان الادمان يؤدي الي حدوث تغيرات في شخصية المدمن ويؤثر سلباً علي الارادة الا انه لا يدمر تلك الارادة كلية , حيث يمكن للشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات ان كانت لديه الارادة لذلك , ويحدث في حال ايجاد المدمن انه يعاني بسبب الادمان اكثر من اللازم , وسواء كانت تلك المعاناة التي يعيشها نفسية او صحية .

ويؤيد ذلك الرأي حدوث تغيرات في المخ بسبب الادمان والتي تختفي في حال توقف الشخص المدمن علي التعاطي .

هل الادمان يسبب مرض نفسي

لا زلنا حول صلب الموضوع هل مرض الادمان مرض نفسي او عضوي , ولقد انقسم الاطباء الي رأيين كما هو الحال في انقسامهم حول الادمان مرض ام سلوك في البدء , وفي واقع الامر فان الرأي الأول يري بان الادمان مرض عضوي يؤثر في الدماغ , وهذا ما ايدته الجمعية الامريكية لطب الادمان والتي تضم اكبر الخبراء والمختصين في علاج الادمان , حيث انها قد عرفت الادمان بانه من الامراض الدماغية المزمنية التي لها التأثير علي دوائر المخ والمسؤلة عن مشاعر المكأفاة والتحفيز والهدوء .

ولكن في واقع الامر فان الاقتصار علي تعريف الادمان بانه من الامراض العقلية لا يفسر ذاك البعد الاختياري او الارادي للشخص المدمن , حيث ان امراض الدماغ في غالب الامر ما تنطوي علي عدم القدرة علي السيطرة علي السلوكيات التي يقوم بها الشخص , وبالطبع هذا يخالف الواقع تماماً حيث ان الشخص المدمن له ارادة وان كانت تلك الارادة ضعيفة ان انها في نهاية الامر ارداة وله قدرة علي التحكم في القرارات والاستجابة للحوافز .

سمات مرض الادمان

لا شك ان هذا الرأي وذلك التصور يجعلنا نهمل حقيقة ان الافراد يقومون بتعاطي المخدرات بسبب العديد من الاسباب اذ ان سبب الادمان ليس واحداً لكن هناك العديد من الاسباب والعومل التي تؤدي الي وقوع الشخص في طريق الادمان , فهناك العوامل النفسية والتي تحفز بشكل كبير علي الادمان وهناك الظروف الاجتماعية بالاضافة الي العوامل البيئية والتي تتلائم مع طبيعة المرض وتعد سبب الادمان بوضوح .

ولا زال الحديث متصلاً حول قضية الجنود الامريكان في فيتنام والحرب التي تمت وما اشرنا اليه من تعاطي الجنود للمخدرات وكيف بعضهم ادمن وكيف ان البعض كان مدمناً وماذا حدث بعد العودة الي منازلهم , فاضف الي هذا فان هناك 5% من بين الجنود المدمنين قد وقع في طريق الادمان مرة اخري وحدثت له انتكاسة بعد العودة , بينما 12% فقط قد وقع في طريق الانتكاس فترة قصيرة خلال 3 سنوات , وتلك النسبة المعقولة توضح بان مرض الادمان ليس مرضاً مزمناص وانه يمكن التعافي من الادمان والاقلاع عن تعاطي المخدرات .

خصائص الادمان

سنتعرف من خلال هذا المحور حول كون الادمان مرض نفسي او عضوي ما حدث في عام 1970 من خلال الجنود في فيتنام , حيث قد قدر الاطباء العسكريون في فيتنام ان حوالي نصف الاشخاص المجندين في الجيش الامريكي الذين يحاربون في فيتنام قد قاموا بتعاطي الهيروين والافيون , وان هناك نسبة تتراوح ما بين 10% الي 25% قد كانوا مدمنين بالفعل بعد ان خضعوا الي العلاج , وفي ظل العودة الي منازلهم فقد توقف معظم اولئك الاشخاص عن تعاطي المخدرات ,وبمجرد ان اصبحوا في منازلهم وتغير البيئة التي قد كانت حافز لهم علي تعاطي المخدرات .

وحين نرجع الي تفسير الاطباء لذلك بان المواد الافيونية كالهيروين والافيون وغيرها من انواع المخدرات قد ساعدت اولئك الجنود علي التحمل لنوبات الملل والخوف من الحرب الا انهم في بلدهم قد استغرقتهم الحياة المدنية , بالاضافة الي سمعة المدمن السيئة التي كانت في العديد من المجتمعات مع ارتفاع اسعار الهيروين مما يصعب من الحصول عليه مع الخوف من القاء القبض عليهم بسبب حيازة المخدرات والمواد المحظورة وجميعها من العوامل التي قد ساهمت في توقف الاشخاص عن تعاطي المخدرات وهذا يفسران بان المدمن بالطبع له ارادة وان كانت تلك الارادة والمشيئة تابعة لمراد الله فلا يكون شيء في ارض الله غصب ولكنه يهدي من يشاء ويضل من يشاء ,وبالطبع ما اشرنا اليه يؤكد بان الادمان ليس مرضاً عقلياً .

 

كيفية علاج الادمان

يحتاج علاج الادمان الي علاج الشقين الدماغي والنفسي من اجل التخلص من مرض الادمان , حيث ان علاج الشق الدماغي من خلال ادوية علاج الادمان والعلاجات النفسية التي تتم من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي مع الرعاية المستمرة .

يتطلب علاج الادمان التواصل مع المختصين في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية والتواصل مع افضل مركز لعلاج الادمان فعلينا ان نعلم بان طريق التعافي ليس امراً هيناً , ونحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نعمل علي تقديم افضل برنامج علاجي شامل لاجل التخلص من ادمان المخدرات في بيئة علاجية متكاملة تساعد علي التعافي .

اترك تعليقاً

X