fbpx

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة

الحاجة الماسة لدى الكثيرين من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة حيث أننا أمام الملايين من الأشخاص في مصر وخارجها لأجل الوصول إلى مرحلة التعافي, ومن هنا تعددت مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر فما بين مراكز علاج الإدمان في الجيزة ومراكز علاج الإدمان في 6 أكتوبر وغيرها من المصحات العلاجية في مصر, فضلاً عن الخارج ورغبة الآلاف في الوصول إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الأردن أو السفر للخارج بالدول الغربية والتواصل مع أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في تايلند , فعلينا أن نعي بأن الإدمان من الأمراض التي قد عمت بها البلوي وصار من الظواهر المجتمعية السلبية في المجتمع  .

لا بد من التريث كثيراً من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة لأجل الوصول إلى أقصى درجات التعافي فمن هنا يبدأ الطريق الأمثل للشفاء من الإدمان , وعليك أن تعي بأن الاختيار الصحيح يحتاج منك إلى عدم التسرع والتعرف على المعايير التي يجب من توافرها في الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان وضمان تقديم الخدمة العلاجية عالية الجودة التي تساعدك على التخلص من الإدمان نهائياً والوصول إلى التعافي التام .

كيفية العلاج في أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة ؟

علينا أن ندرك مدى أهمية مراكز ومصحات علاج الإدمان فهي البيئة التي تساعد على التعافي ومن خلالها يتم الوصول بالمرضي إلى الشفاء من الإدمان بدون حدوث انتكاسة وعودة مرة أخرى إلى التعاطي , ويتم علاج الإدمان في داخل المصحة العلاجية وفق برنامج علاجي يتضمن مراحل تهدف إلى التخلص من الإدمان بشكل نهائي وبدون ألم أو معاناة مع ضمان عدم الانتكاسة أو العودة مرة أخرى إلى طريق الإدمان.

ويتم ذلك من خلال المراحل التالية :-

1-مرحلة الفحص الطبي والتحليل الشامل حيث يبدأ برنامج علاج الإدمان من خلال توقيع الكشف الطبي والفحص الشامل على الشخص المريض والتعرف على الأضرار الجانبية التي تركها المخدر سواء علي الحالة النفسية أو على الحالة الجسدية من أجل اختيار برنامج علاجي يتناسب مع الشخص المريض .

2-علاج أعراض الانسحاب بدون ألم أو معاناة , حيث يمنع الشخص المريض من الحصول على المخدرات ومن ثم يواجه أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ومن هنا يتم اللجوء إلى برنامج دوائي فتمر تلك المرحلة بدون ألم أو معاناة , ويصاحب هذا الأمر الإشراف الطبي من خلال المختصين والرعاية المستمرة من أجل التأكد من سير عملية العلاج بصورة صحيحة والتدخل الفوري في حال وجود أي مضاعفات أو مخاطر .

3-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي , حيث تهدف تلك المرحلة في مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة إلى علاج جميع جوانب النفسية سواء الأسباب التي قد دفعت الشخص إلى تعاطي المخدرات أو من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي أو جلسات العلاج الجماعي  ,بالإضافة إلى علاج الأمراض النفسية التي تصاحب الإدمان على المخدرات من خلال وحدة علاج التشخيص المزدوج .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي مع منع حدوث الانتكاسة , حيث تهدف مرحلة التأهيل الاجتماعي إلى تدريب الأشخاص المرضي علي العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مرة أخرى والتعامل مع الرغبة الشديدة لتعاطي المخدرات ,مع علاج المشاكل الحياتية والضغوطات التي تواجهه في حياته بهدوء تام بدون أن يلجأ إلى تعاطي المخدرات ومن أجل منع حدوث الانتكاس .

كيفية اختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة ؟

بالطبع فإن هناك جماهير غفيرة في مختلف أنحاء العالم العربي يحتاجون إلى الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة , ومن هنا فإننا ننصحك بعدم التسرع في الاختيار فهناك العديد من المعايير التي يجب من توافرها أولاً في مصحة علاج الإدمان لأجل التأكد من أنها قادرة على تقديم خدمات علاجية موثوقة تصل بك إلى مرحلة الشفاء من الإدمان في النهاية والتي تشتمل على ما يلي :-

1-الخبرة العالية في علاج الإدمان , فعليك أن تتأكد من أن مصحة علاج الإدمان تمتلك من الخبرة الواسعة في العلاج والتي قد استطاعت في تحقيق أعلى نسب من الشفاء من الإدمان بدون حدوث انتكاسة من أجل ضمان أنها تستطيع التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية .

2- توافر المجتمع العلاجي الداعم , فعليك أن تسأل عن أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة والتي توفر البرنامج الجماعي الداعم من أجل تشجيع الأشخاص المرضى على العلاج بجانب التأكد من أنها تقع في المكان الهادئ الذي يوفر جو صحي مشجع على العلاج من الإدمان .

3-توفير برنامج علاجي يناسب كل حالة مرضية , فيجب أن تحتوي المصحة العلاجية على برنامج لعلاج الإدمان مفصل وفريد يتناسب مع الحالة المرضية وكل شخص مدمن ويحل مشاكلها وليس بروتوكول وحيد يتم تطبيقه على جميع الحالات , مع التركيز على طول فترة برامج العلاج والخيارات المتاحة والتأكد من عدم وجود برامج علاجية ذو مدة محددة .

4- الكادر الطبي المؤهل , فعليك أن تتأكد من وجود الكادر الطبي المكون من الأطباء النفسيين وأطباء للعلاج الجسدي إضافة إلى وجود الفريق التمريضي المؤهل علي أعلى مستوي للقدرة على التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية مع عدم الاكتفاء في العلاج بوجود أخصائي تعديل السلوك فحسب .

5-ضمان السرية التامة في العلاج , فعلينا أن نتأكد من السمعة الطيبة والصيت الحسن الذي تتمتع به أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة والتي تمتلك نظام أمان في حفظ البيانات المتعلقة بالأشخاص المرضي وأنها تراعي تطبيق العلاج في سرية تامة والسؤال عن الأشخاص المرخص لهم بالاطلاع على بيانات الأشخاص المرضي .

6-الاهتمام ببرامج العلاج النفسي , حيث يعتبر العلاج النفسي أحد أهم خطوة في بروتوكول العلاج ومن هنا فعلينا السؤال عن أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة والتعرف على برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي مع التعرف على مدى الاهتمام الذي توليه بالأشخاص المرضي والتعرف على عدد جلسات العلاج النفسية بأشكالها المختلفة وكيفية تطبيق برامج التغير السلوكي .

7- توافر وحدة علاج التشخيص المزدوج , ففي واقع الأمر قد تفتقر أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الأردن إلى وحدة علاج التشخيص المزدوج وهي أماكن مخصصة لعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي , ولكن في ظل أن أغلب متعاطي المخدرات يصابون باضطرابات نفسية ناجمة عن تعاطي المخدرات مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب الوجداني ثنائي القطب, فمن هنا فإن وجود وحدة علاج التشخيص المزدوج المتخصصة في علاج هذا النوع من الأمراض من الأمور الهامة للغاية وبحاجة إلى التأكد من توافرها في داخل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة .

8-مراعاة أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة إلى الفروق العمرية للأشخاص المرضي , وتأكد بأن هناك برامج متنوعة تراعي الفروق العمرية بين المرضي وتتناسب مع كل مرحلة عمرية مع الحرص على جمع الحالات المرضية من الأعمار المتشابهة في برنامج علاجي واحد من أجل سهولة التواصل وتبادل الأفكار والتجارب مع تشجيع الأشخاص المرضي على الاستمرار في طريق العلاج والتعافي من الإدمان .

9-التكلفة العلاجية التي تناسب جميع المستويات الاقتصادية , فعليك أن تسأل المصحة العلاجية عن تكلفة العلاج هل هي ثابتة للجميع أم أن هناك برامج تتميز بتكلفة علاجية منخفضة مع التأكد من الالتزام بتقديم نفس الخدمة الطبية باختلاف نوعية الإقامة حيث يحصل جميع الأشخاص المرضي علي نفس الخدمات العلاجية المقدمة  .

10-الاستمرار في الرعاية بعد العلاج من الإدمان , فيجب أن تحتوي أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة على برامج لاستمرار الرعاية بعد إتمام مراحل العلاج والتي تتضمن اللقاءات الجماعية والزيارات الدورية من أجل التأكد من الالتزام بنفس الخطة العلاجية من  أجل منع الانتكاس والحفاظ على التعافي .

كيف تتوافر الثقة في أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة ؟

في واقع الأمر فإن السمعة الطيبة والصيت الحسن هو أهم ما يميز مراكز ومستشفيات ومصحات علاج الإدمان في القاهرة , ومن هنا فإن عليك بالتساؤل عن الفريق الطبي المعالج وكيفية التعامل مع الأشخاص المرضي ومدى الاهتمام بهم مع النظر في العوامل والمعايير التي قد أشرنا إليها من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة .

كيفية الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس ؟

يجب أن تحوي أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة على برامج للتأهيل الاجتماعي وبرامج منع الانتكاس والتي يكون هدفها الأساسي هو تدريب الأشخاص المرضي علي العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى مع التعرف على كيفية التعامل مع الضغوط والمشاكل الحياتية دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات .

ما هي مدة العلاج في أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة ؟

تتراوح مدة علاج الإدمان ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر على الغالب من الحالات المرضية , ولكن في واقع الأمر قد تزداد تلك المدة العلاجية لتصل إلى سنة وأكثر في حالة مصاحبة الإدمان لمرض نفسي أو ذهاني مصاحب حينها ستكون المدة أطول كما أشرنا .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث