Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

اعراض الوسواس القهري

اعراض الوسواس القهري

تعد أعراض الوسواس القهري المعاناة الحقيقة التي يعيشها الأشخاص المرضي والتي يعبرون عنها في جمل للأطباء النفسيين مثل ” قد اتهرت أيدي من كتر الغسيل ” , ” عيوني باظت من الصابون ” أو ربما يكون الوسواس القهري الجنسي فيعبر عنه بقول” دوماً ما أتخيل صور جنسية ” , وقد يكون الوسواس القهري في الصلاة أو الوضوء فيكرر بعض أركان الوضوء أو الصلاة عدة مرات , ولكن في حقيقة الأمر علينا أن نعلم بان مريض الوسواس القهري يعيش حياة قاسية جداً , وعلي الأسرة أن تتعرف علي اعراض الوسواس القهري الفكري في أسرع وقت ومساعدة الشخص المريض في الوصول إلي مرحلة تعافي والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي, والأن دعنا نتعرف علي أعراض الوسواس القهري , فلا شك أن التدخل المبكر بالعلاج سيجعلنا نصل إلي مرحلة علاج الوسواس القهري نهائياً .

انواع الوسواس القهري

هناك العديد من أنواع الوسواس القهري ومن أشهرها الوسواس القهري في الدين خاصة وسواس الصلاة , وقد يكون الوسواس في الوضوء وأكثر أنواع الوسواس علي الإطلاق هي الوسواس في الصلاة ولكن بإذن الله يمكننا الوصول إلي نهاية الوسواس القهري من خلال طرق علاج الوسواس القهري بالقران والرقية الشرعية وغيرها من طرق العلاج النفسي من أجل التعافي من هذا المرض والخلاص من المعاناة التي يعيشها المريض النفسي .

شعور مريض الوسواس القهري ؟

حياة مرضي الاضطراب الوسواسي القهري حياة مزعجة بشكل كبير وهذا يتسبب في نشوء فكرة الانتحار والتخلص من الحياة لدي نسبة كبيرة من المرضي , والشعور بالقلق هو الشعور المسيطر علي الأشخاص المرضي بسبب وجود الأفكار التي تحاصره بدون القدرة علي السيطرة عليها مما يدفعه إلي ارتكاب التصرفات الغريبة التي يقوم بها رغم أنه لديه قناعة بعدم منطية تلك الأفكار ولكنه سلوك قهري لا يستطيع مقاومته .

ما هي أعراض الوسواس القهري الفكري ؟

في الأصل أن الاضطراب شائع الانتشار وهو يصيب الملايين من الأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس , ويبدأ الوسواس القهري لدي المريض بفكرة يفقد السيطرة عليها ويحاول الشخص المريض أن يحجم تلك الفكرة التي تراوده طيلة الوقت ويمنعها من الظهور ولكنه قد ينجح في بعض المرات ويخفق في مرات عديدة , وتشتمل تلك الأفكار التي يعاني منها مريض الوسواس القهري فيما يلي :-

1-التفكير في الانتحار ,فيقول أحد الأشخاص المرضي حينما كنت أقف في أدوار مرتفعة اتخيل نفسي وانا أقفز من الأدوار العالية حتي أنني أقبل أحياناً علي تنفيذ تلك الفكرة , ومن هنا نؤكد علي ضرورة الإسراع في علاج الوسواس القهري حتي لا تدفعه فكرة إلي الانتحار الفعلي وايذاء نفسه .

2-الأفكار حول إيذاء الآخرين , فمن الأمور التي علينا القلق منها هي أفكار إيذاء الآخرين التي يكون فيها مريض الوسواس القهري , وفي أحد المسلسلات التليفزيونية قد قامت أحد الشخصيات بقتل أطفالها من خلال دس السم في الطعام وهذا بحجة الخوف عليهم ولكنها في حقيقة الأمر أفكار وهمية تجعل الشخص المريض يسير فيها وهو لا يدري عواقب الأمور ,وبالرغم من أنه يعلم أن الافكار الوسواسية غير منطقة لكنه لا يستطيع دفعها .أ

3-من أبرز الأفكار التي تراود عقل المريض بالوسواس القهري وهي من أعراض الوسواس القهري الجنسي هي الأفكار الجنسية الغريبة , حيث قد تسيطر علي تفكيره أفكار الجنس وخاصة الأفكار الشاذة وربما يكون في فكره أنه يجامع أمه أو أحد محارمه وتلك الأفكار تزعجه تماماً وتجعله يعيش في حالة من الضيق والاكتئاب .

4-الأفكار الدينية الغريبة والغير مقبولة والتي تجعله يشعر بانه اقرب إلي الالحاد بسبب ما يعتريه من أفكار غير مقبولة , وقد تراود أفكار سب الذات الإلهية أو تمزيق المصحف أو غيرها من الأفكار التي لا يقبلها وتجعله في حالة انزعاج ولكن في مثل تلك الحالة فإن علاج الوسواس القهري بالقران من أنجع العلاجات المتبعة في علاج المرضي .

5-من بين الأفكار التي تراود الشخص المريض الشعور الدائم بالذنب ,والذي يتطور مع مرور الوقت إلي الكراهية وهي من أبرز اعراض الوسواس القهري الشائعة , والتي تدخل صاحبها في نوبات من الإكتئاب الشديد والمستمر .

6-قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري بالعديد من الإضطرابات النفسية مثل التوتر والقلق المفرط مع الشعور بأن كل شيء لا يطاق , ومن ثم لابد من الإسراع في علاج الوسواس القهري من خلال المراكز العلاجية المختصة .

ما هي أعراض الوسواس القهري الشديد ؟

لا تتوقف حياة مريض الوسواس القهري علي الأفكار فحسب بل إنها تتحول إلي سلوكيات عامة تعرف بالسلوك القهري والتي تجبر الشخص علي ارتكابها ولا يستطيع مقاومة تلك الأفكار السلبية بل إنه يهدف إلي الحصول علي التوتر وتخفيف بالقلق وتتضمن ما يلي :-

1-الانهيار في العلاقات الاجتماعية حيث تنهار علاقة الشخص المريض الوسواس القهري بسبب العزلة عن الناس من أجل تجنب الاصابة بالعدوي , وفي ظل زمن كورونا الحالي تزداد مخاوف العدوي ومن ثم يكون في منأي أكبر وهناك العديد من المواضيع بين الوسواس القهري وفيروس كورونا , وتعد العلاقة الزوجية أول المتأثرين بذلك الاضطراب .

2-الهوس بالترتيب , حيث أن مريض الوسواس القهري لا يجلس في مكانه دون أن يعيد ترتيب الأشياء وقد يأخذ ذلك منه الوقت الكثير , ويشغله عما ورائه من التزامات .

3-كثرة غسيل الأيدي , فمن بين أعراض الوسواس القهري هي كثرة غسل الأيدي وخاصة في ظل الخوف من العدوي والفيروسات في تلك الآونة التي قد زاع فيها انتشار فيروس كورونا ومعانا مرضي أنواع الوسواس القهري المتعلق بالنظافة لأجل تجنب الاصابة بالعدوي .

4-من بين أعراض الوسواس القهري العد لرقم معين , حيث ان مريض الوسواس القهري يميل إلي عد الأغراض من حوله سواء عدد السيارات والأسقف أو ربما يقوم بعد الأبواب في المنزل أو عد البلاط وربما يصل المريض إلي عدد يشعر معه بالراحة .

5-غلق الأبواب والأنوار والتأكد من غلقها العديد من المرات , فبالتأكيد لعلك قد شاهدت أحد الأشخاص يقوم بغلق الأبواب والنور أكثر من مرة لدرجة أنه يصل إلي عشرات المرات يقوم بغلق تلك الانوار وهذا يشير بشكل كبير إلي معاناته من الوسواس القهري .

6-تكرار الصلاة , حيث ان من بين اعراض الوسواس القهري الديني الشك من قبل الأشخاص في عدم أداء الصلاة بالشكل الصحيح , او هناك من يعاني من انه لم يتم الوضوء بصورة صحيحة وبطريقة سليمة , ومن هنا يكرر الصلاة والوضوء عشرات المرات والتي قد تصل إلي ساعات طويلة .

7-تجنب مصافحة الأشخاص الأخرين خوفاً من الاصابة بالعدوي , ومن ثم فلو رفض شخص مصافحتك باليد فلا تغضب منه فهو لا يقصد الإساءة ولكن الخوف الشديد من العدوي والتلوث يجعله يرفض الإقتراب من الأخرين والسلام عليهم .

8-من بين اعراض الوسواس القهري الشديد الاكتناز والاحتفاظ بالأغراض التي لا قيمة لها , فاقتناء النفايات ليس إلا شيء مضحك ولكنه أحد أعراض الوسواس القهري والذي يتطور إلي درجة عدم القدرة علي العيش مع تلك النفايات وهو أشبه ما يكون اضطراب الاكتناز والاحتفاظ بالخردة ومن ثم لا يتحمل الحياة في المنزل .

أشهر أعراض القهري الجسدي ؟

علي الرغم من أن الوسواس القهري لا يتسبب في ظهور اعراض جسدية بشكل مباشر عن المرض , ولكن هناك العديد من العلامات الجسدية التي تظهر علي الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بسبب الأفكار والسلوكيات الوسواسية والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-الإصابة بالأمراض الجلدية , فإن نظرت إلي يد مريض الوسواس القهري ممن لديهم هوس النظافة فإنك سوف تلحظ عليهم الاحمرار الشديد مع حالة من الجفاف والذي يتطور إلي التسبب في مرض الاكزيما من كثرة غسيل الأيدي .

2-السمنة المفرطة او علي العكس تماماً النحافة الشديدة حيث ان مريض الوسواس القهري قد يقوم بعمل برنامج غذائي قاسي , أو قد يقوم بالافراط في تناول الطعام او ربما يقوم بالابتعاد عنه تماماً مما يتسبب السمنة المفرطة أو قد يؤدي هذا الي النحافة المفرطة علي حسب حالة الشخص ومدي تأثير الوسواس القهري عليخ , ومن هنا التأثير السلبي علي الصحة .

3-الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات , حيث لا يستطيع الشخص المصاب بالوسواس القهري في هذا الكم من الضغوطات النفسية وحالة القلق النفسي التي لا يستطيع أن يسيطر عليها فيكون الحل من خلال طرق باب الإدمان علي المخدرات والذي يهرب إليه لأجل الخلاص من هذا العذاب الفكري من أجل راحة الشخص المريض ومنحه السكينة والراحة حتي لو كانت تلك السكينة زائفة .

4-اضطراب تشوه الجسم وهو من الاضطرابات النفسية النادرة الحدوث , حيث ان تشوه الجلد بسبب الحك الكثير او نتف الشعر او قضم الأظفار بصورة مرضية من أعراض الوسواس القهري الجسدية , والتي تجعله يشعر بالراحة وفي الأغلب تكون لديه رغبة في ايذاء نفسه .

هل هناك علاقة بين الوسواس القهري وبين الاضطرابات النفسية ؟

في واقع الأمر هناك علاقة وطيدة بين اضطراب الوسواس القهري وبين العديد من الاضطرابات النفية الآخري فإن الشخص المصاب بالوسواس القهري يكون أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب والقلق والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية مع تلك الاضطرابات مجتمعة يكون أكثر عرضة للانتحار .

ما هي أضرار الوسواس القهري ؟

أما عن مخاطر وأضرار الوسواس القهري علي حياة الأشخاص المرضي فبسبب عدم التركيز في المهام الوظيفية كثرة التأخير عن العمل فهذا يؤدي إلي تراجع حاد في الاداء الوظيفي وربما يتعرض الشخص للفصل عن العمل .

اترك تعليقاً

X