Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

اعراض الإقلاع عن التدخين

اعراض الإقلاع عن التدخين

خلي بالك بعد الاقلاع عن التدخين انت مش انت , بعد الاقلاع عن التدخين وتخليص جسمك من النيكوتين ,ولا شك أن اعراض الإقلاع عن التدخين بشكل فجائي هو أكثر ما يقلق الأشخاص في ظل عدم القدرة علي مقاومة الرغبة في التدخين , ومن هنا كثير من الأشخاص ينتكسون في العديد من المرات وتلك هي الجملة المشتركة بين كثير من الأشخاص المدخنين في حال الإقدام علي الإقلاع عن التدخين والخوف الشديد من أعراض انسحاب النيكوتين والتي تحدث في ظل التوقف بشكل مفاجيء عن أعراض انسحاب النيكوتين وعدم القدرة علي إدارة المواقف بصورة صحيحة , ولكن هناك العديد من خطوات النجاح وينصح بها الأطباء كي تتخطي مراحل التوقف عن التدخين بدون أي مخاطر أو مضاعفات ومرور أعراض انسحاب النيكوتين بامان تام بدون انتكاس , ومن ثم فلتتواصل معنا من خلال مراكز علاج ادمان التدخين والتعديل السلوكي في مجتمع علاجي متكامل , فنحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر أحدث طرق علاج ادمان التدخين .

ما هي أشهر اعراض الاقلاع عن التدخين ؟

هناك العديد من اعراض الاقلاع عن التدخين في ظل توقف الشخص عن تدخين السجائر ولم يتناول أي سيجارة لبضع ساعات  حينها تبدأ رحلة الإقلاع الحقيقية , ويكون هناك قلة في افراز الدوبامين والسيروتونين والدوبامين والتي كان يفرزها الجسم في ظل التدخين , وتزيد من تركيزها في الجسم وتتضمن تلك الأعراض ما يلي :-

1-رغبة في التدخين بشكل كبير وهذا بشكل دقيق بعد مرور اربع ساعات من زمن أخر سيجارة , فحينها سوف يقل النيكوتين في الجسم وتبدأ في التخلص من أضرار التدخين وتظهر الرغبة والاشتياق بشكل كبير الي السجائر مع الاشتياق الغير معتاد وبصورة كبيرة , في ظل انخفاض هرمون الدوبامين الذي يفرزه النيكوتين في الجسم .

2-سيطرة مشاعر الحزن والاكتئاب , ففي خلال ما يقرب من 10 ساعات بدون تدخين حينها سوف يشعر الشخص باضطراب في الحالة المزاجية مع الدخول في حالة الاكتئاب الشديد مع الحزن بسبب انخفاض في مستوي هرمون السيروتونين والمسؤل عن الشعور بالسعادة والاسترخاء .

3-الهياج والعصبية , فبعد مرور يوم فقط يعيش الشخص في حالة من العصبية الشديدة والشعور بالهياج بدون سبب تجاه اقل المواقف بسبب الانقطاع عن التدخين والشعور بالاحتياج الي شيء ما ينقصه وبالطبع انه التدخين .

4-الصداع , ففي خلال 48 ساعة من زمن أخر جرعة من التدخين ان جاز التعبير فان الشخص يشعر بحالة من الصداع الشديد بسبب انسحاب النيكوتين من الجسم ويصاحبه الشعور بالدوخة مع الدوار .

5-من بين اعرض ترك التدخين الشعور بحالة من القلق والتوتر ففي خلال 72 ساعة سوف يختفي النيكوتين من الجسم بشكل تام , ويبدأ الشعور بالقلق والتوتر الشديد بسبب انخفاض مستوي الهرمونات في الجسم والمتسبب في احداث حالة من الهدوء والراحة .

6-الشعور بحالة من الآرق الشديد , فانك سوف تشعر بحالة من الأرق وعدم القدرة علي النوم بصورة طبيعية بسبب حدوث خلل في الساعة البيولوجية للجسم , بجانب وجود حركة سريعة في العين في أثناء ساعات النوم .

7-المعاناة من التعب حيث تتضمن اعراض الاقلاع عن التدخين الشعور بحالة من الإرهاق والتعب الشديد وعدم القدرة علي ممارسة الأعمال والأنشطة اليومية بسبب حدوث انخفاض في ضربات القلب مع انخفاض في ضغط الدم كما يصاحب هذا شعور بحالة من الصداع .

8-ضعف شديد في التركيز فان الشخص حين يقلع عن التدخين فان من أبرز اعراض ترك السجائر واشهر اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم هي ضعف في التركيز والذاكرة .

9-الإمساك فان اعراض ترك التدخين تشمل الاصابة بالامساك بسبب حدوث بطء في المعدة والأمعاء وصعوبة شديدة في عمليات الهضم .

كيفية تخطي اعراض الاقلاع عن التدخين في أسرع وقت ؟

علينا أن نعلم المشكلة والتعامل معها بصورة صحيحة كي لا نعاني في جراء التخلص منها وتلك قاعدة عامة , ومن ثم فان تخطي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم يحتاج الي اتباع خطة علاجية تهدف الي مواجهة اعراض الانسحاب الناجمة فتمر بسهولة دون أي معاناة أو مضاعفات , بالاضافة الي التركيز علي مقاومة الرغبة في العودة مرة أخري الي التدخين والتي تعد التحدي الحقيقي الذي يواجه الأشخاص في خلال تلك الفترة وتشتمل تلك الخطوات علي ما يلي :-

1-النظر الي كراهة التدخين أو حرمة التدخين علي اختلاف العلماء , فانك لو احتسبت الأجر لهان عليك كل شاق , ومن ثم لو تحتسب أنك مأجور بترك التدخين فسوف تتغير الأمور تماماً ,ومن ثم فان كل شيء سيهون في سبيل ما ترجو من رحمة وعفو الله ولذا لن تعاني من من أي اعراض ترك التدخين .

2-استعمال أدوية للتخفيف من حدة أعراض انسحاب النيكوتين , فعلي الشخص متعاطي السجائر يمكنه أن يتناول أدوية تساعد علي تخفيف اعراض انسحاب النيكوتين وما يصاحب هذا من شعور بالاكتئاب والقلق والتوتر مثل ادوية ( شانتيكس , زيبانن , بوبرينون ) وغيرها من أدوية علاج اعراض ترك التدخين والتي تخفف من حدة اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم , ولكن يجب أن يتم تناول تلك الأدوية من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين في مراكز علاج ادمان التدخين .

3-تعلم المهارات والأساليب من أجل مقاومة الرغبة في النيكوتين فان هذا يعد التحدي الحقيقي والذي يبدأ من لحظة الاقلاع عن التدخين , ولا شك أن تلك المقاومة سترافق الشخص طيلة رحلة العلاج , ويحتاج من المرء اتباع العديد من الخطوات التي تشتمل علي تجنب أي عوامل تذكرك بالتدخين سواء كانت السجائر او ولاعة أو مشاهدة التليفزيون او غيرها من الأمور التي تثير الشخص علي التدخين , ومن ثم ففي حال شعورك بالرغبة الشديدة في التدخين تذكر انها رغبة مؤقتة لن تستمر الا لبضع دقائق وتحتاج الي انهاء عقلك سواء بغسل اسنانك وممارسة الرياضة او شرب كميات كبيرة من المياه , مع الخروج من المنزل وقراءة كتب وممارسة الهوايات المفضلة .

4-استعمال بدائل النيكوتين فيمكنك استعمال منتجات بديلة للنيكوتين ولكن عليك ان تتحمل نسب منخفضة منه من أجل احداث توازن في مستوي النيكوتين المنخفض في جسم الانسان , فلا تشعر بأعراض قوية في مرحلة انسحاب النيكوتين من الجسم ولكن يجب ان يتم الأمر من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين , حتي لا تتسبب في ادمان بديل أخر وتتضمن لاصقات النيكوتين والعلكة واستعمال اقراص الاستحلاب .

5-تغيرات سلوكياتك اليومية التي ترتبط بالتدخين فعليك ان تعمل علي تغير السلوكيات اليومية المرتبطة بالتدخين واستبدالها بالسلوكيات الايجابية وشرب القهوة وأكل الشوكولاته بدل من السجائر مع تناول جزر أو خيار من اجل منح يدك الارتباط البديل بالسجائر .

6-طلب المساعدة والدعم , فان عليك اخبار العائلة او الاصدقاء برغبتك في الاقلاع عن التدخين في أسرع وقت حتي تكون الأسرة في مساعدتك في طريق الاقلاع عن التدخين ويتجنبون التدخين أمامك , مع الابتعاد عن أي شخص مدخن واحاطة نفسك باشخاص غير مدخنين .

متي تنتهي اعراض الاقلاع عن التدخين ؟

تنتهي اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم خلال 4 الي 5 اسابيع من التوقف عن التدخين .

هل تحتاج الي اعراض انسحاب النيكوتين الي طبيب ؟

يحتاج علاج أعراض انسحاب النيكوتين الي طبيب من أجل وصف الادوية التي تساعد علي تخفيفها وبدائل النيكوتين بالجرعات المحددة , وعليك أن تدرك أنه لا يمكن تناولها بعيداً عن الاشراف الطبي .

ما هو تأثير اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة ؟

في حقيقة الأمر فانك سوف تعاني من خلال فترة انسحاب النيكوتين في الجسم , وخاصة تأثير الاقلاع عن التدخين عن الوجه بشكل فجائي وسوف تري شحوب واصفرار في الوجه بسبب انخفاض نسبة النيكوتين في الجسم .

مصادر

The Effects of Smoking on the Body

How to stop smoking

Best Quit-Smoking Tips Ever

ادمان النيكوتين

……………………………………………..

 

اترك تعليقاً

X