fbpx

أعراض الإقلاع عن التدخين

نشر على, أبريل 13, 2023. بواسطة عبد الرحمن
أعراض الإقلاع عن التدخين

أعراض الإقلاع عن التدخين خلي بالك بعد الإقلاع عن التدخين أنت مش انت , بعد الإقلاع عن التدخين وتخليص جسمك من النيكوتين ,ولا شك أن أعراض الإقلاع عن التدخين بشكل فجائي هو أكثر ما يقلق الأشخاص في ظل عدم القدرة على مقاومة الرغبة في التدخين , ومن هنا كثير من الأشخاص ينتكسون في العديد من المرات وتلك هي الجملة المشتركة بين كثير من الأشخاص المدخنين في حال الإقدام على الإقلاع عن التدخين والخوف الشديد من أعراض انسحاب النيكوتين والتي تحدث في ظل التوقف بشكل مفاجئ عن أعراض انسحاب النيكوتين وعدم القدرة على إدارة المواقف بصورة صحيحة .

ولكن هناك العديد من خطوات النجاح وينصح بها الأطباء كي تتخطي مراحل التوقف عن التدخين بدون أي مخاطر أو مضاعفات ومرور أعراض انسحاب النيكوتين بأمان تام بدون انتكاس , ومن ثم فلتتواصل معنا من خلال مراكز علاج إدمان التدخين والتعديل السلوكي في مجتمع علاجي متكامل , فنحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان التدخين والتخلص من أعراض الإقلاع عن التدخين.

ما هي أشهر أعراض الإقلاع عن التدخين؟

هناك العديد من أعراض الإقلاع عن التدخين في ظل توقف الشخص عن تدخين السجائر ولم يتناول أي سيجارة لبضع ساعات  حينها تبدأ رحلة الإقلاع الحقيقية , ويكون هناك قلة في إفراز الدوبامين والسيروتونين والدوبامين والتي كان يفرزها الجسم في ظل التدخين , وتزيد من تركيزها في الجسم وتتضمن تلك الأعراض ما يلي :-

1-رغبة في التدخين بشكل كبير وهذا بشكل دقيق بعد مرور أربع ساعات من زمن آخر سيجارة , فحينها سوف يقل النيكوتين في الجسم وتبدأ في التخلص من أضرار التدخين وتظهر الرغبة والاشتياق بشكل كبير إلى السجائر مع الاشتياق الغير معتاد وبصورة كبيرة , في ظل انخفاض هرمون الدوبامين الذي يفرزه النيكوتين في الجسم .

2-سيطرة مشاعر الحزن والاكتئاب , ففي خلال ما يقرب من 10 ساعات بدون تدخين حينها سوف يشعر الشخص باضطراب في الحالة المزاجية مع الدخول في حالة الاكتئاب الشديد مع الحزن بسبب انخفاض في مستوى هرمون السيروتونين والمسؤول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء .

3-الهياج والعصبية من أعراض الإقلاع عن التدخين فبعد مرور يوم فقط يعيش الشخص في حالة من العصبية الشديدة والشعور بالهياج بدون سبب تجاه أقل المواقف بسبب الانقطاع عن التدخين والشعور بالاحتياج إلى شيء ما ينقصه وبالطبع أنه التدخين .

4-الصداع من أعراض الإقلاع عن التدخين ففي خلال 48 ساعة من زمن آخر جرعة من التدخين إن جاز التعبير فإن الشخص يشعر بحالة من الصداع الشديد بسبب انسحاب النيكوتين من الجسم ويصاحبه الشعور بالدوخة مع الدوار .

5-من بين اعرض ترك التدخين الشعور بحالة من القلق والتوتر ففي خلال 72 ساعة سوف يختفي النيكوتين من الجسم بشكل تام , ويبدأ الشعور بالقلق والتوتر الشديد بسبب انخفاض مستوى الهرمونات في الجسم والمتسبب في إحداث حالة من الهدوء والراحة .

6-الشعور بحالة من الأرق الشديد , فإنك سوف تشعر بحالة من الأرق وعدم القدرة على النوم بصورة طبيعية بسبب حدوث خلل في الساعة البيولوجية للجسم , بجانب وجود حركة سريعة في العين في أثناء ساعات النوم .

7-المعاناة من التعب من أعراض الإقلاع عن التدخين حيث تتضمن أعراض الإقلاع عن التدخين الشعور بحالة من الإرهاق والتعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأعمال والأنشطة اليومية بسبب حدوث انخفاض في ضربات القلب مع انخفاض في ضغط الدم كما يصاحب هذا شعور بحالة من الصداع .

8-ضعف شديد في التركيز فان الشخص حين يقلع عن التدخين فإن من أبرز أعراض ترك السجائر وأشهر أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم هي ضعف في التركيز والذاكرة .

9-الإمساك فان أعراض ترك التدخين تشمل الإصابة بالإمساك بسبب حدوث بطء في المعدة والأمعاء وصعوبة شديدة في عمليات الهضم .

اقرأ عن: أفضل 8 مشروبات تساعد على ترك التدخين

كيفية تخطي أعراض الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت؟

علينا أن نعلم المشكلة والتعامل معها بصورة صحيحة كي لا نعاني في جراء التخلص منها وتلك قاعدة عامة , ومن ثم فإن تخطي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم يحتاج إلى اتباع خطة علاجية تهدف إلى مواجهة أعراض الانسحاب الناجمة فتمر بسهولة دون أي معاناة أو مضاعفات , بالإضافة إلى التركيز على مقاومة الرغبة في العودة مرة أخرى إلى التدخين والتي تعد التحدي الحقيقي الذي يواجه الأشخاص في خلال تلك الفترة وتشتمل تلك الخطوات على ما يلي :-

1-النظر إلى كراهة التدخين أو حرمة التدخين على اختلاف العلماء , فإنك لو احتسبت الأجر لهان عليك كل شاق , ومن ثم لو تحتسب أنك مأجور بترك التدخين فسوف تتغير الأمور تماماً ,ومن ثم فإن كل شيء يهون في سبيل ما ترجو من رحمة وعفو الله ولذا لن تعاني من أي أعراض ترك التدخين .

2-استعمال أدوية للتخفيف من حدة أعراض الإقلاع عن التدخين وانسحاب النيكوتين , فعلي الشخص متعاطي السجائر يمكنه أن يتناول أدوية تساعد على تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين وما يصاحب هذا من شعور بالاكتئاب والقلق والتوتر مثل أدوية ( شانتيكس , زيبانن , بوبرينون ) وغيرها من أدوية علاج أعراض ترك التدخين والتي تخفف من حدة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم , ولكن يجب أن يتم تناول تلك الأدوية من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين في مراكز علاج إدمان التدخين .

3-تعلم المهارات والأساليب من أجل مقاومة الرغبة في النيكوتين فإن هذا يعد التحدي الحقيقي والذي يبدأ من لحظة الإقلاع عن التدخين , ولا شك أن تلك المقاومة سترافق الشخص طيلة رحلة العلاج , ويحتاج من المرء اتباع العديد من الخطوات التي تشتمل على تجنب أي عوامل تذكرك بالتدخين سواء كانت السجائر أو ولاعة أو مشاهدة التليفزيون أو غيرها من الأمور التي تثير الشخص على التدخين , ومن ثم ففي حال شعورك بالرغبة الشديدة في التدخين تذكر أنها رغبة مؤقتة لن تستمر إلا لبضع دقائق وتحتاج إلى إنهاء عقلك سواء بغسل أسنانك وممارسة الرياضة أو شرب كميات كبيرة من المياه , مع الخروج من المنزل وقراءة كتب وممارسة الهوايات المفضلة .

4-استعمال بدائل النيكوتين فيمكنك استعمال منتجات بديلة للنيكوتين ولكن عليك أن تتحمل نسب منخفضة منه من أجل إحداث توازن في مستوي النيكوتين المنخفض في جسم الإنسان , فلا تشعر بأعراض قوية في مرحلة انسحاب النيكوتين من الجسم ولكن يجب أن يتم الأمر من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين , حتى لا تتسبب في إدمان بديل أخر وتتضمن لاصقات النيكوتين والعلكة واستعمال أقراص الاستحلاب .

5-تغيرات سلوكياتك اليومية التي ترتبط بالتدخين فعليك أن تعمل على تغير السلوكيات اليومية المرتبطة بالتدخين واستبدالها بالسلوكيات الإيجابية وشرب القهوة وأكل الشوكولاته بدل من السجائر مع تناول جزر أو خيار من أجل منح يدك الارتباط البديل بالسجائر .

6-طلب المساعدة والدعم , فان عليك إخبار العائلة أو الأصدقاء برغبتك في الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت حتى تكون الأسرة في مساعدتك في طريق الإقلاع عن التدخين ويتجنبون التدخين أمامك , مع الابتعاد عن أي شخص مدخن وإحاطة نفسك بأشخاص غير مدخنين .

تعرف على: أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين وكيفية مقاومتها

متى تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين ؟

تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم خلال 4 إلى 5 أسابيع من التوقف عن التدخين .

هل تحتاج إلى أعراض انسحاب النيكوتين إلى طبيب ؟

يحتاج علاج أعراض انسحاب النيكوتين إلى طبيب من أجل وصف الأدوية التي تساعد على تخفيفها وبدائل النيكوتين بالجرعات المحددة , وعليك أن تدرك أنه لا يمكن تناولها بعيداً عن الإشراف الطبي .

ما هو تأثير أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة ؟

في حقيقة الأمر فإنك سوف تعاني من أعراض الإقلاع عن التدخين خلال فترة انسحاب النيكوتين في الجسم , وخاصة تأثير الإقلاع عن التدخين عن الوجه بشكل فجائي وسوف تري شحوب واصفرار في الوجه بسبب انخفاض نسبة النيكوتين في الجسم .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث