fbpx

إدمان حبوب زولام

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

إدمان حبوب زولام

هل زولام يسبب الإدمان ولماذا صار تسليط الضوء على أدوية الزولام وهل تسبب الإدمان أم لا ؟ ففي واقع الأمر فإننا الآن في أشهر عصور إدمان الدواء وكم من العقاقير الطبية التي تحولت من الدواء إلى الداء حتى بعد ما تعددت التساؤلات حول إدمان زولام فان الكثير من الأشخاص صار يبحث عن بديل زولام والتي لها نفس مفعول زولام ولا تؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية في حال التوقف عن تعاطي تلك الاوية , ومن أشهر المواقع التي قد كان لها دوي في الحديث عن موضوع زولام إسلام ويب ذلك الموقع الذي أشار إلى الحديث حول إدمان حبوب زولام والعلاقة بين زولام والترامادول .

دواعي استعمال زولام

أما عن أبرز استعمال أدوية وحبوب زولام فإنها تستعمل في علاج اختلال مستوي الموصلات العصبية في الدماغ , والتي تسبب في الإصابات بنوبات القلق وحالات الأرق , حيث تعد مادة ألبرازولام المادة الفعالة في حبوب زولام أحد مشتقات البنزوديازيين والتي يتم الاعتماد عليها في علاج القلق وحالات الهلع كما تستعمل حبوب زولام للقلق الناجم عن الاكتئاب , ولكن حين يساء استعمال الزولام بعيدا عن الإشراف الطبي فإنها تؤدي حدوث الإدمان وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال محاور الموضوع حول إدمان الزولام .

عادة ما يتم وصف حبوب زولام من قبل الطبيب كنوع من المهدئات التي يتم الاعتماد عليها في علاج بعض الأمراض النفسية والجسدية والتي تتمثل فيما يلي :-

-حبوب زولام للقلق .

-زولام لعلاج نوبات الهلع والخوف .

-علاج نوبات القلق الناجمة عن الاكتئاب .

-زيادة معدل ضربات القلب .

ما هي استخدامات حبوب زولام في المجال الطبي ؟

في واقع الأمر هناك العديد من استعمالات زولام في المجال الطبي فحين يعاني بعض المرضى من حالة الأرق أو اضطرابات النوم فإنهم يتجهون إلى استعمال حبوب زولام كونه من أشهر أنواع المهدئات والتي تعمل على تثبيط نشاط المخ من أجل مساعدتهم على النوم , ويتم استعمال زولام في الأساس من أجل علاج القلق فان زولام للقلق علامة قوية في طريق العلاج , إلا أنه مع هذا يؤثر علي موصلات جابا العصبية فيعمل على تقليل نشاط المخ ويؤدي إلى النعاس ,ومن هنا يصف الأطباء زولام من أجل علاج الأرق .

هل زولام يسبب الإدمان ؟

كثيراً ما نتساءل حول أدوية زولام 25 تسبب الإدمان أم لا وكذلك الأمر بالطبع حول التركيزات الأعلى من حبوب زولام , إذ تسبب أقراص زولام الإدمان في حال استعمالها فترات طويلة , أو في حال تناول جرعة زائدة من الزولام والتي تم وصفها من خلال الطبيب المعالج .

في واقع الأمر تعد أقراص زولام من بين الأدوية التي قد أضيفت إلى جدول المخدرات في مصر والتي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الرجوع إلى الطبيب المختص وبروشتة مختومة معتمدة حتى لا نفتح الباب أمام الأشخاص للوقوع في طريق الإدمان .

يعد زولام من أشهر أدوية المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان حيث إنها تؤثر علي الموصلات العصبية للجهاز العصبي المركزي , وخاصة مستقبلات جاما , ومن هنا يعتاد الجسم علي الجرعة التي يتناولها الجسم بعد فترة من الوقت , فيكون الشخص المدمن بحاجة إلى زيادة جرعات الزولام من أجل الحصول على نفس التأثير ومفعول زولام ومن هنا يقع الأشخاص في طريق إدمان أقراص زولام مع مرور الوقت , وتظهر أعراض انسحاب زولام في حال التقليل من الجرعات أو التوقف المفاجئ عن تعاطي حبوب زولام وقد يحتاج المدمن إلى تناول حوالي 20 قرص من حبوب زولام من أجل الوصول إلى التأثير المطلوب , والذي قد عاشه في أول مرات التعاطي .

هل زولام من المخدرات ؟

يعد زولام من أشهر الأدوية المخدرة حيث إنه قد أدرج في جدول الأدوية المخدرة حيث إنه يؤدي إلى الإدمان في حال استعماله بعيداً عن الإشراف الطبي وبالجرعات الأعلى من التي قد تم وصفها على حسب حالة المريض وما يعانيه , كما أن إطالة مدة تعاطي الزولام سبب كبير في وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي زولام , ومن هنا فإن زولام منوم يتحول إلى مخدر ومهدئ يتحول إلى داء يسبب الإدمان حال الإفراط وتناوله بعيدا عن الإشراف الطبي .

ما هي أضرار حبوب زولام ؟

أما عن الآثار الجانبية لحبوب زولام ,فتظهر العديد من الآثار الجانبية الناجمة عن إدمان حبوب زولام بالجرعة التي قد تم وصفها الطبيب المعالج والتي تشتمل على ما يلي (الشعور بالخدر , عدم القدرة على الحديث بشكل طبيعي , شعور بالدوار , ضعف في الذاكرة , عدم قدرة الأشخاص على التركيز , انخفاض في معدلات التنفس , انخفاض ضغط الدم ) .

أعراض انسحاب زولام من الجسم ؟

قد تظهر أعراض انسحاب زولام الجسم علي الشخص بعد مدة تصل إلى شهر بالجرعات العلاجية وبالتأكيد تظهر في حالة إساءة استعمال المخدر وإدمان العقار فترات طويلة , وتختلف شدة الأعراض الانسحابية للكلام على حسب العديد من العوامل والتي تتمثل فيما يلي (الجرعة , مدة التعاطي , فان كان المريض يستعمل بعض الأدوية الأفيونية أو الكحوليات مع الزولام فإنها حينها تظهر أعراض انسحاب زولام علي الشخص ) .

تظهر العديد من الأعراض الانسحابية للزولام بعد ما يقرب 8 إلى 12 ساعة من زمن آخر جرعة والتي تشتمل على ما يلي (قلق , أرق , ارتعاش , تشنج العضلات , صداع , التعرق الشديد , زيادة معدلات التنفس , القيء والغثيان , آلام بالجسم , ارتفاع معدل ضربات القلب ,اكتئاب , قلة التركيز , ضعف الذاكرة , تشوش الرؤية , الهلاوس , الخرف , التشنجات ) .

وفي واقع الأمر تزداد حدة أعراض انسحاب الزولام من الجسم في اليوم التالي من التوقف عن تعاطي الزولام , وتقل أعراض انسحاب الزولام في اليوم الرابع أو الخامس وتستمر لعدة أسابيع , حيث إنها تزداد مع بعض المرضي لتصل إلى ما يزيد عن سنة .

كيفية علاج إدمان زولام

يتم علاج إدمان زولام من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة حتي يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية لزولام بشكل صحيح , ويعتمد علاج الإدمان من زولام علي الجرعات التي يتعاطاها الشخص من الدواء ومدة التعاطي وأيضا ما إن كان استعمال المرء الزولام مع الكحوليات والافيونات أم لا .

ويبدأ العلاج من خلال تقليل الجرعات بشكل تدريجي واستعمال بعض الأدوية التي تساعد على تقليل الأعراض الانسحابية للزولام , ولا يتوقف الأمر إلى هذا فحسب ,بل قد يحتاج الشخص المريض إلى جلسات تأهيل نفسي من أجل التعرف على أسباب إدمان الزولام والتي قد دفعت الشخص المريض إلى تناول حبوب زولام , ويتم العمل في مراكز علاج الإدمان على تأهيل المريض للتعامل مع الضغوطات الحياتية والتعرف على أسباب الإدمان ومن ثم حمايته من الوقوف في طريق الإدمان مرة أخرى وعدم حدوث الانتكاس .

كما يحتاج الشخص المدمن علي زولام إلى بعض جلسات العلاج النفسي الجماعي والتي أثبتت أهميتها في علاج الإدمان ومن ثم يقوم الطبيب بمتابعة الشخص المريض بعد الشفاء والخروج من المستشفى من أجل منع حدوث الانتكاس .

هل زولام يسبب الموت ؟

في حقيقة الأمر فإن استعمال دواء زولام فترات طويلة وبجرعات كبيرة قد يسبب الإدمان في أي وقت , ومن هنا فلتحافظ علي حياتك وحياة الأشخاص الذين تحبهم , ولا تتردد في طلب المساعدة الآن فنحن في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان دوماً في خدمتك ونسعى إلى إنقاذك من شبح وعبودية المخدرات لأجل إعادتك إلى حياتك من جديد بعيدا عن طريق الإدمان وشباك الظلام

المصادر

علاج الزولام

أعراض انسحاب زولام

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

أفكار بشأن "إدمان حبوب زولام"

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث