اختبار اضطراب الشخصية الحدية 2022.. هل هو موثوق به أم لا؟ 

نشر على, نوفمبر 4, 2022. بواسطة sahar yosef

ربما سمعت من قبل عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية وربما لم تسمع عنه من قبل؟ أياً كانت درجة معرفتك عزيزي القارئ به سوف تحصد ثمار من المعلومات الثمينة عن هذا الموضوع بمجرد الانتهاء من قراءة مقال اليوم، لما يقدمه من معلومات دسمة شديدة الأهمية عن اضطراب الشخصية الحدية وأنواع الشخصية الحدية، الشخصية الحدية والحب، بالاضافة إلى تقديم معلومات حصرية عن مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية، والأهم من ذلك هو كيف يتم علاج اضطراب الشخصية الحدية إسلام ويب. 

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

قبل التحدث عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية ، يتوجب علينا التعرف على اضطراب الشخصية الحدية وهو نوع من الاضطراب الذي يُصيب العقل لدى بعض الأشخاص، حيث يقوم المخ بترجمة الموقف بشكل غير طبيعي، ويترتب على ذلك الشعور أو التصرف المُبالغ فيه من قبل المريض.

يعاني المصاب بهذا النوع من الاضطراب بمشاكل في السلوك والعاطفة والشعور، ومن أهم مظاهرها تقلبات مزاجية شديدة مُفجأة، وعلاقات غير مستقرة مع الآخرين نظراً لصعوبة التحكم في عواطفهم، فغالبا ما تعاني الشخصية الحدية من الكرة الشديد لذاتها لذا قد يراوده الخوف الشديد من استغلاله من قِبل المُحيطين به، أو الرهبة من أن هناك من يحاول أذيته بمجرد تعنيفه على موقف ما أو تقديم له العتاب على تصرف ما.

الشخصية الحدية غالبا ما يتعامل مع الآخرين بحب شديد أو بكره شديد ولا يعرف نمط المرونة خلال تعامله مع الآخرين، لذا نلاحظ أن مريض الشخصية الحدية ربما يعتقد البعض أنه يحب حب امتلاك ولكن الأمر ليس كذلك، لأنه لا يتحكم في شعوره تجاه الآخرين كما ذكرنا سابقاً، كما أنه لا يعرف بأنه مُصاب بهذا النوع من الاضطراب ولا يُدركون أن هناك طريقة صحيحة أخرى للتصرف في المواقف.

حسناً لقد اتضحت لنا بعض النقاط المتعلقة بالشخصية الحدية، ولكن منْ يخضع لـ اختبار اضطراب الشخصية الحدية ؟..غالبا ما يُطلب منه الجواب عن الأسئلة المتعلقة بـ اختبار اضطراب الشخصية الحدية هو الشخص الذي يُلاحظ عليه واحد أو أكثر من أعراض اضطراب الشخصية الحدية والتي سوف نتحدث عنها لاحقاً خلال هذا المقال.

أما تأثير اضطراب الشخصية الحدية يأتي غالباً عندما تتطور الشخصية وتصبح في مرحلة النضج ونشير بذلك إلى سنوات المُراهقة، فقد وُجد أن جميع المُصابين باضطراب الشخصية الحدية تقريباً هم فوق سن الـ 18 عام.

وبالنسبة لـ مدى شيوع اضطراب الشخصية الحدية، نجد أنه نادراً نسبياً وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك ما يقرب من 1.4% فقط من إجمالي عدد السكان البالغين في الولايات المتحدة مصابون بهذا النوع من الاضطراب، وعلى الرغم من أن أي شخص مُعرض للاصابة به، إلا أنه أكثر شيوعاً بين العائلات التي لها تاريخ اصابة به، أو المصابين باضطربات عقلية أخرى مثل القلق أو الاكتئاب.  

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير؟

نعم الاصابة باضطراب الشخصية الحدية الشخص يُعرض المصاب به إلى آثار ضارة على العلاقات الإجتماعية والوظائف التي يعمل بها، وقد تصبح مهددة للحياة بسبب السلوكيات الانتحارية الخطيرة، خاصة أنه يميل إلى السلوك المندفع والخطير مثل القيادة بطريقة مُتهورة أو التهديد بإذاء النفس، وذلك في حالة ما أُهمل علاجها.

4 من أهم أنواع الشخصية الحدية

للتحدث عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية ، يجب علينا أن نتعرف على أهم 4 أنواع من اضطراب الشخصية الحدية، حيث قد يكون المريض مُلازم بنوع أو أكثر من نوع في نفس الموقف أو في أوقات مُختلفة وهم كالتالي:

  1. الشخصية الحدية المندفعة.
  2. الشخصية الحدية المزعجة.
  3. الشخصية الحدية المُدمرة للذات.
  4. الشخصية الحدية المُحبطة.

اولاً الشخصية الحدية المندفعة

يقال أن السلوك الاندفاعي من الأعراض التي تظهر بشكل أساسي في نتيجة اختبار اضطراب الشخصية الحدية، حيث يمكن لأي شخص مُصاب بهذا النوع من الاضطراب أن يتصرف بطريقة اندفاعية وخطيرة وذلك دون اعتبار للآخرين أو للعواقب المُحتملة، وقد يظهر الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الاضطراب بالسلوكيات التالية:

  • الشراهة والتبذير في تناول الطعام أو إنفاق الأموال.
  • ممارسة الجنس غير المحمي الذي يعرضه للأمراض والعقوبة.
  • تعاطي المخدرات وشُرب الكحوليات ولعب القمار.
  • تحطيم الأشياء والصراخ، الدخول في لمعارك الجسدية.

ثانياً الشخصية الحدية المزعجة

ربما يشعر مريض هذا النوع بالحزن والغضب الشديد وكثيراً ما يراودهم الشعور بأنهم غير محبوبين من الآخرين ولا يشعرون بالرضا في علاقاتهم بالآخرين وأهم ما يميز سلوكياتهم هي العدوانية السلبية، تقلبات مزاجية شديدة، التهيج ونفاذ الصبر والعناد وتحدي الآخرين. 

ثالثاً الشخصية الحدية المُدمرة للذات

أهم ما تُظهره نتائج اختبار اضطراب الشخصية الحدية لهذا النوع هو كرهه الشديد لذاته ومحاولاته العديد لإيذاء نفسه بالعديد من السلوكيات وهذا كما ذكرنا سابقاً أنه يحدث بشكل لإرادي، وتظهر سلوكيات هذا النوع في:

  • تعاطي المُخدرات سواء كانت طبية أو يُروج لها في الشوارع.
  • القيام بأنشطة أو أعمال دون التفكير في مخاطرها أو الاستعداد لها مثل القيادة وهو مُغيب عن الإدراك والوعي نتيجة تعاطي المُخدرات.
  • إيذاء نفسه عن طريق خدش جسده أو حرقه أو الضرب وكثيراً ما يحاول الانتحار.

لوحظ أنه قد تتشابه السلوكيات أو الأعراض السابقة مع أعراض الإصابة بـ اضطراب ثنائي القطب، لذا لا يمكن الاعتماد فقط على اختبار اضطراب الشخصية الحدية في التشخيص، ولا بد من التحدث إلى الطبيب المُتخصص.

رابعاً الشخصية الحدية المُحبطة

تعرف أيضاً بالنوع الهادئ المُحبط، هذا النوع يخشى من الفراق أو هجر الآخرين لهم وسريعاُ ما يشعرون بالذنب ويلقون اللوم على أنفسهم فهم ربما يظهرون بدرجة كبيرة من المثالية أو النجاح أو الانعزال عن الآخرين، وأهم العلامات الأخرى التي تُميزهم هي:

الاعتماد على الآخرين والحاجة الملحة إلى تواجدهم في حياته، مما يشعرون بالغضب الشديد وتقلبات المزاج العاطفية في حالة فراق من يحبون عنهم.

كيف تبدو العلاقة ما بين اضطراب الشخصية الحدية والحب؟

ربما تمتلك الشخصية الحدية بعض من الصفات الايجابية التي تجعل الشريك الآخر ينجذب لتلك العلاقة في البداية ويعيش الشريكان فترة رائعة لدرجة شعورهم بأن الشريك هو الشخص المثالي لهم والذي سوف ينقذهم من آلامهم العاطفية، ولكن مع مرور الوقت تبدأ المشاكل في الظهور وتنهار صورة الرفيق المثالي أمامه، نظراً لأن مرضى اضطراب الشخصية الحدية دائماً ما تنحصر رؤيتهم ما بين الأبيض والأسود فقط. 

كما أن تبدو العلاقة ما بين اضطراب الشخصية الحدية والحب طبقًا لنتائج أكثر من نموذج اختبار اضطراب الشخصية الحدية، أنها غير مستقرة تماماً ومُتضاربة، وذلك لأنهم يجدون صعوبة في التعبير عن ذلك.

نموذج لـ اختبار اضطراب الشخصية الحدية

اختبار اضطراب الشخصية الحدية هو عبارة عن استبيان مُكون من مجموعة من العبارات التي تعرض بعض المواقف اليومية والأعراض، يتطلب من الشخص الذي يخضع للإختبار الإجابة عنها وفقاً لـ السلوك الصادر منه.

قد يُساعد اختبار اضطراب الشخصية الحدية الأخصائي أو الطبيب المتخصص في الأمراض العقلية في تشخيص حالة الاضطراب التي يعانون منها، ولكن ربما تتساءل هل هذا الاختبار دقيق؟.. هذا الاختبار لا يُعد أداة نهائية أو أساسية في تشخيص حالات اضطراب الشخصية الحدية .

اختبار اضطراب الشخصية الحدية يمكن استخدامه كأداة فحص ذاتية لمراقبة وتتبع الحالة المزاجية للمريض خلال فترة العلاج، ليُظهر مدى تطور مراحل العلاج ومظاهر التغيير في الأعراض التي كان يعاني منها.

 

ومن أهم نماذج اختبار اضطراب الشخصية الحدية النموذج التالي:

 

تتغير مشاعري بسرعة ومتقلب المزاج، وأواجه نوبات من الحزن والتهيج والقلق 

  • دائما  
  • أبدا
  • بعض الأحيان

مستوى غضبي غير مناسب غالباً، يكون حاد ويصعب السيطرة عليه

  • دائما  
  • أبدا
  • بعض الأحيان

انخرطت في سلوكيات انتحارية متكررة، أو سلوك مؤذٍ للذات 

  • دائما  
  • أبدا
  • بعض الأحيان

أعاني من مشاعر الفراغ والملل 

  • دائما  
  • أبدا
  • بعض الأحيان

أسعى للقيام بالعديد من السلوكيات لتجنب تخلى وهجرة الآخرين

  • دائما  
  • أبدا
  • بعض الأحيان

الأسئلة السابقة لا تعد نموذج كامل لـ اختبار اضطراب الشخصية الحدية ولكن هي أمثلة فقط، فإذا كانت أغلب إجابتك عليها بـ دائما أو بعض الأحيان فهناك إحتمالية إصابتك باضطراب الشخصية الحدية وتحتاج إلى تشخيص دقيق من الطبيب المُتخصص، بينما إذا كانت جميع الإجابات بـ أبداً فقد يكون الاحتمال ضعيف جدا للإصابة. 

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية

هناك العديد من الشخصيات المعروفة قد أظهرت نتائج اختبار اضطراب الشخصية الحدية بجانب مراحل التشخيص الطبي لحالاتهم أنهم مُصابون بهذا الاضطراب العقلي وقد أعلنو بالفعل للجماهير والمتابعين عن معاناتهم من اضطراب الشخصية الحدية وكم الآلام النفسية التي أثرت على سير حياتهم الشخصية والعملية بشكل طبيعي وقد أعلنوا أنهم كثيراً ما فكرو في الانتحار من بينهم المشاهير التالية:

  • الإعلامية ياسمين الخطيب.
  • أنجلينا جولي.
  • بيت ديفيدسون.
  • مارلين مونرو.
  • ميجان فوكس.

علاج اضطراب الشخصية الحدية إسلام ويب 

أوضح موقع إسلام ويب من خلال تقديم مساعدته بالإجابة على إحدى التساؤلات عن علاج اضطراب الشخصية الحدية بأنه يحتاج إلى علاج خاص من المتخصصين في علاج مثل هذه الحالات، لأنهم يحتاجون إلى بروتوكول علاجي قوي متكامل يتطلب مزيد من الخبرة والصبر من كل من المُعالِج والمُعالَج.

مصدر إسلام ويب

وقد وُجد أن العلاج النفسي أو العلاج بالكلام بمفردة أو بمساعدة بعض الأدوية هو العلاج الفعال لعلاج مثل هذه الحالات، حيث يحدد مقدم الرعاية الصحية من خلال تشخيص الحالة ما إذا كان المريض يحتاج إلى إقامة في المستشفى أم لا؟ فقد يوصي بضرورة الإقامة في حالة ما إذا كان المريض يشعر بالمزيد من التوتر أو إيذاء نفسه أو الآخرين.

العلاج النفسي يساعد المريض في الكشف عن الدوافع والمخاوف المرتبطة بالسلوكيات الصادرة منه، وقد تشمل برامج العلاج السلوكي التالي:

قد يهمك الاطلاع على افضل مستشفى للطب النفسي في مصر.

الخلاصة 

اختبار اضطراب الشخصية الحدية لا يعد وسيلة معتمدة وموثوقة للأخذ بها في تشخيص حالات اضطراب الشخصية الحدية، بل هي وسيلة قد تستخدم في بعض الأوقات لمتابعة مدى تطور علاج المريض فقط، لأن عملية التشخيص ليست بالسهولة كما يعتقد الآخرين.

وإذا كنت تريد الحصول على تشخيص دقيق لحالتك ومن ثم الخضوع لـ بروتوكول علاجي متكامل للعلاج من هذا الاضطراب إذا ثبت التشخيص إصابتك به، ما عليك إلى التواصل مع مُستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع مثل هذه الحالات والوصول بك إلى درجة مُرضية للتعافي من هذا الاضطراب دون معاناة في وقت قصير سواءً كنت خاضع لبرنامج علاج المرضى الداخليين أو الخارجيين 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث