Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

أهم أضرار الكحول علي الجسم وتأثير الخمر علي الكبد والقلب

أهم أضرار الكحول علي الجسم وتأثير الخمر علي الكبد والقلب

أهم أضرار الكحول علي الجسم ضمن سلسلة علاج إدمان الخمر والكحوليات والتعرف علي اخطار الكحول علي الجسم , فالإنسان ليس لديه الدراية الكافية بمخاطر وأضرار الإدمان علي الكحوليات التي يتناولها خاصة في ظل الوصول إلي مرحلة الإدمان علي شرب الخمر , فمثلاً الشخص المتعاطي للخمر باستمرار من الممكن أن يتناولوا زجاجة كاملة , وهم ليس لديهم أدني معلومات عن النسبة بالجرامات التي تصل إلي أعضاء الجسم خاصة أضرار الخمور علي الكبد والخسائر التي تتمثل فيها تلك السموم .

أضرار شرب البيرة

قد يعتقد الأشخاص بأن البيرة ذات السعة 350 مللي تحتوي علي 13 جراماً من الكحول وهذا بالطبع يعني ان هناك أضرار من شرب البيرة , وفكرة علاقة البيرة والجنس ما هي إلا وهم في سبيل الحصول علي النشوة فمع مرور الوقت تتحول تلك النشوة إلي أضرار ومخاطر وخيمة علي الصحة , ومن ثم كان لابد من تسليط سلسلة متكاملة حول اضرار إدمان الكحول ومخاطر الخمر علي الجسم .

ولا تختلف البيرة عن الويسكي او البراندي كثيراً وإن كان الأخير الأكثر خطورة في ظل احتوائه علي نسبة عالية من الكحول حيث ان 400 مللي تحوي علي 15 جرام من الكحول , بينما الذين يتناولن كوباً من النبيذ 140 مللي يحتوي علي 15 جرام من الكحول , أما عن تناول كأس مارتني يحوي علي 80 مل فإنه يحتوي علي ما لا يقل عن 27 جرام من الكحول .

كل تلك الأرقام تشير إلي مدي الكارثة وحجم السموم التي قد دخلت إلي الجسم هؤلاء الأشخاص ممن يتعاطي تلك السموم من الخمور بشكل يومي أو بصورة دائمة ومن بين أضرار الكحول علي الجسم هو عدم قدرة أجهزة الجسم علي التعامل مع تلك الكميات من الكحوليات ومن هنا تأتي أضرار الكحول علي الكبد .

ما هي أخطار الكحول علي الكبد ؟

الكبد من أهم الاعضاء الأكثر أهمية بجسم الإنسان بعد القلب والعقل والسبب في هذا راجع إلي الدور الحيوي والأساسي الذي يقوم به الشخص المدمن في التخلص من السموم في الجسم والتي تدخل إلي الجسم , كما أنه يقوم بأكثر من وظيفة داخل الجسم فهو مصنع لطرد السموم من الجسم , وأضرار الكحول علي الكبد حقيقة لا مراء فيها , وهو من أكثر أعضاء الجسم تعقيداً وهو المسؤل عن العديد من الوظائف التي تتثمل في تصفية السموم من الجسم مع اهمية الكبد في تنظيم نسبة السكر في الدم والعمل عل مكافحة العدوي والأمراض .

ولابد من الاشارة إلي ان خلايا الكبد تكون غير قادرة علي تجديد نفسها كما انه يحتاج إلي مدة زمنية اطول حتي يتم تطويل الخلايا الجديد ومن ناحية أخري فإن عدد الخلايا الكبدية تموت في كل مرة تصفي فيها الكحول من الدم ومن هنا فإن شرب الكحول فترات طويلة يؤدي إلي إصابة الكبد بالأضرار الجسيمة .

وأما عن تأثير الكحول علي الكبد فهو راجع إلي إن الكبد يكون غير قادر علي تجديد خلاياه , وإن ما تم التجديد فهو يحتاج إلي فترات طويلة , وبذلك يختلف عن الخلايا الأخري التي تتجدد بسهولة وفي فترة زمنية قصيرة .

وترجع الخطورة الكامنة في الكحول علي الكبد والتي تعد بالفعل من أهم أضرار الكحول علي الجسم كما أن تناول الشخص للكحوليات في كل مرة فإن الكبد يعمل علي ترشيحه ومن ثم يؤدي إلي موت العديد من الخلايا بالكبد , ومن هنا نري إن أهم أخطار وأضرار الكحول علي الجسم وخاصة مخاطر وأضرار الكحول علي الكبد , حيث ان الكبد لا يكون قادر علي تجديد الخلايا بنفسه ومن هنا تناول الكحوليات بكميات كبيرة يكون سبب مباشر وأساسي في الاصابة بأمراض الكبد .

ما هي مراحل الاصابة بأمراض الكبد ؟

هناك مراحل ثلاث أساسية علي حسب استهلاك الكحول والتي من الممكن أن نقسمها علي ثلاث أنواع :-

أولاً :- مرض الكبد الدهني الكحولي , وهو عبارة عن تراكم الدهون في الكبد ويعتبر من أهم أخطار الكحول علي الجسم , ففور تناوله فترات قصيرة حتي لو كانت لبضع أيام ولكن يكون فيها الشخص المريض علي بر الأمان , وفور توقفه عن شرب الكحول فهو يعود إلي حالته الطبيعية .

ثانياً :- التهاب الكبد الكحولي ويأتي في المرحلة التالية حيث ان بسبب الافراط المستمر في تناول الكحول ولفترات طويلة فمن الممكن أن يؤدي إلي حدوث العديد من الأضرار علي الكبد والتسبب في الاصابة بالتهاب الكبد الكحولي بسبب التهابات في أنسجة الكبد ومن الممكن أن يتم علاج تلك المرحلة بالتوقف تماماً عن الشراب غير أنه في حال الاستمرار في التعاطي وشرب الخمر فهو يؤدي إلي تهديدات للحياة .

ثالثاً :- التليف الكبدي ,وهي من أخطر مراحل الاستمرار في شرب الكحول , ولعلها المرحلة الأخيرة والنهائية من امراض الكبد واحد أهم أضرار الكحول علي الجسم  , وفيها يصل الشخص إلي مرحلة كبيرة من التشوه ,وفي تلك المرحلة لابد من الإسراع في علاج إدمان الخمر وتبطيل الشراب حتي يطيل من عمر الشخص قبل أن تكون الوفاة بسبب جرعات زائدة من تلك السموم , وقد أثبتت الدراسات بأن التوقف عن الشرب في مرحلة تليف الكبد يمكن أن يساعد الشخص في العيش لسنوات أطول .

ما هي اعراض تضرر الكبد في حال تناول كميات من الكحول ؟

لا شك أن الأعراض التي تظهر علي الشخص في حال تعاطي الخمور والكحوليات تعد من أهم أضرار الكحول علي الجسم وفي حال الاستمرار في ظهورها تأكد بان هناك مرض ما قد أصاب الشخص وعليك بالتوجه إلي أقرب طبيب او الذهاب إلي احد مراكز علاج إدمان الكحول , وفي الحالات المتأخرة من الإصابة بأمراض الكبد فإن هناك علامة ظاهرة تبين مدي وصول الشخص إلي مراحل متأخرة من الاصابة بالمرض ومن ثم فعليك التأكد بأن هناك مرحلة متأخرة من المرض , وتتمثل أعراض ادمان الكحول علي الكبد فيما يلي : –

1-فقدان الوزن , فالمراقبة بشكل مستمر للشخص المريض سوف نلاحظ عليه فقدان الكثير من الوزن ويظهر ذلك من خلال فقدانه الشهية , حيث نجده دوماً ما يكون معرضاً عن الطعام ولا يرغب في تناول الكميات الكافية التي تعطيه الطاقة الكافية للقيام بمهامه .

2-الإرهاق وحالة من الضعف العام , ومن ثم من أهم أضرار الكحول علي الجسم ظهور التعب الشديد وحالة من الارهاق والضعف في ظل القيام ببعض الأعمال البسيطة حيث نجده عاجز عن القيام بأبسط المهام المطلوبة منه وربما يرتبط هذا ارتباطاً وثيقاً بسبب نقص وضعف الشهية عن الطعام .

3-الارتباك والرغبة الشديدة في النوم , حيث يصاب الشخص متعاطي الكحول بكميات كبيرة بالنعاس بصورة مستمرة كما انه في اغلب الأوقات تجده مرتبكاً ومن ثم نجده يتعرض إلي القلق الشديد من أبسط الأمور .

4-تقيؤ الدم أو ظهور دم في البراز ولعلها من أهم أضرار الكحول علي الجسم وكل تلك الأعراض تظهر علي الأشخاص المصابين بأمراض الكبد والتي يكون للكحوليات التأثير البالغ علي الأشخاص بسبب تناول كميات كبيرة من الكحول .

ما هي أضرار الكحول علي الشعر

كما أشرنا إلي أن هناك العديد من أضرار الكحول علي الجسم خاصة أضرار الكحول علي الكبد , ولكن هناك العديد من أجهزة وأعضاء الجسم التي تتأذي كثيراً بسبب الإدمان علي الخمور والكحوليات وخاصة لدي المرأة في ظل سوء التغذية والحالة النفسية للمراة مع الشيخوخة ولكن ما لا يعرفه العديد من الأشخاص بان للكحويات التأثير الكبير علي شعر الانسان وخاصة علي الشخص المريض , وتتمثل أضرار الكحول علي الشعر ما يلي :-

1-شرب الخمر بكميات كبير يتسبب في التأثير السلبي علي مستويات الزنك التي توجد في الجسم ومن المعروف بان الزنك من اهم المواد التي تحافظ علي جمال ونظافة ونضارة الشعر .

2-الافراط المستمر في تناول الكحوليات يؤدي إلي نقص في العناصر الغذائية التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالشعر مثل فيتامين سي وبي واللذان يشكلان دوراً حيوياً علي بصيلات الشعر .

3-من أهم أضرار ومخاطر الادمان علي الكحول والتي تظهر أثارها علي الشعر انه يؤدي إلي زيادة في إفراز هرمون الاستروجين ومن ثم التسبب في سقوط الشعر مما يؤدي إلي زيادته عن المعدلات الطبيعية لدي الأنثي .

أضرار الخمر علي المخ

أضرار الخمر الاجتماعية 

أضرار الكحول علي البشرة

ما هي أضرار الكحول علي المخ ؟

من اهم أضرار الكحول علي الجسم كون تلك السموم تتسبب في حدوث مخاطر وأضرار وخيمة علي الدماغ , ومن ثم سوف نتعرف علي تلك المخاطر بتوضيح وتفصيل لكي ندرك إلي أي مدي يؤدي تعاطي الخمر , فقد قام العلماء باجراء تجربة علي 188 شخص , بعضهم يشربون الكحول والبعض الأخر لا يتناول تلك الخمور ومن ثم وجدوا بان الأشخاص الذين يستلهكون 14 كوب او أكثر من المشروبات الكحولية خلال أسبوع واحد بان متوسط حجم الدماغ فيهم قد قل بنسبة تصل إلي 1.6 كوب أو أكثر من المشروبات الكحوليات خلال الأسبوع الواحد , كما أن متوسط حجم الدماغ فيهم قل بنسبة وصلت إلي 1.6 % لدي الأشخاص الذين لا يتناولون الكحوليات عموماً , فوجدوا ان حجم أدمغة السيدات قد تأثرت بشكل أكبر  .

توصل العلماء إلي أن النساء المدمنات علي الكحول ومن يتناول الخمر بشكل منتظم يفقدون حجم أكبر من كتلة الدماغ بوتيره أكبر من الرجال المدمنين علي شرب الكحول , ومن ثم فإننا نحذر النساء الحوامل من شرب الكحول فهو يؤدي إلي العديد من الأضرار الوخيمة .

ما هي أضرار الكحول علي القلب ؟

يعد الكحول من المواد التي تتسبب في التأثير السلبي علي عضلة القلب بل هو من أخطر المواد التي تؤدي إلي الضرر البالغ علي القلب وعلي ضغط الدم , وقد يصل الأمر إلي مرحلة من تلف الشرايين والسكتة القلبية , فالكحول من المواد التي تؤدي إلي تسمم الدم حيث انه يحتوي علي مواد سمية يزداد تركيزها في الدم بعد تعاطيه  .

ما هي أهم أضرار الكحول علي الجسم ؟

هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول والتي قد ارتبطت بتعاطي الكحوليات والخمور , وهو من الأمور الواقعية حيث قد توصل العلماء إلي أن هناك العديد من الأمراض التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول , وماذا بعد الصحة حتي نهلكها بسبب نشوة سرعان ما تزول , فتعالوا بنا في جولة سريعة حول أهم أضرار الكحول علي الجسم والتي تتمثل فيما يلي : –

1-ارتفاع نسبة الاصابة بالتهابات في المفاصل في ظل تعاطي الخمر والاستمرار في شرب الكحول  .

2-من أهم أضرار الكحول علي الجسم أنها تتسبب في خطر الاصابة بالسرطان , فقد وجدت الدراسات بأن شرب الكحول يؤدي إلي تحويل مركب الاسيتالدهيد المسرطن وهو من المركبات التي تؤدي إلي الاصابة بسرطان البنكرياس والكبد والثدي والمستقيم , فضلاً عن التأثير للإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم والمريء ولا ننسي أن الاصابة به سوف تصبح مضاعفة في حال إن كان الشخص يدخن .

3-الأم الحامل والتي تقوم بشرب الكحوليات بكميات كبيرة فهي تؤدي إلي الاصابة بمتلازمة الجنين الكحولي ولا شك أن هذا من أبرز أضرار ادمان الخمر علي الحامل والتسبب في حدوث التشوهات الخلقية .

4-وجود تغيرات كبيرة وشاذة في سلوكيات الأطفال دوماً ما ننصح السيدات الحوامل بالابتعاد عن تناول او شرب أي كميات من المشروبات الكحولية حتي لو مقدار يسير منها .

5-الاصابة بامراض القلب كما أشرنا في محور اضرار الكحول علي القلب , فقد أشارت الدراسات المختصة بأن الافراط في شرب الكحول يؤدي إلي السكتات الدماغية ويرجع السبب في ذلك إلي تناول مشروب من المشروبات الكحولية حتي لو كانت مقدار يسير  .

6-من بين أضرار الكحول علي الجسم التسبب في الاصابة بالعديد من الأمراض النفسية وهي من أبرز أضرار الكحوليات علي الجسم من الناحية النفسية والعصبية إذ ان شرب الكحوليات والخمور يؤدي إلي الاصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية والعصابية خاصة الاصابة بالاكتئاب والأرق مع الوسواس القهري حيث تجعل الإنسان دوماً مغيب عن الواقع مع الهروب منه , وتخيل أمور وأحداث لا تمت للواقع بصلة .

7-تلف في الأعصاب والذي يعد من أبرز وأهم أضرار الكحول علي الجسم من الناحية العصبية والجهاز العصبي بصورة عامة , حيث يتسبب الإدمان علي الكحول في الاصابة باختلال في مراكز التوازن والذاكرة وينشأ مرض يعرف باسم اعتلال الأعصاب المتعلق بالكحول والذي يشعر فيه المريض بان هناك مخدر في أطرافه سواء في أصابع القدم او في الرجلين أو غيرها من أجهزة وأعضاء الجسم والوهن الشديد في العضلات مع ضعف الانتصاب والاصابة بسلس البول .

8-يتسبب الإدمان علي الكحول في حدوث أمراض السمنة وزيادة الوزن , بالاضافة إلي ان ذلك يحتوي علي عدد كبير من السعرات الحرارية ومن ثم الإصابة بامراض السمنة والتي يترتب عليها امراض العظام والتهابات المفاصل كما أشرنا من قبل في طيات الموضوع .

9-من أبرز وأهم اضرار الكحول علي الجسم أنها تؤدي إلي الاصابة بالفشل الكلوي , حيث ان الاصابة بأمراض الفشل الكلوي من أبرز المخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول بسبب عدم قدرة الكلي علي تخليص الجسم من السموم التي تدخل إليها وخاصة في ظل الاستمرار في شرب كميات كبيرة من الكحول لفترات طويلة , ويترتب علي ذلك زيادة في حجم الكلي والتأثير في عمل الهرمونات بصورة طبيعية حيث أن هناك الكثير من الهرمونات التي ترتبط بتأثير عمل الكليتين في الجسم .

10-من بين أضرار الكحول علي الجسم إرتباطه بمرض الصرع ويرجع ذلك من خلال إصابة الأشخاص بنوبات تشنجات حتي في حال عدم اصابة الفرد بالصرع فيمنع منعاً تماماً من تناول الكحوليات للأفراد الذين يتناولن الأدوية التي تستعمل في علاج التشنجات   .

كيفية التخلص من أضرار الكحول ؟

أما عن التخلص من أثار ومخاطر الكحول علي الجسم فلن يكون الأمر من خلال أسبوع في ديتوكس لسحب السموم من الجسم والتخلص من أعراض انسحاب الكحول الوخيمة , فالأمر أكبر من ذلك ومن ثم كان علينا التأكيد بأن التخلص من أضرار الكحول يحتاج في المقام الاول إلي الارادة والقدرة والمثابرة من خلال الشخص المريض وربما في بعض الأحيان يحتاج إلي المساعدة من قبل الأهل والأصدقاء , مع حسن اختيار مستشفي لعلاج الإدمان وتتمثل طرق التخلص من إدمان الكحول فيما يلي : –

1-لابد من أن يكون لديك العديد من الأهداف الحقيقية التي تسعي  إلي تحقيقها .

2-تضع نصب عينيك تلك الأهداف مع السعي في تنفيذها وربما يكون الرغبة في الحصول علي عمل جديد أو هدف مادي وغيرها من الأهداف الأخري التي توصلك إلي مرحلة التعافي والابتعاد عن طريق الإدمان علي الكحوليات .

3-يمكنك إخبار الأصدقاء والمقربين من أفراد العائلة حتي يكون الدعم لك في إتخاذ قرار التعافي والعلاج مع تشجيعك علي الاستمرارية في طريق العلاج .

4-البدء في برنامج علاجي خاص بل من خلال تقليل الجرعات التي يتم تناولها من السموم فلو كنت تشرب زجاجة من الخمر يومياً فعليك أن تضح جدولاً للتوقف نهائياً عن الخمر والبدء الفعلي في طريق الامتناع عن الخمر .

5-عليك أن تتعرف علي أضرار وأخطار الكحولي علي الجسم وما يترب علي تلك السموم من أضرار من الناحية الإجتماعية أو النفسية او النواحي المادية وما ذكرنا فيه كفاية من تلك الأضرار والمخاطر الوخيمة علي الصحة لمختلف اعضاء وأجهزة الجسم .

مصادر الموضوع

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

اترك تعليقاً

X