fbpx

أعراض انسحاب الأفيون من الجسم

نشر على, أكتوبر 20, 2022. بواسطة عبد الرحمن

أعراض انسحاب الأفيون من الجسم

الحديث عن أعراض انسحاب الأفيون من الجسم وإقبال الأشخاص علي أدوية أعراض الانسحاب دون الرجوع إلى المختصين يعد من أخطر الأمور التي تواجه الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات , فعلينا أن ندرك بأن الطريق الصحيح للتعافي والشفاء من الإدمان من خلال مراكز علاج إدمان الأفيون ,حتى وإن كان هناك إمكانية علاج إدمان الأفيون في المنزل ولكننا نخشى من المضاعفات والمخاطر التي قد يلقاها الشخص المريض في طريق علاج الأفيون مع طول مدة انسحاب المخدرات من الجسم .

التعرف على أعراض انسحاب الأفيون والتي تعد من أخطر وأصعب ما يجده الشخص في مراحل التعافي والعلاج من الإدمان , فمن كان لديه تخوف بشأن مواجهة تلك الأعراض فعليه ألا يحاول علاجها بنفسه بل لا بد من الرجوع إلى المختصين في المصحات والمراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان للتخلص من الأعراض الانسحابية للأفيون .

ولا تقلق من أي مضاعفات في ظل وجود الدعم الطبي والعلاجات التي تتم من خلال المختصين وخبراء العلاج واستعمال أدوية علاج الإدمان التي لها دور كبير في التخلص من سموم المخدرات في الجسم بدون أي ألم ,ومن ثم السير في طريق العلاج النفسي والسلوكي من أجل الأخذ بيدك إلي التعافي بشكل نهائي .

العلاقة بين الأفيون والجنس ؟

في واقع الأمر حين نرجع إلى أهم الأسباب التي لها دور كبير في إقبال الأشخاص على تعاطي الأفيون والوقوع في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم هي العلاقة الوهمية التي يروج لها تجار المخدرات بين الأفيون والجنس , ولكن على حسب الدراسات المختصة وما أشارت إليه الأبحاث العملية فإن الإدمان على الأفيون من أكبر الأسباب التي تؤثر على النواحي الجنسية حيث يؤدي إدمان الأفيون إلى المعاناة من الضعف الجنسي , إلا أنه بعد التعافي يستعيد الشخص صحته وقواه الجنسية مرة أخرى .

ما هي أعراض انسحاب الأفيون من الجسم ؟

هناك العديد من الأعراض النفسية والجسدية التي تنجم عن التوقف عن تعاطي الأفيون واعتياد الجسم علي المخدر , وتتنوع تلك الأعراض ما بين الشعور بحالة من التعب الشديد مع المعاناة من الاكتئاب ونقص في الوعي بالبيئة المحيطة ومن أهم أعراض انسحاب الأفيون من الجسم فهي تنقسم إلى ما يلي :-

أولاً أعراض انسحاب الأفيون النفسية :-

1-الاشتياق والتوق الشديد إلى تعاطي المخدر , حيث يجد الشخص المريض نفسه أمام الرغبة القوية والشديدة في تعاطي الأفيون بسبب الاعتمادية الجسدية والنفسية علي المخدر فترات طويلة مع غياب الشعور الناجم عن الإدمان , ومن هنا نجد إقبال مدمن الأفيون في تلك المرحلة على التعاطي بقوة .

2-اضطرابات في النوم , حيث أن من بين الأعراض الانسحابية للأفيون المعاناة من حالة من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي , على عكس ما يحدث تماماً في حال تعاطي الأفيون من الشعور بالراحة والاسترخاء .

3-الاكتئاب , حيث أن الشخص في تلك المرحلة يعاني من خطر الاكتئاب خلال مدة انسحاب الأفيون من الجسم ويكون هذا ناجم عن انخفاض معدل هرمونات السعادة , وفي حال الإدمان على الأفيون لمدة طويلة فإن الشخص قد يفكر في الانتحار .

ثانياً أعراض انسحاب الأفيون الجسدية :-

1-الآلام القوية , حيث أن الأفيون من المواد المخدرة التي تشعرك بالراحة والاسترخاء, ومن ثم ففي حال التوقف عن تعاطي الأفيون فإنك سوف تجد نفسك على موعد مع آلام قوية بأنحاء قوية من الجسم وفي أنحاء متفرقة من الجسم خاصة العظام وفي العضلات , ومن أكثر المناطق التي تتعرض إلي ألام قوية هي الظهر والساقين .

2-من بين أعراض انسحاب الأفيون الجسدية سيلان دموع العين , حيث تشبه أعراض انسحاب الأفيون ما يحدث حال الإصابة بنزلات البرد ومن هنا تجد الشخص المريض يعاني من سيلان الأنف والعين بشكل مستمر .

3- فقدان الوزن , حيث يشعر الشخص مدمن الأفيون خلال فترة سحب المخدر من الجسم بعدم الرغبة في تناول الطعام بالإضافة إلى وجود التقلصات الشديدة في المعدة مما يجعله يفقد الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة .

4-سرعة في معدل ضربات القلب , فمع انسحاب الأفيون من الجسم تتأثر ضربات القلب بشكل كبير , وتزداد سرعتها بصورة ملحوظة مع الشعور بصعوبة شديدة في التنفس , حيث أن الأفيون يعمل بمثابة مثبط لوظائف القلب , وفي حال غيابه يتسبب في أعراض عكسية تماماً .

ما هي مدة أعراض انسحاب الأفيون من الجسم ؟

تبدأ أعراض انسحاب الأفيون من الجسم في الجسم خلال ساعات قليلة من زمن آخر جرعة من المخدر , ومن ثم تصل إلى ذروتها خلال ثلاث أيام ,وتستمر الأعراض الجسدية لمدة أسبوع , أما عن أعراض انسحاب الأفيون النفسية فقد تصاحب الشخص المدمن مدة أطول وربما تصل إلى بضع شهور وهذا راجع بالطبع إلى شدة الإدمان .

كيفية علاج أعراض انسحاب الأفيون ؟

هناك العديد من التساؤلات حول إمكانية علاج إدمان الأفيون في المنزل , ولكن مع إمكانية هذا لكن قد تكون أعراض انسحاب الأفيون شديدة ومن ثم فإننا نرى الأفضل أن يتم علاج الإدمان من خلال مصحة لعلاج الإدمان حتى يكون الشخص المريض تحت المراقبة والمتابعة وفي ظل الإشراف الطبي للمختصين .

ومن هنا يجب التوضيح بأن العلاج المنزلي هو برنامج علاجي لا يتم اتباعه إلا في حال توافر الشروط المحددة والتي تتمثل في قلة عدد جرعات التعاطي وقصر فترة إدمان الأفيون مع كون الشخص المريض في حالة صحيحة جيدة , وغيرها من العوامل والمتغيرات التي لا بد من توافرها حال التفكير في علاج الإدمان من الأفيون في المنزل .

أما في حال عدم توافر الشروط من أجل علاج الإدمان في المنزل فإن الطبيب المختص يصف برنامج العلاج المناسب والذي يعتمد على الإقامة في مستشفى من مستشفيات علاج الإدمان ويتم تطبيق البرنامج التالي من أجل العلاج من الإدمان :-

أولاً :- مرحلة الفحص الطبي الكامل للجسم وإجراء كافة التحاليل اللازمة للتعرف على الحالة الطبية الحالية للشخص المريض .

ثانياً :- عملية سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الأفيون من الجسم من خلال استعمال بروتوكول دوائي يمنع من ألم أعراض انسحاب الانسحاب من الأفيون .

ثالثاً :- مرحلة التأهيل النفسي للشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والعمل على علاج جميع الاضطرابات الناجمة عن إدمان المخدرات .

رابعاً :-العمل على تعديل السلوكيات السلبية وتصحيح الأفكار السلبية الناجمة عن التعاطي , والعمل علي تاهيل الشخص من الناحية الاجتماعية من أجل سهولة دمج الشخص المتعافي إلي المجتمع من جديد .

ما هي العوامل التي تؤثر علي مدة أعراض انسحاب الأفيون ؟

في واقع الأمر تختلف مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم من شخص لآخر , ومن هنا نرى مدة أعراض انسحاب الترامادول من الجسم تختلف عن مدة أعراض انسحاب الحشيش من الجسم كذلك الأمر بالنسبة للأفيون, فهناك العديد من العوامل التي تؤثر علي مدة أعراض انسحاب الأفيون من الجسم والتي تتمثل في العمر فإن المرحلة العمرية سيكون لها تأثير كبير على الأشخاص , بالإضافة إلى جرعات التعاطي ومدة الإدمان على المخدرات وجميعها سيكون لها دور كبير في مدة أعراض انسحاب الأفيون من الجسم .

ما هي أدوية أعراض انسحاب الأفيون من الجسم ؟

أما عن الأدوية التي تستعمل في علاج إدمان الأفيون والتخلص من الأعراض الانسحابية للأفيون فهي مثل النالتريسكون والبوبرينورفين, ولكن لا يتم تناول تلك العقاقير والأدوية إلا من خلال الأشرف الطبي للمختصين والأطباء المعالجين في مصحات ومراكز علاج الإدمان حتى لا يتم تناول أي عقاقير وأدوية ومن ثم الوقوع في طريق الإدمان دون أن نشعر .

خاتمة

علينا أن نعلم بأن أعراض انسحاب الأفيون من الجسم مؤلمة ولكن حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر في تلك المرحلة فلا بد من استعمال أدوية علاج الإدمان حتى تمر بسلام , ولكن كي لا نقع في فخ إدمان الدواء فلا يتم أدوية أعراض انسحاب الأفيون إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص والحصول على الدعم الطبي والتواصل معنا من خلال مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان وبإذن الله سوف نكون معك في طريق العلاج وسنخصلك من عبودية المخدرات .

مواضيع ذات صلة

مدة بقاء الأفيون في البول والدم

الأفيون والجنس 

اضرار الأفيون وفوائده 

علاج ادمان الافيون

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث