Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

أضرار الكحول علي البشرة

أضرار الكحول علي البشرة

أضرار الكحول علي اليشرة ومخاطر الخمور علي الجلد من الأجزاء الجسدية التي تتضرر بتلك المواد , حيث نختلف أضرار الخمر علي الجسم علي حسب العضو المتضرر وتلك السموم تؤدي إلي إحداث خلل في جميع أجهزة الجسم , وتختلف انواع ومسميات الخمر ما بين الويسكي والشامبانيا والبيرة وغيرها من الأسماء التي جميعها يشير إلي الخمر وهي من المحرمات المنصوص علي تحريمها , وتحوي جميع أنواع الخمر علي مادة الكحول القائمة عليها وهي مادة الإيثانول والتي يكون لها الأثر في تغيب العقل , كما تتشابه جميعها في الضرر الواقع علي الإنسان ونفسيته من جراء تناولها خاصة لو وصل الشخص إلي مرحلة الإدمان علي الخمر والذي يعد من أخطر أنواع الإدمان ومن الصعب الاقللاع عنها بخلاف تأثيراتها الكبيرة علي وظائف الجسم  .

لقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلي العديد من الحقائق حول مخاطر وأضرار الإدمان علي الكحول , وهي حقائق خطيرة حول أضرار تلك السموم من الخمور , إذ قد أعلنت بان شرب الخمر يؤدي إلي الوفاة لما يقرب من 3 مليون شخص سوياً , وهو ما يعادل ما يقرب من 5.9% من الوفيات السنوية حول العالم , وتتراوح أعمار 25% من تلك الوفيات الإجمالية ما بين 20 إلي 30 سنة بسبب زيادة نسب تعاطيهم للخمور , مما دفع المنظمات الصحية للبحث عن أساليب جديدة لزيادة معدلات علاج إدمان الكحوليات لما تتسبب في حدوث الأثار المدمرة .

ما هي أضرار الكحول علي الجلد

الحديث عن أضرار الكحول علي البشرة يشمل تلك الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول علي الجلد والتي تصل للاصابة بالاكزيما , وإليك الاستعمال الأمن لتلك الكحوليات علي الجسم , حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق الوقاية من التعرض إلي الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 , وفي ضوء هذا فقد أقرت مراكز السيطرة علي الامراض والوقاية منها بان الطريقة الأمثل للوقاية من الفيروس من خلال الحفاظ علي النظافة الشخصية والعمل علي تقييم اليد بعد لمس أي شيء .

لذا يلجأ العديد من الأشخاص إلي شراء المطهرات التي من خلالها يتم العمل علي تعقيم اليدين وتطهيرها من أجل الحفاظ علي نظافة اليدين حيث يقوم البعض بالافراط في استعمال الكحول ولا يدركون مدي خطورة الأمر وخاصة أضرار الكحول علي الجلد وهي تدخل من ضمن أضرار الكحول علي البشرة  .

هل هناك أضرار للخمور علي البشرة ؟

يشير الدكتور مجدي زايد استشاري الامراض الجلدية والتناسيلية بأن أهمية الكحول تكمن في دوره كمطهر يمنع من نمو الفطريات والميكروبات , فلا يوجد منه نوعين أحدهما بتركيز يصل إلي 95% ولا شك أن هذا يؤثر علي الجلد بصورة كبيرة ويسبب تعرضه للجفاف وحدوث الالتهابات واخر بتركيز يصل إلي 70% يكون أخف .

وقد أضاف الدكتور زايد بان الكحول عبارة عن مادة متطايرة سريعة التبخر وأثناء ذلك يفقد الجلد جزء من الماء ودرجة الحرارة , وذلك الفقد يؤثر علي رطوبة الجلد ويهدد بالتعرض إلي الجفاف وينجم عن هذا حدوث تشققات في الجلد وبسببها يسهل اختراق الجلد أي يتسبب في حدوث عدول مسببة تعرضه للإلتهاب .

الأمراض الجلدية بسبب الافراط في استعمال الكحول حيث ان هناك العديد من أضرار الخمر علي البشرة وقد تتسبب في الاصابة بالاكزيما الجافة والتي يصاحبها حكة شديدة تسبب ظهور جروح وتقرحات والبقع الجلدية .

ما هي طرق الوقاية من آثار الكحول ؟

هناك العديد من طرق الوقاية من الآثار السلبية للكحول ومن هنا ينصح الخبراء والمختصين بعدم الافراط في استعمال الكحول والاكتفاء إليه حال الحاجة إلي ذلك , ومن ثم في حال لمس الأسطح الملوثة فما عدا ذلك يكفي رشه كل ساعتين فقط .

وقد أكد المختصين بان غسل اليدين بالماء الجاري والصابون لمدة لا تزيد عن 20 ثانية كافي للغرض , مع اهمية ترطيب الجلد بشكل مستمر من خلال استعمال الكريمات المرطبة والتي تساعد علي تعزيز امتصاص البشرة للماء اللازم لترطيبها بسبب فقدان معدل الماء بفعل تبخر الكحول .

وقد أشار الدكتور زاءد بان استعمال البعض الكلور المخفف يمكن أن يكون بتركيز 1 إلي 10 يعني فنجان كحول مع 10 فنجان من الماء ويكون هنا أمن علي البشرة بشرط عدم الافراك في استعماله  , وإلا سوف يتعرض الجسد إلي مخاطر وأضرار أبرزها جفاف الجلد والحساسية التلامسية .

اهمية الكريمات الخالية من الروائح العطرية ؟

حديثنا عن اضرار الخمر علي البشرة يجعلنا نتطرق إلي العديد من المحاور فقد شددت الدكتورة ايمان سند استاذ قسم الأمراض الجلدية في جامعة بنها بان استعمال كريمات خالية من الروائح العطرية ويفضل أن تكون معززة بالفيتامينات وتكرار استعمال الكريم كل 4 ساعات  .

ففي حال حدوث حساسية شديدة بالجلد من جراء التلامس مع المعقمات فقد نصح المختصون باستعمال كريمات تحوي علي نسبة من الكورتيزون من خلال الكريمات المرطبة بشرط استشارة الطبيب المختص .

ما هي مصادر الموضوع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

X