Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

أضرار الخمر الاجتماعية

ما هي أضرار الخمر الاجتماعية

يعد موضوع أضرار الخمر الاجتماعية من أهم المواضيع التي نتطرق إليها حول سلسلة علاج إدمان الكحول نهائياً ومخاطر تلك السموم التي لا تقل خطورة عن أي من انواع المخدرات , وسوف نتطرق من خلال طيات الموضوع إلي الإشارة إلي العديد من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول وتأثير الخمر علي السلوك والحياة الإجتماعية ,ومن ثم فليس لنا أن نقف مكتوفي الأيدي امام هذا الإدمان بل علينا السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان من خلال المختصين وخبرار العلاج من خلال أفضل مراكز علاج إدمان الكحول في الكويت توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , ولندرك بأن الاسراع في علاج إدمان الخمر له دور كبير في الوصول إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي وسلوكي والقدرة علي إعادة الأشخاص إلي حياتهم من جديد ويكون لهم بصمة إجتماعية والقدرة علي الاندماج في المجتمع من جديد وعلاج النواحي الاجتماعية التي قد أثرت فيها تلك السموم من الخمور .

أضرار تعاطي الخمور اجتماعياً

حدث ولا حرج عن أضرار الادمان علي الخمر وما تتسبب فيه تلك السموم علي الناحية الإجتماعية , ومن أبرز أضرار الخمر الإجتماعية ما يلي :-

أولاً السلوكيات العدوانية والاندفاعية , حيث أن السلوك العدواني والاندفاع من السلوكيات الشائعة بين مدمني الكحول , وقد يقود تأثير الكحول إلي إرتكاب أعمال معادية للمجتمع مثل التكسير والتخريب والإحراق وحتي جرائم الاغتصاب والقتل التي تتم بسبب تأثير الكحول , ومن هنا فإن الخمر أم الخبائث كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم فتلك السموم بالفعل تجعل الشخص تحت تأثير غياب العقل والسكر يقوم باغتصاب المحارم وهو لا يدري ويفعل ما تأباه النفوس الشريفة بسبب تلك المواد التي تغيب العقل , ومن هنا قد تكون من أكبر أضرار الخمر الاجتماعية تلك السلوكيات الغير قويمة التي تتسبب فيها تلك السموم .

ثانياً :- من اضرار الخمر الاجتماعية القيادة تحت تأثير الكحول وهي من أكبر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي حدوث حوادث السير القاتلة , فلنعي إلي أي مدي قد تتسبب تلك المواد والضرر البالغ علي الأشخاص .

ثالثاً :- يتسبب الإدمان علي الهمر في فقدان الممتلكات الشخصية بسبب فقدان القدرة علي التركيز مع ضعف المحاكمة العقلية , وفي ظروف معينة قد يتنازل مدمن الخمر عن ممتلكاته مثل السيارة أو ساعة ثمينة بكل بساطة .

رابعاً :- ممارسة الجنس غير الأمن , والانزلاق في العللاقات الغير مخطط لها تحت تأثير الكحول والتي تتسبب في حدوث العدوي الجنسية الخطيرة وينجم عنها الأزمات الاجتماعية , الخطيرة , فعلينا ان ندرك بان شرب الخمر يزيد بشكل كبير في النشوة الجنسية الأمر الذي يجعل الأشخاص غير قادرين علي كبح جماع النشوة الجنسية التي يعيشون فيها مما قد يدفعهم إلي الجنس الغير آمن وممارسة الجنس مع المحارم ومن هنا تكون المصيبة أكبر .

خامساً :- يتسبب الإدمان علي الكحول في حدوث انخفاض كبير في الأداء الوظيفي والتغيب بصورة مستمرة عن العمل بعد ليلة سكر , كما يلاحظ انخفاض في الانتاجية بسبب أعراض انسحاب الكحول من الجسم خلال النهار .

سادساً :- وجود العديد من الصعوبات الاجتماعية العديدة التي يعاني منها مدمن الكحول والتي تقود للانعزال عن الأوساط الرصينة والانخراط في مجتمع ووسط متعاطي الكحوليات ومدمني الخمور .

سابعاً :-العنف الشديد الذي يمارسه الشخص متعاطي الكحول علي أفراد المنزل حيث المعاناة من نوبات من الغضب مع ممارسة العنف المنزل سواء كان المدمن رب منزل أو أحد أفراد الأسرة او حتي الشخص المراهق .

مواضيع متعلقة

علاج ادمان الكحول في الاردن 

أضرار الكحول علي البشرة 

ما هي أضرار الخمر علي الجسم ؟

بالرغم من أن أساس الموضوع هو التعرف علي أضرار الخمر الإجتماعية لكن تتعدد الأجهزة المتضررة من تناول تلك المشروبات الكحولية قاتلة الروح , فإن أضرار الكحول لا تقتصر علي الكبد فحسب كما يعتقد البعض ولكن في حقيقة الأمر هناك العديد من أضرار الخمر علي الجسم والتي لا يمكن أن نغفلها فلعها الطريق للابتعاد عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر .

أضرار الخمر علي الجهاز التنفسي

قد لا يعرف الكثير من الأشخاص ما هي أضرار الخمر علي الجهاز التنفسي ظناً منهم أن تأثيرها مقتصر علي الجهاز الهضمي فقط , مع العلم بأن كثرة تعاطي الخمور تتسبب في العديد من الأضرار علي الرئة وقد أشارت الدراسات المختصة بان الأشخاص المصابين بمرض الرئة أكثر عرضة للوفاة إن كانوا من شاربي الخمر مقارنة بغيرهم من الأشخاص غير شاربي الخمر .

كما يرتفع خطر الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدي مدمني الكحول , وتعد من أبرز أضرار الخمر هي زيادة  احتمالية الوفاة بالالتهاب الرئوي في حال كونهم مدمنين علي الخمر .

أضرار الخمر علي الكبد

من أهم أضرار الخمر علي الجسم هي مخاطر وأضرار الخمر علي الكبد إذ يتأثر الكبد بصورة كبيرة باضرار الخمر لأنه هو المسؤول عن تصفية السموم من الدم بما فيها المواد الكحولية ومن هنا فإنه في كل مرة تعمل فيها خلايا الكبد علي ترشيح الكحول يموت عدد من تلك الخلايا ومن ثم تقل قدرة وسرعة خلايا الكبد علي التجدد .

تظهر أضرار الخمر الصحية في زيادة فرص الاصابة بأمراض الكبد أو الاصابة بالتهابات الكبد الكحولي مع العلم بان وزارة الصحة البريطانية أصدرت الأبحاث التي تؤكد أن الشخص المصاب بتليف الكبد إن لم يتوقف عن شرب الخمر تتناقص فرصته بنسبة تصل إلي 50% عن الأخرين في البقاء علي قيد الحياة مدة خمس سنوات أخري علي الأقل .

تتزايد مضاعفات اضرار الكبد التي ترتبط بالخمور وقد تصل الإصابة بالنزيف الداخلي ,وتراكم السموم في الدماغ وهي من أضرار الخمر علي المخ فضلاً عن التسبب في حدوث الفشل الكلوي وربما يتطور الأمر إلي سرطان الكبد .

أضرار الخمر علي المفاصل والعظام

حديثنا عن أضرار الخمر الإجتماعية يجعلنا نتعرض إلي تأثر العظام بزيادة نسب الكحول ,وهي من أخطر وأهم أضرار الخمر علي الجسم والتي يجب الحذر منها ,وقد أثبتت الدراسان بأن إدمان الخمر يرتبط بزيادة خطر الاصابة بالتهاب المفاصل النقرصي كما يعوق الكحول من تجديد وإنتاج العظام بشكل طبيعي مما يؤدي إلي هشاشة العظام .

أضرار الخمر علي الحامل

من بين أضرار الخمر الاجتماعية التي نتطرق إليها هي أضرار الخمور علي النساء الحوامل , حيث أن تناول الخمر في مراحل الحمل فهي تتسبب في زيادة نسب تعرض مدمنات الخمر إلي الاجهات في حالة الحمل .

أضرار الخمر علي الجهاز الهضمي

تتسببب الخمور في العديد من المخاطر والأضرار علي الجهاز الهضمي حيث أنها تعمل علي تعطيل هضم الطعام في الجسم , ومن هنا ففي بعض الأحيان يسير الطعام بسرعة دون الحاجة إلي الهضم , ومن ثم يمر إلي الدم متنقلاً إلي جميع أعضاء الجسم , وحينها يصاب الانسان بالانتفاخ وتصاب المعدة بالتمدد .

لا يلاحظ البعض أن إدمان الخمر قد يتسبب في حدوث زيادة في وزن صاحبه , حيث أنه حال تناول الخمر فيصاب الهضم بالاضطرب , وتقل عملية احتراق الطعام بسبب الإدمان علي الخمر مما يؤدي إلي تراكم الدهون المختزنة تحت الجلد كما يؤدي زيادة خطر حدوث التهابات في البنكرياس والقرحة .

مصادر الموضوع

المصدر الاول

المصدر الثاني

 

 

اترك تعليقاً

X