fbpx

أخطر أنواع الكبتاجون ومكونات الكبتاجون القاتلة

نشر على, أبريل 7, 2023. بواسطة عبد الرحمن
أخطر أنواع الكبتاجون ومكونات الكبتاجون القاتلة

أخطر أنواع الكبتاجون وهي أنواع حبوب الكبتاجون الصفراء والبني والبيضاء فلم تعد حبوب الكبتاجون مقتصرة على نوع واحد فقط وهي حبوب الكبتاجون الصفراء , ولكن قد تعددت تلك الأنواع والأشكال والتي زاد تفشيها بصورة مروعة في العديد من المجتمعات العربية وخاصة في السعودية حتى أصبحت حبوب الكبتاجون كالنار في الهشيم , واختلاف أنواع الكبتاجون علي حسب اختلاف مكونات الكبتاجون.

ويعد أخطر أنواع الكبتاجون علي الإطلاق تلك التي يضاف إليها الكوكايين أو الهيروين , ويحتاج إبطال مفعول الكبتاجون إلي المصحات والمراكز العلاجية المختصة حتي يتم إزالة تلك السموم من الجسم ولا تظهر في تحليل المخدرات .

ما هي أخطر أنواع الكبتاجون ؟

الاسم العلمي لـ أخطر أنواع الكبتاجون هو الفينثيلين المادة التي يتم اشتقاقها من مادة الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي ,حيث تعتبر المادة الفعالة في المخدر , ولكن في واقع الأمر قد تفنن تجار المخدرات في إنتاج العديد من أخطر أنواع الكبتاجون والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث تركيز المادة المخدرة فيها والتأثير الذي تتركه على الشخص المتعاطي ومن ثم يختلف سعر حبوب الكبتاجون .

وتأتي حبوب الكبتاجون على شكل أقراص بيضاء وخضراء وحبوب الكبتاجون البني والزرقاء وما هو بدون رسومات وبدون نقش وما هو منقوش عليه رسومات ,وتحمل تلك الحبوب العديد من الأسماء بين المتعاطين من أشهرها القلعة ولجج وكبتي والأبيض وطيارة والهندي وأبو قوسين وأبو شمس وأبو نجمة وغيرها من الأسماء التي تطلق على تلك الحبوب خاصة في المجتمع السعودي الذي قد تفشت فيه تلك السموم من المخدرات.

ومن أشهر وأخطر أنواع الكبتاجون ما يلي :-

1-أبو قوسين ويطلق عليها أبو ملف وهي حبوب لها لون زهري تحتوي علي نقوشات على شكل أقواس متقابلة وقد تأتي ممسوحة وليس بها أي نقوشات .

2-حبوب الكبتاجون الصفراء أو ما يطلق عليها حبوب لكزس وهي من أشهر أنواع الكبتاجون وهي عبارة عن أقراص صفراء اللون ممسوحة وليس بها أي نقوشات .

3-أبو مقص وهي حبوب الكبتاجون التي يكون مرسوم عليها شكل مقص وهي ذات لون زهري .

4-أبو وجه وهي أقراص الكبتاجون البيضاء والتي تحمل نقوشات على شكل وجه إنسان وقد يتم رسم خط مستقيم في منتصف الحبة وهي أقراص دائرية .

5-حبوب أبو استفهام وهي حبوب الكبتاجون البيضاء والتي تحمل علامة استفهام أو خط مستقيم , يعد هذا النوع من حبوب الكبتاجون من أخطر أنواع الكبتاجون .

6-البحار وهو أحد أنواع الكبتاجون وهو عبارة عن أقراص زهرية اللون تحمل نقوش علي شكال خطاف .

7-أبو شمس هي حبوب الكبتاجون التي يكون مرسوم عليها شكل شمس , وكذلك حبوب أبو نجمة وفيها تكون النقوشات على شكل نجمة .

8- الطاحونة وهي حبوب أحد أخطر أنواع حبوب الكبتاجون والتي يكون مرسوم عليها شكل طاحونة الهواء .

اقرأ عن: ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟ تعرف على أهم 7 اختلافات

ما هي مكونات حبوب الكبتاجون ؟

علينا أن نعلم بأنه قد تم تصنيع حبوب الكبتاجون من عشرات السنوات والمادة الفعالة لها هي الفينثيلين وقد كان هذا في عام 1960 من أجل علاج اضطرابات النوم وعلاج الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية التي كان يصف الأطباء فيها حبوب الكبتاجون الأصلي , إلا أنها كانت تتسبب في حدوث أعراض جانبية خطيرة , ومن ثم تم منع استعمال حبوب الكبتاجون وتم تجريم الاتجار بها دولياً وأما ما يتم تداوله الآن هو عبارة عن أقراص الكبتاجون التي يتم تصنيعها في معامل سرية .

وفي واقع الأمر تزداد خطورة الكبتاجون من حيث إضافة مواد مخدرة أخرى إليها مثل الهيروين والكوكايين والحشيش وغيرها من المواد التي تزيد من خطورة الكبتاجون , أما عن أشهر المواد التي يتم إضافتها إلى حبوب الكبتاجون ما يلي ( الأسيد , الرصاص , الزئبق , مادة الثيوفيلين , الزرنيخ وبرادة الحديد ).

ما هي طرق تعاطي الكبتاجون ؟

هناك العديد من طرق تعاطي الكبتاجون وأبرزها البلع مباشرة من خلال الفم وقد يتم تعاطي الكبتاجون من خلال الشم كالهيروين بعدما يتم طحنه وسحقه على شكل بودرة , ومن أشهر طرق تعاطي الكبتاجون من خلال الحقن الوريدي بعدما يتم إذابة البودرة المسحوقة من حبوب الكبتاجون في الماء .

ما هي طرق إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم ؟

تختلف طرق إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم ما إن كان الشخص مدمن أو غير مدمن فإن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم سيكون لها دور كبير في إبطال وإزالة مفعول الكبتاجون في الجسم ,ولا شك أن التعامل مع أخطر أنواع الكبتاجون يختلف عن التعامل مع أنواع الكبتاجون الصفراء أو البيضاء .

أولاً إبطال مفعول الكبتاجون لغير المدمن :- وأسرع طريقة للتخلص من إدمان الكبتاجون وهي الأكثر ضماناً بعيداً عن أي أفكار وهمية أخرى من خلال الإكثار من شرب المياه والمشروبات التي تخفف من تركيز المخدر في الجسم مثل تناول الشاي الأخضر والشمر والقرفة وغيرها من المواد التي تزيل مفعول المخدرات في الجسم .

ثانياً إبطال مفعول الكبتاجون للمدمن :- فلو وصل الشخص إلى مرحلة الإدمان علي حبوب الكبتاجون ويرغب في التخلص من مفعوله فإنه لا يستطيع التوقف عن تعاطي الكبتاجون من تلقاء نفسه بل لا بد من أن يتم العرض على المختصين في مراكز علاج إدمان الكبتاجون المختصة حتي يكون الشخص المدمن تحت الرقابة والإشراف الطبي , فعلينا أن نعلم بأن أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم من الخطورة بمكان .

ولكننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان بإذن الله سنوفر الأدوية التي سيكون لها دور كبير في مراحل سحب السموم من الجسم والتخلص من سموم المخدرات من الجسم بدون أي أعراض انسحابية وستمر المرحلة بسلام , ولكن من يتساءل كيف أتخلص من الكبتاجون في البول والدم فمعنا بإذن الله ستتخلص من تلك السموم وسيتم علاج أعراض انسحاب الكبتاجون دون أي ألم أو معاناة .

تعرف على: علاج إدمان الكبتاجون الخطر القادم في السعودية والامارات

ما هي مدة بقاء الكبتاجون في الجسم ؟

بالطبع فإن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم تختلف من شخص لآخر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات فإن كمية السموم في الجسم ونوعية التعاطي بالإضافة إلى نوع الكبتاجون سيكون له دور كبير في تحديد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والتي تتراوح ما بين يومين إلى 9 أيام على حسب حالة الشخص المدمن والحالة الصحية وقدرة الجسم على التخلص من سموم المخدرات .

أدوية علاج الكبتاجون ؟

تعرفنا على أخطر أنواع الكبتاجون والآن نتعرف على أدوية العلاج حيث لا يوجد أي أدوية تسرع من خروج الكبتاجون من الجسم ولكن الأدوية التي تستعمل في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب هي مجموعة من الأدوية التي تقلل من التوق إلى المخدر وتساعد على تخفيف حدة الأعراض الانسحابية للكبتاجون .

هل يمكن إبطال مفعول الكبتاجون من الجسم دون طبيب ؟

فكرة علاج المخدرات في المنزل بشكل عام ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , وفي حال كنت شخص غير مدمن علي الكبتاجون ولم تصل إلى مرحلة الإدمان فيمكنك التوقف عن تعاطي الكبتاجون بدون طبيب , ولكنك لو وصلت إلى مرحلة الإدمان علي الكبتاجون فلن يكون من السهل التوقف عن تعاطي الكبتاجون أو التوقف عن تعاطيه بدون الإشراف الطبي وإلا سوف تواجه أعراض انسحابية شديدة قد تهدد حياتك وتعيدك إلي دائرة الإدمان مرة أخرى .

خلاصة موضوع أخطر أنواع الكبتاجون

مهما تعاطيت من أخطر أنواع الكبتاجون يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك من جديد ولكن لتبدأ في رحلة علاج إدمان الكبتاجون من خلال المصحات والمراكز العلاجية ونحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان سوف نعبر بك إلى بر الأمان ونعيدك إلي حياتك من جديد .

المراجع

المرجع الأول 

المرجع الثاني 

المرجع الثالث

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث